فوائد شراب الشعير

فوائد شراب الشعير ؛ الشعير ينتمي الى الفصيلة النجيلية ويشبه نبات القمح وله ساق مجوفة تنتهي الساق بسنبلة تحمل حبات الشعير ويعتبر من اقدم المحاصيل الزراعية التي استخدمها الانسان خاصة لصنع الخبز والمعجنات، والبسكويت ويمكن تناوله ساخنا او باردا

عند تناول مشروب الشعير يمد الجسم ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن اهمها الفشل الكلوى، ويتم إعداده عن طريق أخذ القليل منه ووضعه فى الماء وتركه حتى الغليان ثم تناوله.

شراب الشعير هو من أنواع الحبوب الكاملة الغنية بفيتامين B ويستخرج منه مشروب الشعير المفيد لصحة الجسم.

يحتوي شراب الشعير على العديد الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة مثل فيتامين B والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك والنحاس والبروتين والأحماض الأمينية والألياف الغذائية.

هناك عدة طرق لتناول الشعير حيث يمكن تناوله كحبوب أو كشراب “ماء الشعير” أو شراب الشعير، ويمكن تحضيره في المنزل حيث ناخذ القليل منه ويتم وضعه فى الماء وتركه حتى الغليان ثم يصفى بعد ذلك ويوضع في الثلاجة.

كما يمكن اضافة بعض عصائر الفاكهة لشراب الشعير لتعزيز النكهة لذا من الممكن اضافة عصير الليمون أو قشور الليمون إلى شراب الشعير لاستخدامه

فوائد شراب الشعير :

يعالج التهابات المسالك البولية

شراب الشعير يساعد علي تطهير الكلى كونه مدر طبيعي  للبول يزيد التبول وهذا يساعد في تخلص الجسم من السموم والبكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية وخاصة التهاب المثانه كما يساعد علي تفتيت حصى الكلي.

يساعد في عملية انقاص الوزن

يُعد شراب الشعير من المشروبات التي تساعد علي انقاص الوزن لاحتوائه علي نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية كما انه غني بالالياف مثل البيتا جلوكان، التي تملأ المعدة مما يعطي الشعور بالشبع، ويقلل من كمية الطعام التي يتناولها الفرد.

يساعد علي خفض مستوي السكر

يقلل شراب الشعير من الاصابة بمرض السكر ويساعد مرضى السكر في الحفاظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم حيث تعمل الألياف القابلة للذوبان في الشعير على امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام، مما يساعد على السيطرة على نسبة السكر في الدم ومقاومة الإنسولين.

الوقاية من أمرض القلب

يقي شراب الشعير من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لاته يمنع تصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

يساعد على عملية الهضم

يعالج شراب الشعير مشاكل الجهاز الهضمي لانه يحتوي علي الألياف القابلة للذوبان، وغير القابلة للذوبان، مما يقي من الإمساك والبواسير، والتهاب المعدة، ويساعد على توازن الأملاح، واستعادة السّوائل التي يفقدها الجسم عند الإصابة بالإسهال.

يساعد على تنشيط الدورة الدموية أثناء الحمل

يقوم شراب الشعير بتنشيط الدورة الدموية أثناء فترة الحمل مما يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان والقئ والوقاية من الامساك كما يمنع احتباس السوائل في الجسم وبالتالي يساعد علي الوقاية من تورم القدمين في فترة الحمل بالأضافة لتنظيم مستوى السكر في الدم ويحميها من الإصابة بسكري الحمل.

التخلص من السموم

يساعد تناول شراب الشعير بشكل منتظم علي التخلص من السموم داخل الجسم من خلال طرحها في البول.

علاج الأنيميا

شراب الشعير من اهم المشروبات التي تعاجل الانيميا في الجسم حيث يحتوي علي عنصري الحديد والنحاس اللذان يساعدان على تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك فإن مشروب الشعير هام جداً لعلاج الانيميا والوقاية منها.

اقراء ايضا : فوائد خبز الشعير

فوائد الشعير للبشرة

يعمل شراب الشعير علي شفاء الجلد، وإصلاح الجروح؛ بسبب احتوائه على الزِّنك كما يعمل علي زيادة مرونة الجلد، والحفاظ على لونه، لاحتوائه على السيلينيوم بجانب انه يعطي النضارة والترطيب للبشرة، والتقليل من حب الشباب والعدوى؛ لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

فوائد الشعير للشعر

يقوم شراب الشعير علي تعزيز نمو الشعر؛ بسبب محتواه الغني بفيتامينات ب3، ب1 التي تُحفِّز نمو الشَّعر كما انه يساعد علي منع تساقط الشَّعر بالاضافة لاستعادة لون الشَّعر الأصلي.

فوائد أخري لشراب الشعير

يستخدم في صناعة الكحول كما يستخدم كبديل للقهوة بالاضافة الى انه يزيد من البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء الغليظة مما يعزّز من صحتها.

يساعد في معالجة الشعب الهوائية كما يساعد في علاج قد الدمامل عند تطبيقه على الجلد بالاضافة الي انه يزيد من طاقة الجسم، والقدرة على التحمّل.

اقراء ايضا : فوائد الشعير المغلي

أضف تعليق