الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف

الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف

الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف، ما أجمل أن تتعلم لغة بكافة قواعدها وأسسها، وما أحلى أن تكون هذه اللغة هي لغتنا العربية الجميلة.

فاللغة العربية هي لغة القرآن الكريم والتي كرمها بها المولى  عزوجل  عن غيرها من باقي اللغات وحاباها بالعديد من الجماليات دون غيرها من اللغات.

فاللغة العربية هي عبارة عن بحر واسع من العلوم والتي بدورها يعمل كل شخص جاهدا أن يكون متميزا في قسم واحد وليس كل الأقسام لأن لا أحد يستطيع أن يجمع كل الأشياء في حين واحد.

ومن بين أبرز العلوم والتي يدرسها الطالب منذ المرحلة الإنبتدائية هي القواعد النحوية، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف.

الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف

كما ذكرنا في السابق، إن اللغة العربية تحتوي على العديد من البحور اللغوية والدلالية والنحوية وغيرها ولا يستطيع فرد واحد أن يلم بزمام كافة هذه البحور.

ومن بين البحور والتي يدرسها الطلاب منذ المرحلة الابتدائية هي بحور النحو والصرف، ومن بين ما يتم دراسته هو المضاف والشبيه بالمضاف.

ومن بين الفروق الأخرى بين المضاف والشبيه بالمضاف هو أنه في حال ورد في الجملة “المضاف إليه” وكان نكرة؛ ويقصد به تخصيص المضاف لكن دون التعريف أو التوضيح، فعلى سبيل المثال عند قول لدي خاتم فضة فإن ذلك مخصص، أما عند قول لدي خاتم فلم يتم تحديد نوعه.

  • المضاف

أما عن لفظة المضاف فهي أن الجملة في لغتنا العربية تتكون من  الفعل والفاعل وذلك ما إذا كانت جملة فعلية، والمبتدأ والخبر في حال كانت اسمية، وتوجد أنواع أخرى للكلمات التي تستخدم في بعض الحالات الاستثنائية لعدةِ غايات، ومنها: التوضيح والتأكيد والوصف وغيرها.

ومن أبرز أنواع الكلمات الأخرى هو المضاف فهو عبارة عن الاسم الذي يدخل عليه اسم آخر لتعريفه أو تخصيصه ويسمى المضاف إليه، وفي تعريفات أخرى ونت بينه علم النحو الستار أوضح عن مفهوم المضاف إليه بأنه اسم يُضاف إلى اسم آخر تلبيةً للتعريف أو التخصيص؛ فيطلق على الأول مضاف والآخر مضاف إليه.

  • الشبيه بالمضاف

فيما يكون الأسم الشبيه بالمضاف عبارة عن اسم يتمم المعلومة أي لا يمكن الاستغناء عنه وعدم استعماله وفي الغالب يتم إدخاله ضمن باب المنادى.

بالإضافة إلأى ذلك فإن هذا الشبيه بالمضاف يأخذ التنوين وذلك دون حذف النون في حالات المثنى والجمع المذكر السالم على عكس المضاف فقط.

إقرأ أيضا : موديلات فساتين رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *