الفرق بين التيار المتناوب والمستمر
‫الرئيسية‬ الفرق بين الفرق بين التيار المتناوب والمستمر

الفرق بين التيار المتناوب والمستمر

يٌعد التيار الكهربائي مهم للغاية في حياتنا حيث أنه من أهم مصادر الطاقة التي تفي بحاجات المجتمع في عصرنا الحالي، وهو تدفق للشحنات الكهربائية، وتتدفق الكهرباء  إلينا على شكلين هما التيار المتناوب، والتيار المستمر، ويبحث الكثير من الأفراد على معرفة الفرق بين التيار المتناوب والمستمر.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض الفرق بين التيار المتناوب والمستمر، بالإضافة إلى معرفة استعمالات التيار المتناوب والتيار المستمر، وذلك على النحو التالي.

الفرق بين التيار المتناوب والمستمر

يعرف التيار المستمر، بأنه هذا النوع الذي يستمر ويواصل السريان في اتجاه واحد، وينتج  التيار المستمر عن طريق المولدات الخاصة أو بعض الأنواع من البطاريات،  وبشكل أكثر تفصيلا فهو عبارة عن تدفق ثابت للإلكترونيات، حيث ينطلق من منطقة ذات جهد عال يطلق عليها منطقة “القطب السالب”  إلى منطقة أخرى ذات جهد أقل  يطلق عليها منطقة القطب الموجب.

ويرمز للتيار المستمر باختصارا بـالحرفين DC، وهما اختصارا من المصطلح الانجليزي Direct Current، بمعنى التيار المستمر باللغة العربية، ويطلق عليه في بعض  الأحيان  اسم التيار المباشر.

أما ثاني نوع وهو التيار المتردد، ويمكن تعريفه بأنه هذا النوع الذي يمتلك  القدرة على عكس اتجاه سريانه بحركات منتظمة، وينتج هذا التيار عن طريق مولدات خاصة، ويتم توصيل هذه المولدات في المولدات الكهربائيّة الضخمة أو بعض أنواع المحركات.

ويتذبذب  التيار المتناوب في مكانه ذهابا وإيابا 50 أو 60 مرة في الثانية، وفقًا للنظام الكهربائي المستعمل، ومن ثم فهذا التيار متغير الشدة ومتغير الاتجاه، بمعنى أن سريانه يتغير اتجاهه بين القطبين الموجب والسالب.

ويرمز إلى التيار المتناوب اختصارًا بالحرفين  AC، وهما عبارة عن اختصارا من المصطلح الانجليزي Alternating Current، بمعنى التيار المتردد بللغة العربية.

ويذكر أن التيار المتفاوت له عدة أنواع منها التيار المتناوب الجيبي،  والتيار المتناوب المنشاري، والتيار المتناوب المثلثي ، بالإضافة إلى التيار المتردد الرباعي، وكل نوع من هذه الأنواع له خصائص ومميزات، ولكن يجب العلم أن أشهر الأنواع المستعملة هو التيار المتناوب الجيبي.

ما هي استعمالات التيار المستمر

حظى التيار المستمر على  شهرة واسعة في استخدامات هذا النوع من التيار في تطبيقات بحاجة لجهد ضعيف، مثل النظام الكهربائي المستعمل في السيارات، بالإضافة إلى بعض القطارات التي تسير بواسطة  الكهرباء.

كما يستعمل التيار المستمر أيضًا في أنواع معينة من المحركات الصناعية، وأجهزة المذياع، والتلفاز، بجانب عدد من الأجهزة الإلكترونية الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يتم  تحويل هذه النوع من التيار إلى النوع الآخر الذي يطلق عليه اسم التيار المتناوب  الذي سبق وعرفناه، وذلك من خلال استعمال محولات خاصة لتحويله بشكل أكثر سرعة.

ويذكر أن مبدأ عمل هذا التيار بسيط للغاية، حيث أن الطاقة الإلكترونية تنتقل من جهة لأخرى في اتجاه واحد ثابت في داخل أجزاء الدائرة الكهربائية.

ما هي استعمالات التيار المتناوب

يستعمل التيار المتناوب في المحركات الكهربائية، كما يستعمل أيضًا في تمديدات التيار المنزلية التي تستعمل للمصابيح، بالإضافة إلى السخانات، وأجهزة المكيفات، ولكن أغلب الأجهزة الكهربائية لا تكون بحاجة إلى  التيار المتناوب، حيث يوجد بها محولات خاصة.
وتجدر الإشارة إلى أن التيار المتناوب يتم انتاجه عن تغيير الشحنات في اتجاه سريانها، ويشتهر هذا النوع من التيارات والذي يحمل اسم “المتناوب” بأنه قدرة الشحنة على إتمام دورة، بالإضافة إلى أن التردد يقام بوحدة الهيرتز، وتتولد الطاقة عند 50-60 هيرتز في أغلب الأحيان، وهذا النوع من التيار سهل نقله بقدرة عالية من محطات القوى.

اقرأ أيضًا عبر قسم الفرق بين

الفرق بين الارادة والمشيئة

الفرق بين الاعراب والبناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *