ايات قرانية

احاديث عن الصدقة الجارية

نضع بين أيديكم مجموعة احاديث عن الصدقة الجارية ورد ذكرها في السنة النبوية الشريفة، حيث أخبرنا النبي محمد -صل الله عليه وسلم- الكثير عن فضل الصدقة وفوائدها التي تزيد من البركة في حياة المتصدق.

وتُعرف الصدقة بأنها كل ما يقوم العبد بإخراجه في سبيل الله للتقرب من ربه، وجاء سبب تسميتها هكذا، للدلالة على صدق نية معطيها، حيث يتم إطلاق لفظ الصدقة على الزكاة وصدقات التطوع، وجاء ذلك في قوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ).

احاديث عن الصدقة الجارية

تكثر الأحاديث النبوية التي وردت في السنة النبوية الشريفة وتتناول الحديث عن الصدقة الجارية وفضلها وفوائدها التي تعود على حياة الأفراد، ومنها :

  • قال صلى الله عليه وسلم : يا عائشة، استتري من النار ولو بشق تمرة، فانها تسد من الجائع مسدها من الشعبان.
  • عن أبى هريرة رضى الله عنه ، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال : إذا مات الإنسان إنقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له.
  • عن حذيفة ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : كل معروف صدقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الصدقه لتطفىء عن أهلها حَر القبور ، وإنما يستظل المؤمن يوم القيامه فى ظل صدقته.
  • قال صلى الله عليه وسلم : داووا مرضاكم بالصدقة.
  • عن أبى هريرة ، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : سبعة يظلّهم الله فى ظلّهِ يوم لا ظلّ إلا ظلّه . . وذكر ، ورجل تصدق بصدقه فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه .
  • قال صلى الله عليه وسلم : إن الصدقة لتطفئ غضب الرب.
  • عن أبى هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يتصدق أحد بتمره من كسب طيب ، إلا أخذها الله بيمينه ، فيربيها كما يربى أحدكم فلوه أو قلوصة ، حتى تكون مثل الجبل أو أعظم .
  • قال عليه الصلاة والسلام : من فك رهان ميت (عليه دين) فك الله رهانه يوم القيامة.
  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يسرَ على معسر يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يخرج رجل شيئاً من الصدقة حتى يفك على لحييها سبعين شيطاناً .
  • عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله ، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس وأمرهم بالصدقة فقال : أيها الناس تصدقوا فمرَّ على النساء فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار . . فلما صار إلى منزله جاءت زينب امرأة ابن مسعود تستأذن عليه ، فقيل : يا رسول الله هذه زينب فقال : أي الزيانب ؟ فقيل : امرأة ابن مسعود ، قال : نعم ، ائذنوا لها ، فأذن لها ، قالت : يا نبي الله إنك أمرت اليوم بالصدقة ، وكان عندي حلي لي ، فأردت أن أتصدق به ، فزعم ابن مسعود أنه وولده أحق من تصدقت به عليهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صدق ابن مسعود ، زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن الصديق الصالح

احاديث عن الصدقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى