فوائد الشوفان لجسم الانسان مع اهم اضراره

فوائد الشوفان هذا النوع من الحبوب الكاملة والتي تستخدم في الأساس كأعلاف للماشية والذي يتحمل بطبيعته التربة الفقيرة، بالإضافة إلى نموه في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وهناك عدة أنواع من الشوفان ومن بينها  الشوفان التقليدي، والشوفان الفوري أو السريع، وكذلك قطع الشوفان الصلبة، والذي يعتبر أحد أهم أنواع الحبوب والتي تتميز بغناها بالألياف، وفيتامينات ب، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك، بالإضافة إلى أنه خالي من الجلوتين.

فوائد الشوفان

فكما ذكرنا سابقًا، فإن الشوفان يعتبر من الحبوب الكاملة والمليئة بالعديد والعديد من الفوائد، حيث أنه من أكثر  الحبوب المفيدة للصحة في العالم، وأثبتت الدراست هذا الأمر في الآونة الأخيرة، ومن بين فوائده ما يلي:

  • غني بمضادات الأكسدة:

فكما ذكرنا أن الشوفان غني بالألياف، هذا إلى جانب إلى أنه مصدر قوي ومضاد للأكسدة والذي يعمل بشكل أو بآخر على خفض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك والتي تساعد بدورها على تمدد الأوعية الدموية، الأمر الذي  يُحسن من تدفق الدم، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص مضادة للالتهاب وللحكة.

فوائد الشوفان

  • تنظيم مستويات السكر في الدم

من بين فوائد الشوفان أيضًا أنه يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أن  ألياف البيتا جولكان القابلة للذوبان والموجودة في الشوفان تعمل على ذلك  وبشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الوزن، أو المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يعمل على تُحسن أيضًا من حساسية الإنسولين، عن طريق تأخير تفريغ المعدة، وامتصاص الجلوكوز إلى الدم.

  • الحماية من سرطان القولون

يعمل الشوفان أيضًا على التقليل من فرص الإصابة بمرض سرطان القولون والمستقيم، حيث أشار الباحثون إلى أن اتباع حميةٍ غذائيةٍ غنيّةٍ بالألياف تتضمن الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .

فوائد الشوفان

  • التقليل من خطر إصابة الأطفال بالربو

من أهم فوائد الشوفان أيضًا هو التقليل من خطر إصابة الأطفال بالربو، حيث يعتقد الباحثون أنّ تقديم الطعام الصلب للأطفال في سن مبكر قد يزيد من خطر إصابتهم بالربو والأمراض الأخرى المرتبطة بالحساسية.

وعلى الرغم من ذلك، فأشارت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن هذا الاعتقاد الخاص بالأطفال لا يشمل جميع أنواع الطعام، حيث أن تقديم الشوفان قد يقيهم من هذه الإصابة، فيما أشارت دراسة أخرة إلى أن تقديم الشوفان إلى الرضع قبل عمر الستة أشهر يرتبط بانخفاض خطر إصابة الأطفال بالربو.

  • يساعد على انقاص الوزن

من بين فوائد الشوفان أيضًا هو انقاص الوزن، حيث يساعد على الشعور بالشبع، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتينات، وكذلك يعمل على التقليل من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة بالجسم.

ويحافظ الشوفان أيضًا على صحة الجهاز الهضمي، ويمنع امتصاص المواد الدهنية به، ويساعد في التخلص من الدهون التي توجد بالجسم عن طريق الفضلات، كما أنه مهم للغاية من أجل التخلص من الانتفاخات وحماية الجهاز الهضمي.

أضرار الشوفان

أضرار الشوفان

على الرغم من أن الشوفان آمنا لأغلب الأشخاص بما فيهم السيدات الحوامل والمرضعات، إلا أنه ينصح بكميات قليلة منه ومن ثم زيادتها بشكل تدريجي حتى اعتياد الجسد عليها.

ومن بين أضرار الشوفان والتي تنتج في بعض الأحيان عنها هي صعوبة ابتلاع الطعام أو مضغه،  بالإضافة إلى الإصابة في بعض الحالات بالحساسية والتي تترواح بين المتوسطة والشديدة.

وكذلك من الممكن أن تشعر عزيزي القارئ في بعض الأحيان بالقيئ والإسهال والغثيان نتيجة تناولك هذا الشوفان.

أضف تعليق

Don`t copy text!