الشوفان ومرض السكر
‫الرئيسية‬ فوائد الشوفان ومرض السكر

الشوفان ومرض السكر

العلاقة بين الشوفان ومرض السكر … يعتبر مرض السكر أحد أبرز الأمراض الشائعة في الشعب المصري والعالم العربي بل والعالم أجمع، لأنه مرض مزمن ولابد أن يتعامل معه المريض بحذر حتى لا يتدهور وضعه.

لذا فإن كافة مرضى السكر يبحثن عن الأكلات والوجبات الملائمة والتي تناسب هذا المرض وعلى رأسهم الشوفان وهذا ما سوف نسرده تفصيليا خلال هذه المقالة.

الشوفان ومرض السكر

كما ذكرنا في السابق، فإن مرضى السكر يبحثوا عن الوجبات الملائمة ومن بينها الشوفان الذي ينصح به الكثيرون لهذا المرض المزمن.

وللشوفان العديد من الفوائد وبشكل خاص لمرضى السكر، فهو يعمل على تخفيض معدل السكر المرتفع بالدم، وذلك نظرا لأن هذا الشوفان منخفض السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات معتدلة من السكر.

وكذلك فإن من أبرز فوائد الشوفان أيضا أنه يعمل على منح الجسم الطاقة اللازمة وذلك من أجل ممارسة الأنشطة اليومية بالشكل الفعال، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل التعرض لمزيد من المضاعفات.

والشوفان هو حبوب غنية بالعديد من المعادن وأفضلها ومن بينها معدن الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك، وكذلك فإن من بين أهم المعادن التي يحتويها الشوفان والذي يعتبر العنصر الأول من أجل مواجهة مرض السكر هو معدن النحاس.

ومن الواضح لدى الجميع أن مرضى السكر يتعرضون لعدم التئام جروحهم بسهولة ، لذا فإن الشوفان من بين أبرز مهامه هو مساعدتهم على سرعة التئام طبقات الجلد المجروحة بشكل أسرع.

ومن بين أهم مزايا الشوفان أيضا هو أنه يعمل على المساعدة في خسارة الوزن الزائد، الأمر الذي بدوره يعمل على تقليل الدهون والتي قد تتسبب في مرض السكر.

يعتبر الشوفان أحد الحبوب الكاملة والتي لها دور فعال ومفيد للغاية من أجل تقليل من معدل ضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى ذلك، فإن خبز الشوفان له العديد من الفوائد الأخرى حيث أن تناوله يعتبربديلا طبيعيا ممتاز بدلا من الخبز الأبيض وبشكل خاص لمرضى السكر.

طريقة عمل خبز الشوفان لمرضى السكر

كما ذرنا في السابق، أهمية خبز الشوفان بدلا من الخبز الأبيض، ولكي تقومي بخبرزه في المنزل سيدتي، فكل ما عليكي فعله هو إحضار كوبان من الدقيق الأسمر ومثلهما من الشوفان وكذلك نصف كوب من الحليب الطازج وعدد 3 بيضات و1 ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ونصف كوب من الزيت وكذلك رشة من الملح، ولا تنسي السمسم والماء الدافئ من أجل عجن ممتاز.

وبعد أن تقومي بإحضار المقادير السابق ذكرها، قومي بإحضار وعاء كبير الحجم من أجل عجن جيد وضعي فيه كل من الدقيق الأسمر والشوفان وضيفي إليهم الزيت وقومي بالعجن بطريقة جيدة جدا.

ثم قومي بإضافة الملح مع خفق البيض وإنزاله بالتدريج ومن ثم قومي بالتقليب، فيما يتم مزج الخميرة الفورية مع السكر والقليل من الماء الدافئ.

بعد كافة تلك الخطوات، قومي عزيزتي بعمل حفرة في منتصف المزيج السابق، ويصب مزيج الخميرة بداخلها ويضاف إليها الحليب ويتم العجن كافة المكونات بالكامل مع إضافة الماء الدافئ حتى تتشكل العجينة.

ويتم ترك العجينة فترة لا تقل عن 30 دقيقة في مكان دافئ حتى تتخمر، ومن ثم يتم تقطع العجينة إلى دوائر متساوية في الأحجام، ومن ثم يتم رصها في صنية تكون مدهونة بالزيت وتركها مرة أخرى مدة 15 دقيقة وقومي بفرد العجين في الصينية ويتم وضعها بالفرن لمدة 30 دقيقة حتى يتم نضج الخبز.

اقرأ أيضا:

فوائد الشوفان للرجال

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان بالحليب للرجيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *