ايات قرانية

فضل سورة ال عمران للزواج

ورد عن سورة آل عمران الكثير من الفضائل والتأثيرات الإيجابية على حياة قارئها، ولذلك يظن البعض أن هناك فضل سورة ال عمران للزواج، تلك السورة المدنية التي يبلغ عدد آياتها مائتان، وهي السورة الثالثة في الترتيب القرآني العثماني بين سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة وسورة البقرة.

وللباحثين عن إجابة لسؤال ما هو فضل سورة ال عمران للزواج، إلى  التعرف على أحاديث فضل سورة آل عمران، وذكر مجموعة من الأدعية التي تيسر الزواج، وذلك على النحو التالي.

فضل سورة ال عمران للزواج

أعتقد الكثير من البشر أن سورة آل عمران تساعد على الزواج، معتمدين على الحديث المتداول “من قرأ آيات من آل عمران قُضيت عنه 70 حاجة؟”، إلا أنه يجب التنويه على أنه  هذا الحديث  لم يصح عن نبي الله -صلى الله عليه وسم- وقد ذكر هذا الحديث ابن السني في عمل اليوم والليلة.

وتجدر الإشارة إلى أن الألباني رحمه الله ضعف هذا الحديث، وأورده في السلسلة الضعيفة، وذكر أكثر من حديث ورد على هذا السياق وجميعها ضعيفة مظلمة الإسناد، وأكد أن هذا الحديث موضوع لا يجوز الأخذ به.


كما أتفق الكثير من العلماء أن تحديد سور مخصصة من القرآن الكريم بفضائل أو قضاء حاجات من دون دليل واضح، مثل تخصيص سورة آل عمران للزواج، فإن هذا الأمر  من المحدثات.

أحاديث عن فضل سورة آل عمران

ورد مجموعة من الأحاديث الصحيحة عن فضل سورة آل عمران، وهي

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: اقرأوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران؛ فإنهما تأتيان يوم القيامة، كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما”.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: {وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ} [البقرة:163]، وفاتحة سورة آل عمران: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [آل عمران:2]”.

قد يهمك أيضًا: فضل اواخر سورة ال عمران

أدعية للزواج

يعتبر فضل سورة آل عمران وفضل القرآن بصفة عامة فضل كبير، وله أجره عظيم؛ فلا يجوز  للعبدِ أنْ يطلب بالقرآنِ شيئًا من البشر، ولكن يطلب من الله عز وجل، ويقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا الصدد “مَنْ قرأَ القرآنَ فلْيسألِ اللهَ بهِ ، فإنَّهُ سَيجِيءُ أقوامٌ يَقرؤُونَ القرآنَ ، يَسألُونَ بهِ الناسَ”، ووفقًا لهذا يمكن أن يقرأ العبد سورة آل عمران، ثم يدعو بالزواج، ومن بين الأدعية الخاصة بالزواج نذكر:

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي، واجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً.
  • اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب يارب يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب.

فضل سورة ال عمران للزواج

  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
  • يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير، يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل حفظ سورة البقرة وال عمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى