فوائد سورة الاسراء للزواج

يعتمد البعض على القرآن الكريم في التوسل به إلى الله سبحانه وتعالى؛ لتحقيق مطلبه من الزواج، ويخصص عدد من البشر بعض سور من كتاب الله الكريم، ومن ضمنها سورة الإسراء، ويبحث البعض عن فوائد سورة الاسراء للزواج، تلك السورة المكية، التي يبلغ عدد آياتها أحد عشرة ومائة آية قرآنية، وتميزت آياتها بالطول النسبي عن باقي سور المصحف الشريف.

وللباحثين عن فوائد سورة الاسراء للزواج، يمكنهم متابعة السطور التالية من هذا التقرير، كما يمكنهم التعرف على فضل سورة الإسراء، وذلك على النحو التالي.

فوائد سورة الاسراء للزواج

أكد أهل العلم أنه لا يوجد دليل على تخصيص شيء من سور القرآن، مثل سورة الإسراء على سبيل المثال لتيسير الزواج عند قراءتها.

وينصح علماء الدين الإسلامي  بالاستمرار في الدعاء أن يرزق الله الشخص الراغب في الزواج برزقه منه، حيث أن الزواج من الرزق، والأرزاق مقسومة، فلن تموت نفس حتى تستوفي رزقها سواء زواج أو ذرية أو أموال.

فوائد سورة الاسراء للزواج

وفيما يخص الاقتناع بأن هناك فوائد سورة الاسراء للزواج يعتبر بدعة، فأكد أهل العلم إلى أن التخصيص بهذه الصورة يُعد من باب التوقيف ولا يجب أن يكون  متروكًا للاجتهادات، فرأى  ابن قدامة في “المغني”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم”،  ولم يقل عليه الصلاة والسلام فليقرأ سورة الإسراء أو غيرها من السور.

قد يهمك أيضًا: فضل قراءة سورة الإسراء

فضل سورة الإسراء

بعد عرض إجابة سؤال ما هي فوائد سورة الاسراء للزواج، نعرض عدد من  الأحاديث النبوية التي توضح فضل سورة الإسراء على النحو التالي:

  • -عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ -وفي رواية: كان يقرأ كل ليلة- بني إسرائيل والزمر. رواه الترمذي و البيهقي.
  • روى البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه، أنه قال في بني إسرائيل، والكهف، ومريم، وطه، والأنبياء: (إنهن من العتاق الأول، وهن من تلادي). معناه: من أول ما أخذت من القرآن، شبهه بتلاد المال القديم، ومعناه: أن ذلك كان بمكة.
  • عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم الصفا ذهباً، وأن ينحي الجبال عنهم، فيزدرعوا، فقيل له: إن شئت أن تستأني بهم -يقال: استأنى به: ترفَّق-، وإن شئت أن تؤتيهم الذي سألوا، فإن كفروا أهلكوا، كما أهلكت من قبلهم، قال: لا، بل أستأني بهم، وأنزل الله هذه الآية: {وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها} (الإسراء:59). وفي رواية: فدعا، فأتاه جبريل عليه السلام، فقال: إن ربك يقرئك السلام، ويقول لك: إن شئت أصبح لهم الصفا ذهباً، فمن كفر منهم بعد ذلك عذبته عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين، وإن شئت فتحت لهم باب التوبة والرحمة، قال: بل افتح لهم باب التوبة والرحمة.

فوائد سورة الاسراء للزواج

  • وفي فضل سورة الإسراء  عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يهبط الله عز وجل آخر ساعة من الليل، فيقول: ألا مستغفر يستغفرني فأغفر له، ألا سائل يسألني فأعطيه، ألا داع يدعوني فأستجيب له، حتى يطلع الفجر، قال: فقال: {إن قرآن الفجر كان مشهودا} (الإسراء:78)، فيشهده الله وملائكته”.

اقرأ أيضًا

فضل قراءة اخر ايتين من سورة البقرة قبل النوم

 

 

أضف تعليق