الفرق بين السند والمتن
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين السند والمتن

الفرق بين السند والمتن

تعرف على الفرق بين السند والمتن ، تعتبر الأحاديث النبوية الشريفة ثاني مصدر للتشريع يمكن أن يرجع إليه المسلمون في اي وقت عند الخلاف على رأي معين، فالقرأن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة هم اساس اي تشريع في الكون، وهناك كلمتي “السند”و”المتن” يسمعهم الناس كثيرا ولكن هناك البعض لا يعرف الفرق بينهما، وهذا ما سيتم تناوله خلال السطور التالية، فإليكم الفرق بين السند والمتن.

الفرق بين السند والمتن

السند: عبارة عن مجموعة من الرجال الذين نقلوا أحاديث رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – من السنتهم حتى وصل إلى القائل الاصلي وهو سيدنا محمد، وتكون صورة الحديث كالأتي:( قال فلان عن فلان عن فلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وكذا ) .

المتن:أما المتن فهو نص الحديث نفسه الذي تم تناقله من قول او فعل او حتى تقرير، فالمتن هو مضمون وجوهر الحديث، فبالتالي يأتي السند أولا ثم يليه المتن مباشرة.

مثال عن السند والمتن

عن أبي هريرة رضي الله عنه: ((سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج)) رواه الترمذي (2004)، وأحمد (2/442) (9694)، وابن حبان (2/224). قال الترمذي: صحيح غريب. وحسنه الألباني في ((صحيح الترغيب)) (2642).

ففي هذا الحديث يعتبر السند متمثلا في هذا الجزأ:”عن أبي هريرة رضي الله عنه”، أما المتن فهو:سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة فقال: تقوى الله وحسن الخلق، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: الفم والفرج.

تصنيف الأحاديث النبوية

1- متواتر: وهو الحديث الذي يتم تناقله عن طريق مجموعة من الرجال ولا يمكن أن يكونوا جميعهم مشتركين في الكذب.

2- آحاد: وهو الذي ينقل الحديث شخص واحد وليس مجموعة، وهذا النوع من الاحاديث ينقسم إلى:-
– مشهور
– عزيز
– غريب

أحاديث نبوية عن الخلق

قال صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًّا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)) رواه أبو داود (4800)، والطبراني في ((الكبير)) (8/98)، والبيهقي في ((السنن الكبرى)) (10/420) (21176). وصححه النووي في ((رياض الصالحين)) (ص 216)، وحسنه الألباني في ((صحيح الترغيب)) (2648).

قال صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا)) رواه الترمذي (2018)، وقال: حسن غريب من هذا الوجه. وحسَّن إسناده الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (791).

قال صلى الله عليه وسلم: ((حسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار ويزيدان في الأعمار)) رواه أحمد (6/159) (25298)، وصحح إسناده الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (519).

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي (1162)، وأحمد (2/250) (7396). قال الترمذي: حسن صحيح. = = وصححه الحاكم (1/43)، قال الهيثمي في ((المجمع)) (4/306): رواه أحمد، وفيه محمد ابن عمرو، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح. وفي حديث عمرو بن عبسة أنَّه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ الإيمان أفضل؟ قال: ((حسن الخلق))

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين الاذان والاقامة

الفرق بين الادغام والاخفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *