فوائد سورة ال عمران للحمل

يعتمد الكثير من المسلمين على سورة  آل عمران؛ لتحقيق مطالبهم في الحياة الدنيا، وهي السورة المدنية، والثالثة في ترتيب المصحف الشريف، والتي يبلغ عدد آياتها مائتان آية قرآنية، ويظن البعض أن هناك فوائد سورة ال عمران للحمل، بسبب ما ورد عن تلك السورة من فضائل.

فلنتعرف خلال فقرات التقرير التالي على إجابة سؤال ما هي فوائد سورة ال عمران للحمل، بالإضافة إلى عرض أسماء تلك السورة، إلى جانب ذكر مجموعة من الأدعية للحمل، وذلك على النحو القادم.

فوائد سورة ال عمران للحمل

يظن البعض أن هناك فوائد لسورة آل عمران في الحمل وغيره من مقاصد الدنيا، بسبب الحديث الضعيف المنتشر حول فضل قراءة سورة آل عمران من الآية “شهد الله أنه لا إله إلا هو” ….. حتى الآية “قل اللهم مالك الملك ..”، وأن من قرأهما قضي عنه سبعون حاجة وأولهما المغفرة.

إلا أن علماء الدين الإسلامي أكدوا أنه لا يجوز العمل بالحديث السابق ذكره، لأنه لم يرد فضل لسورة آل عمران في الحمل،  إلا أن لا شك في أن قراءة القرآن  الكريم بصفة عامة به خير كبير وفضل عظيم،فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : من قرأ القرآن فليسأل الله به.

فوائد سورة ال عمران للحمل

ولسورة آل آل عمران فضل خاص ورد في السنة النبوية مع سورة البقرة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي شفيعا يوم القيامة لصاحبه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غيايتان أو كأنهما غمامتان أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما.

كما ذكر فضل سورة آل عمران في موضع آخر من أحاديث الروسل، حيث روى أبو داود وغيره عن أسماء بنت يزيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، والتي في آل عمران: الله لا إله إلا هو الحي القيوم.

أسماء سورة آل عمران

بعد التعرف على فضل سورة آل عمران للحمل، نذكر أسماء السورة وهي :

  • أطلق عليها اسم (آل عمران)؛ حيث أنها تحدثت عن أخبار آل عمران.
  • ومن ضمن أسماء السورة هو اسم “الزهراء”؛ حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا الزهراوين: البقرة، وسورة آل عمران.
  • وقال المؤرخ والعلم برهان الدين البقاعي أن من أسماء سورة آل عمران اسم “تاج القرآن”، إلا أنه لم يذكر مستنداً لهذا الاسم.
  • كما قال القرطبي عن النقاش أن اسم  سورة آل عمران في التوراة “طيبة”.

قد يهمك أيضًا: فضل سورة ال عمران للزواج

أدعية للحمل

هناك عدد من الأدعية التي يمكن التوسل بها إلى المولى عز وجل للحمل، ومنها :

  • اللهم بشرني بالذرية الصالحة كما بشرت زكريا بيحيى.. يامن رزقت مريم بلا حول منها ولا قوة ارزقني الذرية الصالحة المعافاة.
  • يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئا قال له كن فيكون ارزقني الذرية صالحة تقر بهما العيون اللهم امين يارب.
  • اللهم أجعل فرجك القريب حملي القريب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال و الاكرام  يا من إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون  انه عليك هين يالله انه عليك هين يالله انه عليك هين يا الله.

فوائد سورة ال عمران للحمل

  • ربِ لا تذرني فردًا أنت خير الوارثين.
  • اللهم فرح قلبي وآنس وحشتي ونفّس كربتي وفرج همي وأزل ضيقي وعوض صبري، وقرّ عيني بطفلاً صالحاً معافى ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعله خيراً لي ومن البارّين بي ، ومن المستغفرين لي عند مماتي وجعله من الصالحين ومن حفظة كتابك الكريم ومن المجاهدين في سبيلك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل قراءة سورة آل عمران

أضف تعليق