فوائد سورة الرحمن على ماء

ثبت عن السلف الصالح أن قراءة القرآن الكريم على ماء، ثم القيام بشرب هذا الماء، أو الاغتسال به، يعمل على تخفيف الألم والأوجاع، أو إزالتها، فقد قال الله عز وجل في الآية 82 من سورة الإسراء، “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ“، ولهذا يبحث الكثير من من الأفراد على فوائد سورة الرحمن على ماء.

ويقدم موقع الجواب 24 خلال فقرات التقرير التالي معلومات عامة حول فوائد سورة الرحمن على ماء، إلى جانب التعرف على فضل قراءة القرآن على ماء، وذكر بعض المعلومات عن سورة الرحمن،  وذلك على النحو التالي.

فوائد سورة الرحمن على ماء

أكد علماء الدين الإسلامي إلى أنه يشرع  الاستشفاء بالقرآن الكريم، ومن ضمنه سورة الرحمن الكريمة، فيقرأ الشخص الراغب في علاجه من أي داء، منه ما تيسر ويسأل الله به ويرقي به نفسه، كما يشرع أن يقرأ الإنسان سورة الرحمن أو أي سورة أخرى على الماء، حيث قال الله عز وجل “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ” (الإسراء:82).

فوائد سورة الرحمن على ماء

إلا أنه لم يثبت عن السنة النبوية أن هناك فوائد سورة الرحمن على ماء، ولم يرد حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم يدل على أن لسورة الرحمن فضل ليست لغيرها من سور القرآن الكريم، في علاج الأمراض، عند قراءتها على ماء.

وأفاد على الدين الإسلامي إلى أن تخصيص آيات معينة لرقية عدد من الأمراض بلا دليل واضح لا يجوز شرعًا، حيث أن  القرآن الكريم   كله خير و شفاء لأمراض المؤمنين.

قد يهمك أيضًا: فضل قيام الليل بسورة البقرة

فوائد القرآن على ماء

أكد العديد من السلف وأهل العلم أن هناك فوائد لقراءة القرآن على ماء، وأنه لا حرج في قراءة القرآن على ماء للرقية والشفاء، ونعرض أقوال العلماء على النحو التالي:

  • قال الفقيه ابن مفلحوقال صالح بن الإمام أحمد: ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحاً فيه ماء، فيقرأ عليه، ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك.
  • كما قال ابن مفلح أيضاً في هذا الصدد “وقال يوسف بن موسى: أن أبا عبد الله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد، فيقرأ عليه ويعوذ”.

فوائد سورة الرحمن على ماء

  • كما نقل عبد الله أنه رأى أباه (يعني أحمد بن حنبل) يعوذ في الماء، ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه.
  • وفي يخص فضل القراءة على ماء  قال الشيخ ابن جبرينوثبت عن السلف القراءة في ماء ونحوه، ثم شربه، أو الاغتسال به، مما يخفف الألم، أو يزيله؛ لأن كلام الله تعالى شفاء، كما في قوله تعالى: “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد” فصلت:44.

وتجدر الإشارة إلى أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن هناك فضل للقرآن الكريم في علاج الأمراض،  فروى عن النبي عمران بن حصيناقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن، فيسألون به الناس. 

معلومات عن سورة الرحمن

نذكر خلال السطور التالية عدد من المعلومات حول سورة الرحمن، وهي :

  1. يبغ عدد آيات تلك السورة المباركة  ثمان وسبعون آية.
  2. تعتبر سورة الرحمن حسب ترتيب المصحف هي السورة الخامسة والخمسون.
  3. ومن المعلومات الهامة حول سورة الرحمن أنها سورة مكية.
  4. كما تُعد سورة الرحمن  من أول السور نزولاً على النبي -صلى الله عليه وسلم.
  5. من أبرز وأهم مقاصد سورة الرحمن الكريمة  أن الله عز وجل يقدم بين آياتها الموعظة للخلق بالفناء، كما يذكرهم سبحانه وتعالى بيوم الحشر والجزاء.

اقرأ أيضًا

سورة الرحمن للزواج من شخص معين

أضف تعليق