فوائد الفلفل الاسمر

فوائد الفلفل الاسمر ؛ هو أحد أشهر أنواع التوابل التي لا يخلوا أي منزل منه فهو من النباتات مغطاة البذور وينتمي إلى فصائل الفلفل ومن ضمنه الفلفل الاخضر الحار والفلفل الاحمر الحار وكذلك الفلفل الرومي.

أما عن نمو حبيبات الفلفل الاسود فتتكون داخل الثمرة ثم يتم تجفيفها ومن ثم طحنها على شكل بودرة وتستخدم كبهارات للطعام، ومكان زراعته الأصلي في فيتنام فهي المصدر الأول في العالم له .

وللفلفل الأسود نوعان أخريين وهما: الفلفل الأخضر في حال حصاده قبل أن يجفف، والفلفل الأبيض إذا تم سحقه دون قشور، والأخير مستخدم بالفعل في الطب الشعبي منذ القدم، كما أنه يدخل في علاج العديد من الأمراض والوعكات الصحية.

فوائد الفلفل الاسمر

كما ذكرنا سابقًا أن للفلفل الاسمر العديد من الفوائد بالإضافة إلى النكهة المميزة التي يعطيها للطعام ، ومن بين فوائد الفلفل ما يلي:

1- يحمي الأسنان ويقويها
من بين فوائد الفلفل الاسمر هو احتوائه على مضادات للجراثيم والبكتيريا، فهو يعمل على منع انتشارها في الفم وبالتالي، فهو يعمل على حماية الأسنان ومنع تسوسها .

2- يعالج القرحة الهضمية
من بين أبرز فوائد الفلفل الاسود هو أنه غني بمضادات الأكسدة والالتهابات، فهو يعمل على تقوية الجهاز الهضمي ومن ثم تقوية الدفاع المخاطي في المعدة وبالتالي الحد من القرحة الهضمية المزعجة للكثيرين.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الفلفل الاخضر

فوائد الفلفل الاسمر

3- المساعدة في فقدان الوزن
بالإضافة إلى الفوائد العديدة للفلفل الاسود، فإنه يعتبر مادة سحرية لفقدان الوزن، فهو يحتوي على مادة البيبرين القادرة على خفض نسبة الدهون ومكافحة السمنة عبر منع تشكل خلايا دهنية جديدة ورفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وبالتالي خسارة الوزن.

4- يحسن من عملية الهضم
يساهم الفلفل الاسود أيضًا على تحسين عملية الهضم وبالتالي يعمل على تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ومما ينتج عنه زيادة كفاءة هضم البروتينات و باقي المكونات الغذائية الأخرى، وهو ما يساهم بشكل كبير في تعزيز عملية الهضم.

5- يقلل من الشعور بالانتفاخ
يعمل الفلفل الأسود أيضًا على التقليل من الشعور بالانتفاخ، نظرًا لأنه يساعد في تنظيف الجسم بسهولة من الغازات الضارة، والبدورها يؤدي إلى إجهاد تجويف الصدر العلوي والأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم.

6- يحافظ على صحة القلب
يفيد الفلفل الأسود عضلة القلب فهو يحتوي على مادة البيبرين الموجود التي تساعد على الوقاية من الالتهابات وتنظيم ضغط الدم وهي عوامل جيدة لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الفلفل الاسمر

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الفلفل الأسود على الحفاظ على نظافة الشرايين، وذلك عن طريق من كشط الكولسترول الزائد من الجدران والأوعية الموجودة في القلب، الأمر الذي يساهم في تقليل تصلب الشرايين.

7- يحافظ على صحة الشعر

لا تستغرب عزيزي القارئ إذا علمت أن الفلفل الاسود مفيد أيضًا لصحة الشعر لأنه يعالج الشعر التالف وقشرة الرأس البيضاء كما أنه يعيد للشعر الحيوية واللمعان.

وبخصوص طريقة استخدامه للشعر، فيكون عن طريق طحن حبوب الفلفل الاسود وخلطه بكوب من اللبن الزبادي ودهن الشعر بالخليط لمدة  تصل إلى ربع ساعة ثم يغسل الشعر جيدا، مع تكرار هذه الوصفة لهذه لمدة أسبوع حتى تتمك من ملاحظة الفرق.

8- يمنع الربو
يعتبر الفلفل الأسود علاجًا فعالا أيضًا للإحتقان والربو والجيوب الأنفية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات القوية، كما أنه طاردا للبلغم فهو يحتوي على مواد كيميائية والتي تعمل بدورها على تهيج الأغشية المخاطية الأمر الذي يساعد في تخليص الممرات الأنفية من الجراثيم وتنظيفها من خلال الحث على العطس.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد زيت الخردل للاكل

أضف تعليق

Don`t copy text!