الفرق بين السنة الشمسية والقمرية
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين السنة الشمسية والقمرية

الفرق بين السنة الشمسية والقمرية

تعرف على الفرق بين السنة الشمسية والقمرية ، هناك العديد من الناس لا يعرفون الفرق بين السنة الشمسية والقمرية ويبحثون عن المعلومات الصحيحة لتعريفهم ولمعرفة الفرق بينهما، ويختلف التقويم سواء كان هجري او ميلادي بناء على السنة الشمسية والقمرية وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال السطور التالية، فإليكم الفرق بين السنة الشمسية والقمرية.

الفرق بين السنة الشمسية والقمرية

السنة الشمسية: هي السنة التي تتأثر بدوران الارض حول الشمس ويتم احتساب عدد ايامها من خلال تلك الحركة تحديدا، حيث أن الدورة الواحدة للأرض حول الشمس هذه هي السنة الشمسية بالكامل، وبناء على ذلك فإن الأرض تستغرق ما يقارب من حوالي 365 يوم و 6 ساعات تقريباً وذلك لاكتمال الدورة الواحدة حول الشمس، فذلك يعني أن الأرض تحتاج بالتحديد 365.2435 يوماً لاكتمال دورتها حول الشمس حتى تكون السنة الشمسية بالكامل قد مرت.

السنة القمرية: أما السنة القمرية فهي السنة التي يتم حساب عدد ايامها من خلال دوران القمر حول الأرض وذلك يستغرق ما يقارب من حوالي عدد اثنا عشر دورة كاملة، وبذلك يستغرق القمر ما يقارب من حوالي 354 يوم لاكمال دورته حول الارض، بالتحديد بعدد الايام تستغرق 354.367056 يوماً، وبناء عليه يتم حساب تقويم السنة الهجرية بشكل كبير، وبناء على تلك الحسابات فالسنة القمرية تكون اقصر من السنة الشمسية بالنسبة لعدد الايام.

شهور السنة الشمسية

كانون الثاني
شباط
آذار
نيسان
أيار
حزيران
تموز
آب
أيلول
تشرين الأول
تشرين الثاني
كانون الأول

شهور السنة القمرية

مُحرَّم.
صفَر.
ربيع الأول.
ربيع الآخر.
جمادي الأول.
جمادي الآخر
رَجب.
شَعبان.
رَمضان.
شوّال.
ذو القِعدة.
ذو الحِجّة.

“السنة” القران الكريم

قَوْل الله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ)

قَوْله -تعالى- في سورة يُوسف: (ثُمَّ يَأتي مِن بَعدِ ذلِكَ عامٌ فيهِ يُغاثُ النّاسُ وَفيهِ يَعصِرونَ).

وقَوْله -تعالى-: (وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ).

وقَوْله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِنَّمَا المُشرِكونَ نَجَسٌ فَلا يَقرَبُوا المَسجِدَ الحَرامَ بَعدَ عامِهِم هـذا وَإِن خِفتُم عَيلَةً فَسَوفَ يُغنيكُمُ اللَّـهُ مِن فَضلِهِ إِن شاءَ إِنَّ اللَّـهَ عَليمٌ حَكيمٌ).

وقَوْله -تعالى-: (إِنَّمَا النَّسيءُ زِيادَةٌ فِي الكُفرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذينَ كَفَروا يُحِلّونَهُ عامًا وَيُحَرِّمونَهُ عامًا).

قَوْله -تعالى-: (لَا الشَّمْسُل يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ).

قال الله -تعالى- ذلك في كتابه العزيز، قائلاً: (أَم يَقولونَ افتَراهُ قُل فَأتوا بِسورَةٍ مِثلِهِ وَادعوا مَنِ استَطَعتُم مِن دونِ اللَّـهِ إِن كُنتُم صادِقينَ)

قَوْله -تعالى-: (وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين الحياء والخجل

الفرق بين الاشاعرة والماتريدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *