فوائد الثوم للعين

تتعدد فوائد الثوم لصحة الإنسان بجانب فوائد الثوم للعين ، حيث ينتمي الثوم إلى العائلة البصلية التي تضم “الثوم والبصل والكرات”، ويكثر استخدام هذه الأصناف في الأكلات بشكل صحيح أو كتوابل وبهار للأطعمة لمنحها نكهة قوية ولذيذة عن بقية الأطعمة.

وتتنوع استخدامات الثوم للحفاظ على صحة العين، حيث يمكن الاستفادة منه في علاج العديد من الأمراض التي تُصيب العين مثل : الالتهابات والإصابات المختلفة لكن مع الحذر الشديد من استخدام فصوص الثوم في العين بشكلها المتعارف.

ففي القرون الوسطى وبالعودة إلى سجلات التاريخ، نجد أن القدماء المصريين والبابليين والرومانيين وكذلك اليونانيين كانوا يعتمدون على الثوم في الوصفات العلاجية كافة لعلاج كل الأمراض التي تصيب الإنسان، بما في ذلك الالتهابات التي تصيب العين.

ما هي القيمة الغذائية للثوم ؟

يضم الثوم العديد من العناصر الغذائية الهامة، والفيتامينات المتنوعة منها: فيتامين ب6 – فيتامين ج، والسيلينيوم والمنجنيز، والبروتين بنسبة 0.57 جرام في عدد 3 فصوص من الثوم مثلًا، كما يحتوي على الكربوهيدرات بواقع 2.98 جرام في كل 3 فصوص. وكذلك البروتين والطاقة وكمية من الماء.

ما هي أهم فوائد الثوم لصحة الإنسان ؟

يحتوي الثوم في تركيبه على المركبات الكبريتية العضوية المعروفة بإسم “الأليسين” والتي تقي الجسم من العديد من الأمراض، ومن فوائد الثوم :

  1. الحفاظ على الجسم من الإصابة المتكررة بأمراض الانفلونزا والبرد.
  2. يُعزز من وظائف الجهاز الهضمي ويحمي المعدة من الإصابة بجرثومة المعدة والقرح.
  3. يحمي الثوم الجسم من خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل : الزهايمر والخرف.
  4. يقلل الثوم من احساس الإرهاق والتعب ويٌعزز من قدرة الأفراد على بذل المجهود والقيام بالأنشطة المتنوعة.
  5. يساعد في تحسين الأداء البدني.
  6. يساهم الثوم في تنقية الجسم من السموم والمعادن الثقيلة مثل : الرصاص نظرًا لما يحتويه الثوم من مركبات كبريتية تحمي الجسم من هذه المعادن الثقيلة.
  7. يقوي العظام بشكل كبير ويقي من الإصابة بهشاشة العظام وتحديدًا لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يعزز الثوم من مستويات هرمون الإستروجين عند النساء.
  8. يحمي الثوم من خطورة انسداد الشرايين والإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية والدماغية بجانب أمراض ارتفاع الضغط.
  9. يهاجم الخلايا السرطانية ويمنع تكونها ويقوم بقتلها للحفاظ على الخلايا السليمة في الجسم.
  10. يقي من الإصابة بأنواع السرطانات مثل: سرطان الرئة – سرطان البروستاتا – سرطان الثدي – سرطان المعدة – سرطان المستقيم – سرطان القولون.

اقراء ايضا : فوائد الثوم مع زيت الزيتون

مرهم الثوم للعين.. وفعالية مضمونة من 1000 سنة

نشر أحد المواقع الفرنسية وصفة مرهم للعين يعمل على علاج التهابات العين بشكل كبير، وأكد الموقع أن هذه الوصفة تعود إلى القرون الوسطى وتحديدًا من 1000 سنة.

وأجرى الباحثون في جامعة نوتنجهام البريطانية، العديد من الأبحاث على هذه الوصفة لفوائد الثوم للعين ووجدوا أنها فعالة للغاية في علاج التهابات العين، ومن أهم مكونات الوصفة “الثوم”، حيث يتكون هذا المرهم من الثوم والبصل والنبيذ وبول البقر والكرات!.

وأوضح الباحثون في جامعة نوتنجهام أن الوصفة تمت تجربتها بعد ترجمتها إلى قطرة للعين، وأعطت نتائج مبهرة للغاية على العينة التي تم اختبارها حيث قامت بعلاج التهابات العين وإصابات العين بشكل سريع وفي وقت قياسي.

أفضل الأطعمة للحفاظ على صحة العين

يجب الحرص على اختيار العديد من الأطعمة التي تحافظ على العين وسلامتها ضمن النظام الغذائي الخاص بنا، ومن هذه الأطعمة :

  • الثوم والبصل : ويعتبران من نفس الفصيلة، حيث يحتويان على الكبريت الذي يقوم بتكوين نوع من البروتين يُسمى “بروتين الجلوتاثيون” والذي يعمل بدوره على حماية عدسة العين من السموم، بجانب الحفاظ عليها من الإصابة بالضمور البقعي أو إعتام العدسة.

 والضمور البقعي هو عبارة عن مرض يُصيب البقعة الموجودة في الشبكية والمسؤولة عن الرؤية، وفي حالة الإصابة به يؤدي إلى ضمورها بشكل كبير يحد من الرؤية.

  • البيض : يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالكبريت ومادة “السيستين” ما يساعد على تكوين “بروتين الجلوتاثيون” لحماية عدسة العين من السموم، كما يُخفض من خطر الإصابة بالضمور البقعي.
  • البروكلي : يحتوي على مواد تحمي شبكية العين من خطر الإصابة بالجذور الحرة التي تسبب الالتهابات الشديدة.
  • الجزر : يحتوي على نسب عالية من فيتامين A وبعض الفيتامينات المسؤولة عن عملية الرؤية، كما يحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

اقراء ايضا : فوائد الثوم والليمون

أضف تعليق