ايات قرانية

فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف

يحرص الكثير من المسلمين على قراءة سورة الكهف بصورة مستمرة كل يوم جمعة، لما ورد عن السنة النبوية، ولفضلها العظيم في الحياة الدنيا والدار الآخرة، ويبحث عدد كبير منهم عن فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض معلومات هامة حول فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف، بالإضافة إلى ذكر تلك الآيات، إلى جانب استعراض قصص سورة الكهف، وذلك على النحو التالي.

فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف

في هذا الصدد أوضحت دار الإفتاء المصرية، إن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- دعانا على قراءة الآيات العشر الأواخر من سورة الكهف لما لها من فضل كبير، وخاصة فيما يخص العصمة من فتنة الدجال.

واستعانت درا الإفتاء المصرية في تأكيدها على فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصم من فتنة الدجال.

وما رواه مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدجال، وفي رواية أبي داود: عُصِمَ من فتنة الدجال.

فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف

وفي رواية الترمذي: من قرأ ثلاث آيات من أول الكهف عُصِمَ من فتنة الدجال، وفي رواية النسائي في “المنتقى من عمل اليوم والليلة” : من قرأ عشر آيات من الكهف عُصم من فتنة الدجال.

آخر عشر ايات من سورة الكهف

نقدم خلال السطور التالية آخر عشر آيات من سورة الكهف، كما وردوا في المصحف الشريف وهم :

وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ ۚ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا(102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا(107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ( 110).

قد يهمك أيضًا: أحاديث عن سورة الكهف

قصص سورة الكهف

تُعد القصص هو العنصر السائد في سورة الكهف، ففي بداية هذه السورة جاءت قصة أصحاب الكهف، وهي القصة التي يظهر فيها صدق الإيمان، إلى جانب قوة العقيدة، وتجنب عن كل ما ينافيها، وتبين السورة أنه لا تردد في الإيمان، وهم مجموعة من الفتية وجدوا قومهم في الضلال، ويعيشون في ظلمات الشرك يتخبطون، تركوا وظنهم، واعتزلوا قومهم، وفضلوا الدار الآخرة على الدنيا.

ثم بعد ذلك تتناول سورة الكهف قصة أصحاب الجنتين، وتنتقل بعد ذلك إلى قصة آدم و إبليس،  وفي منتصف السورة  قصة موسى مع العبد الصالح، كما تختم سورة الكهف بقصة ذي القرنين.

فضل اخر عشر ايات من سورة الكهف

وتجدر الإشارة إلى أن مجمل القصص التي جاءت في سورة الكهف تلتقي حول فكرة رئيسية  للقرآن الكريم، وهذه الفكرة الأساسية هي إثبات أن البعث حق، وأن الإنسان المؤمن جزاءه حسن، وأن الإنسان الكافر ينال جزاء كفره في الدنيا والآخرة.

ومن يحب أن يقتدي بالرسول بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيذكر أنها لم تحدد بزمن معين، ولكنها تكون في أي وقت من يوم الجمعة، فيمكن أن تكون في أول اليوم، أو في آخر اليوم، أو وسط، من غير تحديد أي مكان، فيمكن للمسلم أن يقرأها في المسجد، أو يقرأها وهو في الطريق إلى المسجد، أو يمكن أن يقرأها في غير ذلك من المواضع.

اقرأ أيضًا

أحاديث نبوية عن فضل سورة الكهف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى