ايات قرانية

فائدة سورة الملك

يحرص جميع المسلمين على معرفة فائدة سورة الملك، حيث ا،ها من السور الهامة التي تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، وحظيت تلك السورة على اسم “الملك”؛ لأنّ الله عز وجل يثني على نفسه في مقدمتها،  فبيده سبحانه وتعالى مقاليد الحكم في الكون وهو المسيطر على كل ما فيه.

ويعرض التقرير التالي معلومات هامة حول فائدة سورة الملك، إلى جانب ذكر معلومات حول السورة بصفة عامة، وذلك على النحو التالي.

فائدة سورة الملك

هناك الكثير من الفوائد التي تقدمها سورة الملك للمسلم، ويمكن سردها في الصورة القادمة:

  • من أبرز الفوائد التي تقدمها سورة الملك لمسلم إتاحة فرصة له للاقتداء بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلّم، حيث كان صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرؤها.
  • كما تمنح سورة الملك الفرصة للمسلمين الحصول على الشفاعة وغفران الذنوب كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.

فائدة سورة الملك

  • ومن ضمن فوائد سورة الملك النجاة من عذاب القبر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر.
  • كما تعمل سورة الملك على ترسيخ صفتين من صفات الكمال لله عز وجل إلأى جانب الاعتراف بهما، حيث أنه سبحانه وتعالى هو مالك الملك، بالإضافة إلى أنه عز وجل هو القادر المقتدر والمتحكم  في كل الكون وكل ما فيه، ومن فوائد هذا الإيمان أنه يولد في نفس المسلم الطمأنينة والاستقرار.
  • كما تساعد سورة الملك  العبد على التعريف بسبب وجوده في الحياة وهو العمل الدؤوب والحسن، كما تبين السورة للمسلم النهايات المفجعة لمن يصد عن عبادة الله.
  • ومن فوائد سورة الملك التعرف  على نمط حياة الطيور والتدبر فيها.

قد يهمك أيضًا: أحاديث عن سورة الملك

معلومات عن سورة الملك

بعد التعرف على فائدة سورة الملك، تسرد السطور القادمة معلومات عديدة حول سورة الملك، وهي :

فائدة سورة الملك

  1. سورة الملك هي سورة مكية عدد آياتها ثلاثون آية قرآنية.
  2. تُعد سورة الملك  أول سورة في الجزء التاسع والعشرين.
  3. بسبب وجود سورة الملك الجزء التاسع والعشرين يطلق عليه أيضًا اسم “جزء “تَبَارَكَ”.
  4. نزلت سورة الملك على النبي صلى الله عليه وسلم بعد سورة الطور.
  5. يطلق على سورة الملك أيضًا سورة تبارك و سورة المنجية.
  6. ويطلق أيضًا عليها سورة “المانعة” حيث أخرج الطبراني عن ابن مسعود: كنا نسميها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: المانعة.
  7. ترتيب سورة الملك في المصحف الشريف السابعة والستون.
  8. تهتم سورة الملك  عن أصول العقيدة والتوحيد والبعث والنشور.
  9. وتتناول أيضًا سورة الملك قدرة المولى عز وجل وإبداعه في خلق الكون، حيث أنه سبحانه وتعالى خلق السماوات السبع على شكل طبقات وزين السماء الدنيا منها بالكواكب والنجوم.
  10. كما تتحدث السورة أيضًا عن  البشر المجرمين الذين يكذبون بالقدر ويوم الساعة، وما هي طريقة تعذيبهم في نار جهنم، وتوضح السورة الفرق بين هؤلاء  وبين المؤمنين.

وتجدر الإشارة إلى معظم العلماء اتفقوا على عدم وجود وقت محدد من أجل أن يقرأ العبد المسلم فيه  سورة الملك، إلا أنه ورد في السنة قراءتها كل ليلة، حيث روى أحمد والترمذي عن جابر ـ رضي الله عنه “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان لا ينام حتى يقرأ: ألم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك”.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل قراءة سورة الملك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى