فوائد عشبة النيم

يبحث الكثير من الأفراد عن فوائد عشبة النيم، لصحة الإنسان، حيث أن تلك العشبة بها العديد من المنافع، نظرًا لأنها بها العديد من المواد الكيميائية، التي تجعلها لها تأثير إيجابي، في المساهمة في خفض  مستويات السكر في الدم، كما أن لها دور فعال في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما تعتبر مفيدة في علاج عدد من اضطرابات العين.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير فوائد عشبة النيم لصحة البشر، بالإضافة إلى استعراض عدد من المعلومات الهامة حول شجرة النيم، إلى جانب توضيح أضرار عشبة النيم، وذلك على النحو التالي.

فوائد عشبة النيم

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها نبات النيم لصحة الإنسان، سواء فوائد للأوراق أو الجذع أو البذور والأغصان، أو فاكهة تلك الشجرة أو الزهور، وهذه الفوائد هي:

  • تستخدم أوراق عشبة النيم في علاج اضطرابات العيون وعلاج الجذام، وتستخدم أيضًا لعلاج مشكلة الأنف الدموي، و مواجهة الديدان المعوية.
  • كما تستعمل أوراق النيم في التخلص من مشكلة فقدان الشهية، و القضاء على اضطراب المعدة، والتخلص من القروح الجلدية، و وتستعمل أيضًا في علاج الحمى، وأمراض القلب والأوعية الدموية،  وداء السكري، كما تستعمل في علاج أمراض اللثة، و علاج مشاكل الكبد.

فوائد عشبة النيم

  • من ضمن فوائد عشبة النيم أن الجذع، ولحاء الجذر، وأيضًا فاكهة شجرة النيم، يتم الاستفادة منهم كمنشط جنسي، كما يستعمل اللحاء من أجل علاج مشكلة الملاريا، وأيضًا علاج قرحة المعدة والأمعاء، ووالتخلص من بعض الأمراض الجلدية.
  • تستخدم فاكهة عشبة النيم في علاج البواسير، وأيضًا مشاكل المسالك البولية، وتستعمل في حل مشكلة الديدان المعوية، و علاج الأنف الدموي، وتعتبر طارد جيد البلغم.
  • ومن فوائد عشبة النيم أن بذور وزهور تلك الشجرة تستعمل في  التخلص من  البلغم ومواجهة وعلاج مشكلة الديدان المعوية، وتستعمل البذور أيضًا وزيتها في علاج الجذام، وتعتبر مفيدة على صعيد منع الحمل.
  • لأغصان شجرة النيم فوائد أيضًا في علاج السعال، و علاج الربو، وتساهم في علاج مشكلة البواسير، وأيضًا لها دور فعال في علاج الديدان المعوية،وتستعمل في علاج السكر، وحل مشاكل الاضطرابات البولية.

اقرأ المزيد

فوائد عشبة شذاب

أضرار عشبة النيم

على الرغم من الفوائد المتعددة لعشبة النيم كما سبق وذكرنا، إلا أن تناول النيم بالفم لفترة كبيرة، يعتبر ضار وغير آمن وله العديد من الآثار الجانبية، ونذكرها على النحو التالي:

  • فيما يخص فترة الحمل والرضاعة الطبيعية يعتبر زيت النيم وأيضًا لحاء عشبة النيم  خطر في حالة  تناولهم بواسطة الفم خلال فترة الحمل وقد ينتج عنهم الإجهاض، كما لم تفيد الدراسات مدى أمان تلك العشبة على المرضعات.
  • أما فيما يخص الأطفال فتناول بذور وزيت عشبة النيم غير آمن عليهم إذا تم تناوله بالفهم، حيث يسبب لهم مجموعة من الأضرار ومنها القيء، وأيضًا الإسهال، وقد يسبب النعاس، وحدوث مجموعة من الاضطرابات في الدم، وفقدان الوعي، وقد يصل الأمر إلى الوفاة.

فوائد عشبة النيم

  • من ضمن أضرار عشبة النيم إلحاق الضرر بالحيوانات المنوية، ويخفض من الخصوبة، وبالتالي يسبب العقم.
  • ضمن أضرار عشبة النيم أن  مستخلص شجرة النيم يسبب زيادة في نشاط الجهاز المناعي مما يرفع من خطورة أعراض أمراض المناعة الذاتية، ومنها على سبيل المثال يزيد من والتهاب المفاصل الروماتويدي،  التصلب المتعدد، والذئبة الحمراء.
  • كما يسبب النيم خفض  مستويات السكر في الدم، ولهذا لا ينصح باستعماله من قبل الأفراد المصابين   بداء السكري.
  • ويعتبر النيم غير آمن في حالة زرع الأعضاء و إجراء الجراحة، حيث يستعمل الأطباء أدوية تقلل من مقاومة الجسم للأعضاء الجديدة، وأفادت الأبحاث أن عشبة النيم  تساهم في تقليل فعالية هذه العقاقير الهامة.

اقرأ أيضًا

فوائد عشبة لسان الثور للعقم

أضف تعليق

Don`t copy text!