معدل حرق السعرات الحرارية الطبيعي
‫الرئيسية‬ السعرات الحرارية فى الفرق بين السعرات الحرارية والكالوري

الفرق بين السعرات الحرارية والكالوري

يهتم أصحاب الريجيم دائما بمعرفة الفرق بين السعرات الحرارية والكالوري ؛ وذلك من أجل العناية بالجسم ، خاصة أن الجميع يتساءل ما المقصود ب السعرات الحرارية ومصطلح الكالوري، وما الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن والوصول إلى جسم مثالي؟

 

  • الفرق بين السعرات الحرارية والكالوري
  • أهمية السعرات الحرارية للجسم
  • متى يبقى وزن الجسم ثابتا ومعتدلا ؟

 

الفرق بين السعرات الحرارية والكالوري

 

السعرات الحرارية ، تعرف بأنها كمية الطاقة اللازمة لجسم الإنسان أو الكائن الحي، التى يحصل عليها من الغذاء، والتي يحرقها أيضا بالمجهود للتخلص من زيادتها.

 

ومن المعروف أن جسم الانسان أو الكائن الحي عموما، في احتياج يومي لمقدار معين ومناسب من السعرات الحرارية أو الطاقة التي يمتصها من الغذاء؛ حتى تستطيع الخلايا القيام بوظيفتها، والبقاء على قيد الحياة.

 

أما الفرق بين السعرات الحرارية والكالوري .. فإن السعرات مصطلح فيزيائي، يستخدم في علم التغذية، وهو عبارة عن كمية الطاقة اللازمة لرفع درجة حرارة جرام من الماء درجة مئوية، ويتم الرمز إليه بـ(cal).

 

بينما الكالوري ، هو ايضا مصطلح فيزيائي أو وحدة قياس تستخدم في علم التغذية، ويسمى كذلك (الكالوري الكبير أو كيلو الكالوري ويساوي ألف كالوري)، وهو عبارة عن كمية الطاقة اللازمة لرفع حرارة ألف جرام من الماء درجة مئوية، ويتم الرمز إليه بـ(Cal)، أو kcal.

 

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في قوانص الدجاج

 

أهمية السعرات الحرارية للجسم

للسعرات الحرارية أو الطاقة، أهمية كبيرة لجسم الإنسان؛ فهي بمثابة الوقود الذي يحرك الجسم ويجعله يعمل ويبذل المجهود المطلوب منه.

 

وتعتبر السعرات مسألة حياة أو موت بالنسبة للجسم، فهي أصلا أساس الحياة؛ لأنها تضمن بقاءه على قيد الحياة، وبدونها يهلك الجسم وتموت الخلايا بعدما يحدث لها ضمور يؤدي إلى التوقف عن العمل؛ وبالتالي يفقد الكائن الحي روحه؛ لأن الروح لا تبقى إلا في البنية السليمة للجسم.

 

وهناك معدل طبيعي أو معتدل من السعرات الحرارية أو الطاقة لكل جسم سواء للإنسان أو أي كائن حي، وكل جسم حسب مقدار وزنه واحتياجه؛ لأداء وظيفته على أكمل وجه دون هبوط أو كسل أو تعب.

 

وإذا زاد مقدار الطاقة أو السعرات عن حده؛ فإن ذلك يحتاج إلى معدل حرق لهذه الطاقة الزائدة عن حاجة الجسم، والتخلص منها بالمجهود كالتمرينات الرياضية وغيرها.

 

ويعطي جرام البروتين والكربوهيدرات للجسم، 4 سعرات حرارية، بينما جرام الدهون يعطي 9 سعرات، أي زيادة على النصف؛ لذا يجب على من يريد الحصول على جسم ووزن مثالي، الحذر والتنبيه للكمية التي يتناولها.

 

متى يبقى وزن الجسم ثابتا ومعتدلا؟

بعد ان عرفنا أهمية السعرات للجسم؛ فإن السؤال الذي يطرح نفسه: متى يبقى الوزن معتدلا؟ والإجابة تكون إذا تناول الشخص كمية من السعرات أو الطاقة مساوية لما يحرقه الجسم خلال يومه؛ فإن وزنه بذلك يبقى ثابتا ومعتدلا… أما إذا تناول كمية أكبر من احتياج الجسم؛ فإن الفارق يتم تخزينه على شكل دهون زائدة تؤدي إلى السمنة وتعرضه للأمراض.. وإذا تناول كمية أقل مما يحتاجه جسمه؛ فإن الجسم يتم استهلاكه وتعبه ولا يقوى على المجهود والنشاط اليومي.

 

وبالتالي فإذا كنت عزيزي القارئ تريد فقدان كيلوجرام من جسمك؛ فيجب عليك حرق نحو 7 آلاف و100 سعر حراري.. مما يعني ضرورة استهلاك كمية طعام أقل مما يحتاجه الجسم؛ حتى يمكنه حرق الزيادة المتراكمة على شكل دهون، إما في البطن أو الذراع أو الأرداف، وهكذا.

 

وأضف إلى معلوماتك عزيزي القارئ أن المعدل الطبيعي للحرق بالنسبة للجسم، يجب ألا يزيد على كيلوجرام واحد في الأسبوع؛ لأنه لا يقوى على أزيد من ذلك.. فيجب أن يتم إنقاص الوزن بشكل بطيء؛ حتى لا تحمل جسمك فوق قوته أو ما لا يطيق تحمله.

 

وينصح دائما أطباء التغذية والريجيم، بألا يحمل الفرد جسمه فوق طاقته؛ حتى لا يصاب بالهزال أو تنهار قواه؛ لذا يتم اتباع نظام وجبات لإنقاص الوزن، تناسب الجسم وتحمله، حسب عضلاته وعملها فهي المسئولة عن عملية الحرق داخل الجسم، وهذا يكون باستشارة طبيب الريجيم الخاص بك.

 

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في قشطة المراعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *