السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام
‫الرئيسية‬ فوائد السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام

السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام

يهتم الكثير من الأفراد بالبحث عن عدد السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام ل العناية بالجسم ، لأنها من الأطعمة التي يوصي بها خبراء التغذية، لاحتوائه على سعرات حرارية فارغة، أي تساعد في زيادة نشاط الجسم ومساعدة الأفراد في القيام بالأنشطة البدنية المختلفة.

كما أن كافة أنواع الشوكولاته غنية بالسكر والكربوهيدرات، حيث أن قطعة واحدة من الشوكولاته بالحليب تحتوي على حوالي 25 جرام من الكربوهيدات و24 جرام منها من السكر، كما تحتوي على 13 جرام من الدهون المشبعة وغير المبعة وغير المشبعة الأحادية أيضًا.

بينما تحتوي الشوكولاته على حوالي 3 جرامات فقط من البروتين، وهي نسبة قليلة من الاحتياجات اليومية للجسم من البروتين، فيما تحتوي الشوكولاته على كميات صغيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل: النحاس والمنجنيز والحديد والفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين ب12.

عدد السعرات الحراريه في الشوكولاته الخام

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، والتي أعدت جدول ضخم يحتوي على عدد السعرات الحرارية الموجودة في العديد من الأطعمة والمأكولات، وأوضح الجدول أن الـ 43 جرام من الشوكولاته الخام يحتوي على عدد من السعرات الحرارية يقدر بـ 220 سعرة حرارية.

كما يحتوي على 13 جرام من الدهون، و35 ملجم من الصوديوم، و25 جرام من الكربوهيدرات، وجرام واحد من الألياف، وكذلك 24 جرام من السكريات، و3 جرام من البروتين.

بينما أوضح جدول وزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، أن السعرات الحرارية الموجودة في 101 جرام من الشوكولاته الداكنة أو الخام، أي التي تحتوي على حوالي من 70 إلى 85 % من المواد الصلبة والكاكاو، فتحتوي على حوالي 604 سعرة حرارية.

كما تضم العديد من العناصر، فمثلًا: تحتوي على 7.87 جرام من البروتين، و43.06 جرام من الدهون، و46.36 جرام من الكربوهيدرات، وكذلك 24.23 جرام من السكر، بجانب 12.02 ملجم من الحديد، و3.34 ملجم من الزنك، و230 ملجم من المغنيسيوم.

أما عن الشيكولاته من حجم 100 جرام فتحتوي على 539 سعرة حرارية، لكنها لا تعتبر شوكولاته لأنها لم تصنع من الكاكاو، بينما يتم حساب عدد السعرات الحرارية الخاصة بها وفقًا لما يوجد مع الشيكولاته من مكسرات أو كراميل أو أي حشو آخر.

ويوصي خبراء التغذية حول العالم بضرورة إدراج الشوكولاته الخام ضمن النظام الغذائي اليومي لأنها من الأطعمة التي تحتوي على السعرات الحرارية الفارغة، وعند استهلاكها يوميًا فإن السعرات الحرارية التي تحصل عليه منها تتراوح ما بين 120 إلى 250 سعرة حرارية فارغة يوميًا للنساء، وما بين 160 إلى 330 سعرة حرارية فارغة في اليوم للرجال.

ما هي فوائد الشوكولاته الخام للصحة والبشرة ؟

هناك الكثير من الفوائد العامة التي تعود على صحة الأفراد وصحة البشرة أيضًا، عند تناول الشوكولاته بكميات معقولة، ومنها :

  • تساهم الشوكولاته في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وعلامات التجاعيد في البشرة نظرًا لاحتوائه على مادة الأنثوسيانين.
  • تفيد الشوكولاته في حماية البشرة من الالتهابات والحروق الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • تساعد الشوكولاته في تنعيم البشرة وزيادة رطوبتها نظرًا لاحتوائها على الكاكاو بكميات غنية ووفيرة.
  • تعالج الشوكولاته الشعر المتقصف وتقلل من حدة تساقط الشعر بكميات كبيرة، حيث تساعد في تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس
  • تساعد الشوكولاته في علاج مشاكل فروة الرأس حيث تلعب دور بارز في تقليل التهابات فروة الرأس والتخلص من قشرة الشعر.
  • تفيد الشوكولاته في زيادة كثافة وطول الشعر، نظرًا لدورها في تحفيز بصيلات الشعر على التجدد والنمو من خلال زيادة الأكسجين وزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويمكن إذابة الشوكولاته الخام مع الزبدة وتدليك فروة الرأس بالخليط قبل شطفه بالشامبو، للحصول على نتائج مبهرة.
  • تفيد الشوكولاته في تنظيم التوازن الهرموني من خلال تعزيز مستويات السيروتونين في الدماغ ما يؤدي إلى توازن الهرمونات.
  • تساهم الشوكولاته في تحسين الحالة المزاجية للأفراد من خلال إنتاج الاندورفين التي تساعد في تحفيز خلايا المخ على الاسترخاء.
  • تحمي الشوكولاته الأفراد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية.
  • تمنع الشوكولاته حدوث جلطات الدم حيث أن الكاكاو يساهم في تخفيف الدم عند تناوله بشكل يومي.
  • تعمل الشوكولاته على تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية للأفراد، وحمايتهم من خطر الإصابة بأمراض الدماغ والزهايمر.

مقالات اخري قد تهمك :-

السعرات الحراريه في الفراوله

السعرات الحرارية في الكينوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *