فوائد الكستناء

الكستناء أو ما يعرف باسم أبو فروة، والتي يتم تداول اسمها بين الناس وهي أحد الفواكه المعروفة للغاية والتي تنضج بشكل كبير خلال فصل الشتاء والتي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وتمده بالطاقة اللازمة له.

أما عن شكل أشجار الكستناء، فهي تتميز بأنها ذات ارتفاع كبير للغاية، ويتم زراعتها في كل من شمال أفريقيا وأوروبا الجنوبية بشكل خاص، حيث أن ثمار الكستناء الشوكية تحتوي على بذور بنية اللون وهي ذات قيمة عالية.

تحتوي ثمار الكستناء على مجموعة كبيرة من المعادن، من بينها النحاس والمغنيسيوم علاوة على احتوائها على  العناصر الغذائية مثل الكوبوهيدرات المركبة،  والبروتينات. وهي غنية جدا مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وتمنع شيخوختها والألياف الغذائية المفيدة في حالات مثل الإمساك . وكذا نسبة جيدة من الفيتامينات مثل وفيتامين ج، ومركبات أوميجا 3 و أوميجا 6 .و غالبا ما تستهلك الكستناء نيئة ، كما يمكن سلقها أو تناولها مشوية.

فوائد الكستناء

كما ذكرنا سابقا، فإن للكستناء العديد من الفوائد والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له وكذلك من بين أهم فوائده ما يلي:

1-      خسارة الوزن الزائد

يعمل الكستناء على المساعدة في إنقاص الوزن الزائد، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلاقة الوطيدة بين تناول المكسرات وخسارة الوزن الزائد.

ففي دراسة تم نشرها عام 2000 وجد ت أن الاشخاص الذين يتناولون المكسرات ضمن برنامجهم الغذائي  ينجحون في إنقاص الوزن بشكل أكبر من غيرهم، وذلك لان المكسرات تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول النقارش ما بين الوجبات.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل الهندي للشعر

فوائد الكستناء

فالكستناء هي فاكهة غنية بالألياف الغذائية إلى جانب البروتين وقلة سعراتها الحرارية، لذا فهو مخول لزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في نزول الوزن.

2-      تعزيز صحة القلب

الكستناء مصدر غني جدا بالألياف والتي بدورها تعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاص الزائد منه  في الامعاء.

ومن المعروف أن خفض نسبة الكولسترول الضار في جسم الإنسان يساعد على وقاية القلب وتعزيز صحة الشرايين، بالإضافة إلى أنه يعد مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم فهو مهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم، وتنظيم معدل ضربات القلب.

فوائد عديدة للمرأة الحامل3-     فوائد عديدة للمرأة الحامل

بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة للكستناء، فإن له العديد من الفوائد بشكل خاص للمرأة الحامل، فهي غنية بالعديد  من المعادن والفيتامينات المهمة جدا وخاصة في فترة الحمل، وأشهرها حمض الفوليك.

وحمض الفوليك معروف بأنه مهم للغاية في تعزيز تكوين كرات الدم الحمراء، كما وانه مهم جدا في الفترة الاولى من الحمل، حيث أن تناوله بشكل كافي يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الانبوب العصبي، بالإضافة إلى أنه يعتبر غنيا بالألأياف التي تساعد على تعزيز عملية الهضم والوقاية من الامساك.

4-      تعزيز صحة الجهاز المناعي

من بين أبرز فوائد الكستناء  هو أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي  كونه مصدر غني لفيتامين C والمهم للغاية في تقويض وتحييد  الجذور الحر.

وفي دراسة تم اجراءها عام 2010 على الفئران و نشرت من قبل مجلة Food Chem Toxico، وجد بان مضادات الاكسدة الموجودة في الكستناء قد يكون لها دور قوي في وقاية أنسجة وخلايا الكبد من التلف.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل الباكستاني للشعر

أضف تعليق

Don`t copy text!