فضل قراءةفضل سورة البقرة في استجابة الدعاء سورة البقره كل ليله
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل قراءة سورة البقره كل ليله

فضل قراءة سورة البقره كل ليله

تعرف علي فضل قراءة سورة البقره كل ليله ، سورة البقرة هي تلك السورة المدنية والتي لقبها السلف باسم “فسطاط القرآن”، وذلك بسبب مكانتها وعظمتها وعظمة ما تحتويه من أحكام ومواعظ، وعلى الرغم من أنها أطول سورة في القرآن وتحتوي على 286 آية إلا أنها مباركة.

وتحتوي سورة البقرة أيضا على أطول آية في القرآن الكريم وهي قول الله تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ”، فسورة البقرة هي السورة الثانية في ترتيب المصحف الشريف.

وتعود سبب تسمية سورة البقرة بهذا الأسم إلى أنها تحتوي على قصة البقرة وذكر قتيل قتل من قوم سيدنا موسى عليه السلام، فأمر المولى عزوجل بذبح بقرة للتعرف على الجاني ولكن قوم بني إسرائيل ظلوا يجادلو مع موسى عليه السلام لمعرفة مواصفات البقرة حتى ذبحوها.

علاقة سورة البقرة بما قبلها

أما عن علاقة سورة البقرة بما قبلها وهي سورة الفاتحة فهي تناسبت تماما، حيث أن سورة الفاتحة كانت طلبا للهداية إلى الصراط المستقيم وهو الطريق الذي يسير عليه الأنبياء والصالحين، لتأتي سورة البقرة من أجل توضيح هذه الطرق ومن بينها قول الله تعالى:”

(ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ).

فضل قراءة سورة البقره كل ليله

كما ذكرنا في السابق، فإن قراءة سورة البقرة لها العديد من الفوائد والتي أوصانا نبينا الكريم محمد صل الله عليه وسلم بها للنجاة من الحسد وطرد الشياطين ومنع الأسحار، وذلك كما روي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال:”اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ، أما عن المقصود بالغيايتيين غيمتان أي قارئ سورة البقرة.

أما عن فضل قراءة سورة البقرة كل يوم فكانت كما يلي:

  • فهناك من قال أن شخص حرص على قراءة سورة البقرة كل يوم وحتى عدة أشهر وكان مريضا، فشفاه الله عزوجل وكذلك بدل حاله من الضيق إلى الفرح ومن الكرب إلى اليسر.
  • فيما قال آخر أنه كان يحرص على صلاة قيام الليل ويركع ركعتين وفيهما يقرأ سورة البقرة ويختم بوتر وبها سورة الضحي وما إن استمر على هذا الأمر لمدة 60 يوما حتى فتح الله عليه أبواب الرزق والصحة والعافية.
  • من بين فوائد قراءة سورة البقرة يوميا فإن المولى عزوجل يحصن الشخص ويجعل حوله هالة تحصين، فلا تحسده عين ولا يؤذيه حاقد.
  • من بين أبرز فوائد قراءة سورة البقرة هو هو جلب الرزق الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى بالإضافة إلى مباركة المولى عز وجل للشخص في نفسه وأهله.
  • عند الإكثار من قراءة سورة البقرة فهي تعمل على طرد الأرواح الخبيثة من الجسد وتنتعش الروح وتسعد النفوس
  • وفي حال ما إذا عزم الشخص وعقد النية على قراءة سورة البقرة فسيأتي المعونة والثبات من الله عزوجل.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل قراءة سورة البقرة

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *