الفرق بين

الفرق بين الادغام والاخفاء

يبحث الكثير من المسلمين المهتمين بعلم التجويد، الذي يعتبر علم مختص بتعليم الطريقة الصحيحة للنطق بآيات القرآن الكريم، كما كان ينطق بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عن الفرق بين الادغام والاخفاء، وهما من من الأحكام التي تصنف في أحكام النون الساكنة والتنوين، من أجل أن يحصلوا على الأجر والثواب الكامل عند قراءة آيات كتاب الله العزيز.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير  نستعرض الفرق بين الادغام والاخفاء، وعرض أمثلة من القرآن الكريم على حكم الإدغام وحكم الإخفاء، وذلك على النحو التالي.

الفرق بين الادغام والاخفاء

هناك عدد من الفروق و الاختلافات ما بين حكمي الإخفاء والإدغام، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • أولا لا يتم التشديد في حكم الإخفاء، بينما يتم التشديد في حكم الإدغام عندما يكون الحكم كامل.
  • يتم تطبيق الإخفاء عند الحرف المخفي، بينما يتم تطبيق الإدغام عند الحرف المدغم به.
  • يتم حكم الإخفاء في كلمة أو كلمتين، بينما يكون الإدغام في كلمتين فقط.

ما هو الإدغام

للإدغام معنى في الاصطلاح،  وهو  الذي يتم عند التقاء حرف ساكن مع حرف آخر متحرك، بحيث يصبح الحرفان حرفاً واحداً مُشدَّداً، فيرتفع اللسان ارتفاعةً واحدةً إذا نطق بهما القارئ، وكأنّه حرف، ويعد بوزن حرفين، ويعد  حكم من أحكام النون الساكنة والتنوين، حيث يرتبط وجود حكم الإدغام بوجود النون الساكنة أو التنوين، وينتفي بانتفائها.

ولإدغام في هذه الحالة أحرفٌ خاصة جمعها العلماء في كلمة واحدة هي (يرملون)،ويُقسم هذا النوع من الإدغام إلى جزءين وهو “الإدغام بغنة، والإدغام من غير غنة”، والغنة هي صوت رخيم يخرج من الأنف، يمكن عرضهم على النحو التالي:

الإدغام بغُنّة

في هذه الحالة يكون للإدغام 4 حروفٍ، هي “حرف الياء، وحرف النون، وحرف الميم، وحرف الواو”، فلو أتى أي حرف من هذه الأحرف بغنّة تابعاً للنون الساكنة أو التنوين، وكان كل حرف منهما في كلمة، بحيث تكون النون الساكنة أو التنوين في أخر الكلمة الأولى، وحرف الإدغام بغنة في أول الكلمة الثانية، يتم  تُدغم النون الساكنة أو يُدغم التنوين بحرف الإدغام بغنة.

الإدغام بغير غُنّة

يكون للإدغام في هذه الحالة حرفان فقط  هما “حرف الراء، وحرف اللام” ففي حالة اقترن مجيء حرف الإدغام بدون غُنة مع وجود نونٍ ساكنةٍ أو تنوينٍ في أخر الكلمة الأولى، وحرف الإدغام بدون غُنّة بأول الكلمة الثانية، فيصبح إدغام النون الساكنة أو التنوين في حرف الإدغام بدون غنّة.

أمثلة على الإدغام من القرآن

  • الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ.
  •  أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
  •  ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ.
  • فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ .
  • وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ .

ما هو الإخفاء

يمكن تعريف الإخفاء كأحد أحكام التجويد بأنه إخفاء النون الساكنة أو التنوين مع أحد حروف الإخفاء التي يبلغ عددها خمسة عشر حرفاً.

وحروف الإخفاء هي حرف ( ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ)، ويوجد عدد من مراتب للإخفاء الحقيقي ومنها ما يكون أقرب الحروف إلى النون من حيث المخرج هي حرف الطاء، والدال، والتاء، أو أبعد الحروف إلى النون من حيث المخرج حرف القاف، والكاف، أو أوسط الحروف إلى النون من حيث المخرج باقي الحروف.

أمثلة على الإخفاء من القرآن

هناك عدد من الأمثلة في القرآن الكريم، نذكر منها الآتي:

  • ” شَهِيداً ثُمَّ ” حكم الإخفاء هنا حرف الثاء
  • “مِّن صَدَقَةٍ” الإخفاء هنا في حرف الصاد.
  • ” مَّن ذَا الَّذِي” الإخفاء هنا في الذال.

اقرأ أيضًا عبر قسم الفرق بين

الفرق بين المعجزة والكرامة

الفرق بين العدل والمساواة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى