الفرق بين انواع العطور

كلنا يعشق العطور لكن الكثير منا يجهل الاختلاف بين الزيوت العطرية، ويسعى لمعرفة ما هو ثابت وغير ثابت منها، وما يدوم طويلا وما الفرق بين انواع العطور الرجالي والحريمي وغير ذلك؛ وهو ما سنعرفه في هذا المقال.

  • الفرق بين انواع العطور
  • العطور الثابتة وغير الثابتة

الفرق بين انواع العطور

هناك فرق بين انواع العطور بحسب تركيز الزيت العطري سواء في العطور الرجالي أو الحريمي، فإن الاختلاف يكون بحسب كمية تركيز الزيت ونوع المادة المخففة إما بالكحول أو الماء.. ويختلف الثبات والقوة بحسب اختلاف التركيز.

الكولونيا
وهي أقدم انواع العطور وتطلق على العطور الرجالي، كما تمتاز الكولونيا بأنها مخففة بالكحول، ولها رائحة منعشة مستخلصة من روح الفاكهة وخاصة الليمون، وتتكون من 4% من الزيت العطري المخفف بالماء والكحول. يميل استعمال عطر الكولونيا كعطر شبابي، وتدوم رائحته لمدة تصل إلى ساعتيْن على الأكثر.

عطور تويليت
وهي عبارة عن تركيبة خفيفة تحتوي على 15% من الزيت العطري الأصلي مخففا بنسبة من الكحول.. ويستمر ثبات هذا العطر 3 ساعات فقط.

البرفيوم
وهو أفضل أنواع العطور؛ لأنه يدوم لفترة طويلة وتركيزه يكون عاليا جدا؛ فالسلطة الواحدة منه تدوم طوال اليوم وتنتشر عبر الأجواء المحيطة بالشخص؛ ويمكن استنشاقه من مسافة بعيدة؛ لذا فهو مناسب للسهرات والأفراح والمناسبات. ويحتوي البرفيوم على 20% من خلاصة الزيت العطري، وتدوم رائحته 8 ساعات.

وكلمة برفيوم هي كلمة لاتينية تتألف من شقيْن per fumum، ومعناها “عبر الدخان”.. كما أنها غالية الثمن بالنسبة لجميع انواع العطور.
ويتكون البرفيوم من 30% من الزيت العطري، وتدوم رائحته لمدة تصل إلى يوم بنفس القوة والثبات.

Eau de perfume
هو عطر متوسط التركيز يستمر لمدة 5 ساعات فقط، يمكن استخدامه في العمل، أو الخروجات العادية، وسعرها أقل من البرفيوم.

عطور كولوجن
وهو نوع من العطور الخفيفة جدا، وغالبا ما تناسب الأطفال لأنها لطيفة على بشرتهم؛ وتدوم هذه العطور لمدة ساعتين فقط؛ إلا أنها تترك أثرا جميلا ورائحة منعشة حتى بعد زوالها.

العطور الثابتة وغير الثابتة

يمكنك معرفة العطور الثابتة وتمييزها عن غير الثابتة، عن طريق تركيز الزيت العطري المكون لها.
وبشكل عام فإن البرفيوم الخالص هو أعلى انواع العطور وأكثرها جودة وتركيزا؛ لذا فسعرها يكون غاليا.. أما عطوى Eau de perfume فهي متوسطة التركيز وسعرها يكون أقل من البرفيوم؛ فكن حذرا أثناء شرائك.

أما بالنسبة للعطور الرجالي والحريمي؛ فهي تختلف باختلاف نوع الزيت العطري، وتفضل النساء دائما العطور الفرنسية؛ لأنها أفضل وأجود انواع العطور؛ حيث ان الزيت العطري بها يكون فواحا وهادئا في ذات الوقت، كما أنها تدوم طويلا ربما لأسبوع أو 5 أيام.

كذلك العطور الفرنسية تعتبر أصلية ومركزة؛ وعندما تجد البرفيوم أو الزجاجة نفسها مكتوبا عليها عطور فرنسية؛ فاعلم أنها مركزة وعالية الجودة؛ وهي مطلوبة دائما من الرجال والنساء.

والعطور الرجالي تعتمد على قوة رائحة الزيت العطري؛ فكلما كان الزيت نفاذا وقويا؛ كان مناسبا للرجال؛ بينما العطور الحريمي تتميز بأنها هادئة الرائحة وغير نفاذة؛ بالإضافة إلى أنها تميل إلى الزهور أو تكون مستخلصة من الزهور والفواكه والعنبر؛ بينما العطور الرجالي تجدها مستخلصة من الأعشاب العطرية قوية الرائحة والمواد الحامضية وخطب الصندل وغيرها.

ولم تقف العطور عند حد البرفانات فقط؛ بل إن الزيوت العطرية بجميع انواعها دخلت في صناعة لوشن الجسم والكريمات المعبرة للجسم والشاور جل المستخدم في الاستحمام؛ وحتى الصابون أيضا تدخل العطور في صناعته والشامبوهات وغيرها من منتجات عناية الشعر والبشرة.

اقرأ ايضا : الفرق بين الماء الطاهر والطهور

أضف تعليق

Don`t copy text!