فوائد

دعاء أبي ذر الغفاري خاتمة الفرج

أوصانا الله تعالى ورسوله الكريم “النبي محمد” -صل الله عليه وسلم-، بضرورة الإكثار من الدعاء عند الإصابة بالهم والضيق أو الوقوع في مصيبة، وهذا دعاء أبي ذر الغفاري خاتمة الفرج ، لتخفيف الشعور بالضيق والألم بمجرد الشعور بأي من تلك العلامات عليك بترديد هذه الأدعية بكثرة.

دعاء أبي ذر الغفاري خاتمة الفرج

أمرنا الله عز وجل بتحصين النفس بالإكثار بالدعاء والصلاة على النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، لما فيه من تفريج للغم والهم والكرب، وهذه صيغ صريحة وسليمة لـ دعاء أبي ذر الغفاري خاتمة الفرج يمكن الدعاء بها على مدار اليوم.

  • قال الرسول ” ما أصاب عبداً همّ ولا حزن , فقال، اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فّي حكمك، عدل فّي قضاؤك
    أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي، إلا أذهب الله همه و حزنه، و أبدله مكانه فرجاً
  • وقال صلى الله عليه و سلم، “حسبي الله و نعم الوكيل” ، أمان كل خائف
  • و يقول النبي صلى الله عليه و سلم ، لقد كان دعاء أخي يونس عجباً أوله تهليل ،
  • و أوسطه تسبيح ، و آخره إقرار بالذنب ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ” ،
  • ما دعا به مهموم ولا مكروب ولا مديون في يوم ثلاث مرات الإ استجيب له .
  • اللهم ياسامع كل شكوى ، و ياشاهد كل نجوى ، و ياعالم كل خفية ، و ياكاشف كل كرب و بلية ، و يامنجي نوح و ابراهيم و موسى و عيسى و محمد عليهم السلام ، أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته ،
  • دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لايجد كشف مانزل به إلا منك.
  • يقول الله تعالى في كتابه العزيز ” قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَ أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ” ، فطلب العون من الله عز وجل هو القادر على تفريج الهموم ،
  • كما حث الرسول على الدعاء لله عند الإصابة بالهموم فقال ” ألا أخبركم بشيء إذا نزل بأحدكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا بها فيفرج عنه ، دعاء ذى النون ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • قوله تعالى :” لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ “[آل عمران:92
  • المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك و في ذلك يقول : ” ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً { [في الصحيحين]. وصاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي عن ذلك بقوله : ” ما نقصت صدقة من مال { [في صحيح مسلم].
  • ولا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: ” وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ» [البقرة:272. ولما سأل النبي عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: ” بقي كلها غير كتفها ” [في صحيح مسلم].
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك .
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن .
  • اللهُم اخرجنى من اشد الضيق الى اوسع الفرج ، يارب انها ضاقت وتضيق منك وحدك الفرج يارب ، اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسى طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ ، اللـهم ان حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني شاهرا سيفي مجردا قناتي ملبيا دعوة الداعي في الحاضر والبادي.
  • رباه أحاطت بعبدك الضعيف غوائل الذنوب، وأنت مدخري لكل شدة، اللهم أقل عثرتي يا ركني الوثيق، وأخرجني من الضيق والمضيق إلى سعة الطريق بفرجك، واكفني من السوء ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني، اللهم أهلك من أراد كسري وذلي وخيبتي ودعا علي وتآمر علي واغتابني وظلمني وأهانني ونوى لي بسوء أو فعل لي الشر، ما علمت وما لم أعلم، اللهم أدخلني في درعك الحصين واسترني بسترك الواقي، اللهم اطمس عيونهم عن عيوبي ومواطن ضعفي لكي لا يستغلونها، واجعلني في أعينهم كبيراً عالياً عزيزاً بعزتك وفي عيني صغيرا.
  • يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى