فوائد الشوفان لزيادة الوزن

فوائد الشوفان لزيادة الوزن ؛ من منا لا يعلم ما فوائد الشوفان في انقاص الوزن، لكن الجديد والمختلف عزيزي القارئ أن الشوفان يستخدم أيضا لزيادة الوزن، فهو حبوب كاملة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والتي تجعلها مصدر وقائي لكثير من الأمراض ومن ضمنها سرطان القولون المستقيم.

استخدام الشوفان لزيادة الوزن

الشوفان من الحبوب الكاملة والغنية بالعناصر الغذائية والكربوهيدرات والألياف الصحية، لذا فهو يعتبر الفطور الأساسي لكثير من الأشخاص، فيما يستخدمه بعض الأشخاص من أجل انقاص الوزن وفي هذه الحالة عليهم تجنب إضافة السكريات والدهون إليه.

ولكي نعرف كيف يصبح الشوفان مفيدًا لزيادة الوزن عليك أن تعلم عزيزي أن كوب واحد من الشوفان يحتوي على 166 سعرة حرارية، وفي حال إضافة نصف كوب من اللبن قليل الدسم إليه تصبح وجبة متكاملة مكونة من  270 سعرة حرارية فقط ويستخدمها الأشخاص لتقليل من وزنهم، وفي المقابل يمكن عند إضافة بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية إليه الوصول إلى طبق من الشوفان يحتوي على 700سعرة حرارية، وبالتالي استخدامه لزيادة الوزن.

ومن الواضح أن من يستخدم الشوفان لزيادة الوزن فعليه أن يضيف المزيد والمزيد من السعرات الحرارية والبروتين إليه لكي يصبح وجبة دسمة غنية بالسعرات الحرارية.

يمكنك أيضا قراءة : الشوفان لزيادة الوزن

طرق استخدام الشوفان لزيادة الوزن

طرق استخدام الشوفان لزيادة الوزن

يوجد العديد من الطرق لجعل الشوفان مفيد لزيادة الوزن فإما أن تضيفي إليه حليب كامل الدسم أو إضافة البروتين إليه وتلك الطرق تكون كالآتي:

  • طريقة الشوفان بالحليب:

تعد إضافة الحليب للشوفان في محاولة لزيادة الوزن هي تجربة جيدة للغاية ، فمن الممكن أن تتناوليه أيضًا مع المشروبات المحلاة والتي لا تعطي الشعور بالشبع؛ مثل الحليب بالشوكولاتة.

وخلال دراسة أصدرتها كلية هارفارد للصحة العامة، فإن شرب الحليب كامل الدسم مع الشوفان يعمل على زيادة الوزن،  حيث يحتوي كوب الحليب بالشوكولاتة و كوب الحليب كامل الدسم على 149 أو 208 سعرة حرارية، ويمكن إضافة الشوفان إلى الحليب؛ للحصول على وجبة إفطار غنية بالسعرات الحرارية.

فيما يحتوي  كوب الشوفان المطهو بالماء على 159 سعرة حرارية، وفي المقابل كوب الشوفان المطهو بالحليب كامل الدسم فيحتوي على ضعف هذه الكمية أي حوالي 310 سعر حراري.

إضافة الشوفان لوجبات أخرى

  • إضافة الشوفان لوجبات أخرى

والطريقة الثانية التي تعطي نتائج هائلة للشوفان لزيادة الوزن هو أن يتم إضافة بعض الأطعمة الصحية إليه، وذلك عن طريق تناوله بشكل دائم  مع  الحليب، والعسل، والفواكه المجففة، والمكسرات، أو زبدة المكسرات، أو الحليب البودرة لزيادة كمية السعرات الحرارية فيه.

وبنظرة عاة، فإن جسم الإنسان يحتاج إلى زيادة من 250 وحتى 500 سعر حراري إضافية يوميًا وذلك من أجل  زيادة الوزن بطريقة صحية، حيث يساعد تناول كوب من الشوفان مع ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني أو نصف كوب من الموز المهروس على تزويد الجسم بنحو 250 سعرة حرارية.

أطعمة قد تساعد على زيادة الوزن

أطعمة قد تساعد على زيادة الوزن

بالإضافة إلى الشوفان، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن بسهولة ومن بينها عصائر البروتين محلية الصنع والتي تعتبر وسيلة مغذية وسريعة للغاية لزيادة الوزن.

ومن بين الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن هو الأرز والذي يعتبر  مصدرًا مناسبًا منخفض الكربوهيدرات للمساعدة على زيادة الوزن بشكل صحّي، حيث  يحتوي كوب واحد -حوالي 165 جرام- من الأرز المطبوخ 190 سعرة حرارية و43 غرام من الكربوهيدرات وكمية قليلة جدًا من الدهون.

يمكنك أيضا قراءة : فوائد الشوفان

أضف تعليق