ايات قرانية

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

تعرف على فضل سورة الكهف يوم الجمعة ، تعتبر سورة الكهف من السور العظيمة التي تتناول مجموعة من القصص التي تعلم المسلمين الكثير من القيم والأخلاق، حيث أن سورة الكهف من السور المكية التي أنزلها الله – سبحانه وتعالى – على رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وعدد أياتها 110 ايه قرأنية، وترتيبها الـ18 بين سور القرءان الكريم، حيث أنها تسبق سورة مريم وتأتي بعد سورة الإسراء في ترتيب سور القرآن الكريم،فهي تقع في الجزئين الخامس عشر والسادس عشر.

وتضمنت سورة الكهف العديد من القصص الجميلة مثل قصة أصحاب الكهف، وفصة أدم وإبليس، وقصة سيدنا موسة – عليه السلام – مع الخضر، وقصة ذي القرنين، بالاضافة إلى قصة صاحب الجنتين، وكل هذه السور حتى تحث المسلمين على طاعة الله – سبحانه وتعالى – وتنفيذ أوامره بتعليمات الدين الإسلامي.

ما هي سورة الكهف؟

أما عن هوية سورة الكهف فهي تلك السورة المكية التي نزلت على الرسول محمد صل الله عليه وسلم والتي تحمل رقم 18 في ترتيب سور القرآن الكريم.

أما عن سبب تسمية هذه السورة بهذا الأسم فيرجع إلى أن آياتها تحكي قصة أصحاب الكهف فيما يكون هدفها الثابت والراسخ  هو ترسيخ وتثبيت العقيدة الإسلامية في نفوس المسلمين وتقوية إيمانهم وبصيرتهم بالإسلام.

وكذلك، فإن سورة الكهف تعمل أيضا على بث السعادة والراحة والطمأنينة في نفس قارئها، فهي تعتبر درع واقي وحماية للمسلمين من فتنة المسيخ الدجال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضامين لتذكير المسلمين بيوم القيامة  هذا اليوم العظيم ومن ثم التأكيد على أن من يطبق أوامر المولى عزوجل ويتبع الإسلام فإنه سوف يفوز فوزا عظيما.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة:

يحتوي القرأن الكريم على الكثير من الأيات القرأنية العظيمة التي أنزلت على رسول الله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – في غار حراء، ولقراءة الكريم أفضال كثيرة وخاصة سورة الكهف، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتناول فضل قراءة سورة الكهف وخاصة يوم الجمعة، فإليكم فضل سورة الكهف يوم الجمعة:-

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)
– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ)
– روى الإمام مسلم في صحيحه: (قَرَأَ رَجُلٌ الكَهْفَ، وفي الدَّارِ دَابَّةٌ فَجَعَلَتْ تَنْفِرُ، فَنَظَرَ فَإِذَا ضَبَابَةٌ، أَوْ سَحَابَةٌ قدْ غَشِيَتْهُ، قالَ: فَذَكَرَ ذلكَ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: اقْرَأْ فُلَانُ، فإنَّهَا السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ عِنْدَ القُرْآنِ، أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ).
– قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (من قرأ سورةَ الكهفِ كانت له نوراً إلى يومِ القيامةِ).
– ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أن «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين».
– قال رسول الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلّم- «من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء».

القصص التي وردت في سورة الكهف:

ورد في سورة الكهف العديد من القصص الجميلة والتي بناء عليها تم تشكيل مضمون سورة الكهف، حيث تضمنت سورة الكهف قصة أصحاف الكهف، وقصة سيدنا موسى – عليه السلام – مع الخضر، وقصة صاحب الجنتين، وقصة أدم وإبليس، وبالاضافة إلى ذكر قصة ذي القرنين، حيث ترابطت كل هذه القصص بمضمون عظيم لتحث المسلمين على ضرورة تقوى الله – سبحانه وتعالى – وطاعة أوامره وتنفيذ تعليمات وعقائد الدين الإسلامي.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

ويتسائل الكثيرون عن أي الأوقات أفضل لقراءة سورة الكهف ، فيما قامت دار الإفتاء بتوضيح الأمر، مشددة على أن قراءتها تكون من غروب شمس يوم الخميس إلى غروب شمس يوم الجمعة.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، نتبين من ذلك أن  حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف عصمة من فتنة المسيح الدجال.

وفي سياق متصل، قال المناوي: “فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي -رضي الله عنه-“.

مقالات أخرى قد تهمك عبر قسم ايات قرانية :-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى