فوائد الكوسا
‫الرئيسية‬ فوائد فوائد الكوسا

فوائد الكوسا

ماهي فوائد الكوسا؟ ، تعتبر الكوسا أحد النباتات الصفية والمعروفة لدى الكثير من الناس، فهي على الرغم من أنها تزهر في فصل الصيف إلا أنها متواجدة ومتوفرة طوال فصول العام، وتختلف طريقة طهوها ما بين وضعها بالطماطم وشويها بالإضافة إلى حشيها بالأرز واللحوم.

فهناك بعض صنف الكوسا على أنها نوعا من أنواع الفواكه،فيما قال البعض بأنها نوع من أنواع الخضروات، فيما تتميز على أنها تحتوي على عناصر غذائية ذات قيمة عالية للغاية، فهي تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الضرورية للجسم.

فوائد الكوسا

كما ذكرنا سابقا، أن الكوسا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات والتي تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة له ومن بين أبرز تلك الفوائد:

  • تعمل على تعزيز عضلة القلب

تعمل الكوسة على تعزيز عضلة الفلب، فهي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث أن  كل كوب من الكوسا المقطع يحتوي على ما يقارب من  295 ملليجرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

وبدوره المعروف، فإن البوتاسيوم يعمل عللى السيطرة على مستوى ضغط الدم، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن زيادة الجرعة التي تحصل عليها من البوتاسيوم يومياً قد يساعد بشكل كبير في التقليل من فرص الإصابة بالنوبة القلبية.

فوائد الكوسا
فوائد الكوسا
  • غني بمضادات الأكسدة

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكوسا تعد إحدى الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد.

فإذا نظرت عزيزي القارئ إلى ما يحتويه كوب واحد من الكوسا المقطعة فإنك سوف تجد أنها تحتوي على الكمية الموصى بها من فيتامين سي وهي بمقدار  20 ميللجرام.

  • الحفاظ على صحة العيون

تعمل الكوسا أيضا على الحفاظ على صحة العيون، فتحتوي الكوسا على نسب عالية من مواد وعناصر غذائية هامة والتي تعد ضرورية لصحة العيون، على سبيل المثال المغنيسيوم وفيتامين سي والبيتا كاروتينات واللوتين وكثير.

  • مصدر رائع لفيتامينات عائلة B

بالإضافة إلى ذلك، فتعتبر الكوسا هي أحد المصادر الغنية بشكل كبير جدا بفيتامينات عائلة B عموماً، والتي بدورها تساعد على دعم عمليات الأيض في الجسم وتحسينها، وكذلك تحسين الصحة العقلية والنفسية ومنع التعب والإرهاق.

فوائد الكوسا
فوائد الكوسا
  • مفيد للحوامل

ومن بين أبرز فوائد الكوسا أيضا أنها مفيدة للغاية للحوامل، لأنها تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك، حيث أن تناولها بشكل منتظم فإنه يعمل على حصول الحامل على جزء من احتياجاتها  من حمض الفوليك لحمل قوي وصحي.

  • تنظيم مستوى السكر في الدم

ومن بين أهم فوائد الكوسا هي هو أنها تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النمط الثاني.

الكوسا هي إحدى الخضروات التي تتمتع بأنها قليلة السعرات الحرارية  وشبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون،و يجعلها غذاء رائعاً لمنع الإصابة بالسكري.

فوائد الكوسا
فوائد الكوسا
  • تعمل على المساعدة في موازنة هرمونات الغدة الدرقية

أثبتت العديد من الدراسات  أن قشور الكوسا كذلك فهي تحتوي على العديد من العناصر التي تكون مفيدة بشكل أو بآخر في تنظيم  وظائف وهرمونات الغدة الدرقية والأدرينالين وحتى تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.

  • يعزز صحة الجهاز الهضمي

من بين أبرز فوائد الكوسا أيضا أنها تساعد على صحة الجهاز الهضمي، حيث أنها تحتوي على كمية جيدة من السوائل، كما أن له العديد من الخصائص المضادة والمكافحة للالتهابات، بالإضافة إلى غناها بالألياف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *