الفرق بين الغش والتعاون في الامتحان
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين الغش والتعاون في الامتحان

الفرق بين الغش والتعاون في الامتحان

الفرق بين الغش والتعاون في الامتحان، يأتي فترة الامتحانات على الطلاب لتكشف مدى مذاكرة كل منهم، فمنهم من لم يذاكر طيلة العام وهناك آخرون يذاكرون.

فالامتحان هو عبارة عن اختبار يتم وضعه من قبل المعلمين من أجل قياس مقدرة الطلاب على استيعاب المناهج التي يأخذونها طيلة العام الدراسي وقدرتهم على الفهم.

وأوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم بعدم الغش، قائلا:” من غشنا فليس منا”، فما أقبح من أن نخالف أوامر رسولنا المصطفى بسبب لعب ولهو لنا.

وهناك من يقول أن ما يحدث هو عبارة عن تعاون في الامتحان وليس غشا، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الغش والتعاون في الامتحان.

الفرق بين الغش والتعاون في الامتحان

كما ذكرنا في السابق، يعتبر الامتحان ما هو إلا وسيلة وضعتها وزارة التربية والتعليم من أجل قياس مستوى الطلاب وقدرتهم على التحصيل خلال العام الدراسي.

ومن بين الوسائل التي يعتمد عليها الطلاب في الامتحانات هو الغش وذلك لتحصيل درجات أعلى أو حتى لكي يعوض عن عدم مذاكرته طيلة العام الدراسي الواحد.

أما عن الفرق الوحيد بين كل من الغش في الامتحان والتعاون في الامتحان هو أن الغش يكون دون وجه حق وأساسه يقوم على الخداع والنفاق والرياء.

أما التعاون في الامتحان فيقوم على أساس الرضا من جميع الأطراف حيث يقوم  فيه أعضاء الفريق بتبادل  المعلومات والأمور المختلفة التي يحتاجونها والتي يكون ورائها شئ واحد فقط وهو الحصول على الهدف الجماعي المنشود أي النجاح في مسابقة ما أو حتى للوصول إلى قمة الدرجات في المنافسات الشريفة بين المدارس وغيرها.

أقوال عن الامتحان

  • كن هادئاً وقت الاخنبار و ابدأ باسم الله ابدأ بالأسئلة الأسهل دع ما يصعب للنهاية راعِ الوقت تحقق من النتيجة لا تترك سؤالا فارغا استعن بالله
  • إذا خرجت من اختبارك فكّر بالذي يليه ولا تنشغل ولا تهتم بأدائك وادعُ الله بحسن النتيجة واعلم أن أمر المؤمن كله له خير
  • لا تستعجل الانصراف قبل المراجعة والتدقيق رتب إجاباتك وحسِّن خطك وأسلوب تعبيرك اسأل المعلم عما أشكل إن كان مسموحا
  • نحن نقف مع فلسطين لا لأننا فلسطينيون أو عرب بل نقف معها لأنها امتحان يومي لضمير العالم
  • إياك إياك أن تصدق أن هذا المخدر يعين على التفكير ويزيد في الحفظ ويساعد على الإستذكار ،إنما هو هموم وقتل وسموم
  • لا تلتفت لما أو لمن حولك لا تقرأ السؤال بصورة سطحية بل دقق في كل كلمة افهم السؤال جيدا ألغ الإجابة البعيدة قبل الاختيار
  • ليس من إنسان عظيم دون امتحان عظيم، وليس من إنسان عظيم دون ألم عظيم.
  • يؤدي الشك إلى الامتحان، ويؤدي الامتحان إلى الحقيقة
  • كم كانت درجاتك في امتحان الوفاء الأول مزرية ، وكم تعاقبت بعدها الانحدارات ، وكم تضخم العار !

إقرأ أيضا: الفرق بين العام والسنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *