فضل قيام الليل بسورة البقرة

يبحث الكثير من الأفراد عن فضل قيام الليل بسورة البقرة، تلك السورة  المجنية، التي يبلغ عدد آياتها ست وثمانون ومائتا آية، وهي ثاني سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة في ترتيب المصحف، وتُعد  أطول سور في القرآن الكريم، والتي تحتوي على أفضل آية في القرآن، وهي آية الكرسي.

وللباحثين عن فضل قيام الليل بسورة البقرة، يمكنهم التعرف على هذا الأمر من خلال متابعة السطور التالية من هذا التقرير، الذي يعرض أيضًا فضل قيام الليل، وذلك على النحو التالي.

فضل قيام الليل بسورة البقرة

تميزت  سورة البقرة بالعديد من الفضائل التي ورد ذكرها في عدد من الأحاديث منها قول النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة” والبطلة المقصود بها السحرة.

فضل قيام الليل بسورة البقرة

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم  في فضل السورة “إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام”.

وفيما يخص فضل قيام الليل بسورة البقرة فقد ورد عن أن الرسول عليه السلام،  قام بها وبغيرها من سور القرآن الكريم في الليل ففي صحيح مسلم عن حذيفة قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقرأها، ثم النساء فقرأها، ثم آل عمران فقرأها. يقرأ مسترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ.

قد يهمك أيضًا: معلومات عامة عن سورة الرحمن

وفي فضلها في قيام الليل أيضًا  فعن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة، لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ.

وهناك فضل خاص لخواتيم سورة البقرة، وقراءتهم في الليل على وجه الخصوص، حيث قول صلى الله عليه وسلم: “الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه”.

فضل قيام الليل

بعد الحديث عن فضل قيام الليل بسورة البقرة، نعرض فضل قيام الليل بصفة عامة، وذلك على النحو التالي:

  • يعتبر قيام الليل  سبب لدخول الجنة والفوز بالفردوس الأعلى، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام “أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”.
  • ومن فوائد قيام الليل العظيمة، أنه من أسباب تكفير ذنوب العبد والتجاوز عن سيئاته، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم” أقرب ما يكون الرب عز وجل من العبد في جوف الليل، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن”.

فضل قيام الليل بسورة البقرة

  • من فضائل قيام الليل  أنه يعتبر طريقة مثالية يقدم بها العبد الشكر لله عز وجل على نعمه، فعنعائشة ـ رضي الله عنها: كان النبي صلى الله علية وسلم يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه، فقلت له: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً.
  •  يعتبر قيام الليل فرصة للحصول على  النفحات الإلهيه، وسبيل للاستجابة الدعاء، وحصول العبد على  سؤاله وقت نزول الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى سماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

اقرأ أيضًا عبر قسم آيات قرآنية

فضل قراءة سورة طه لتعجيل الزواج

أضف تعليق