ايات قرانية

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

تعرف علي فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء ، كثيرا منا كان يسمع من أجداده أن هناك فضل عظيم إثر صيام تاسوعاء وعاشوراء من شهر محرم ولكن لم نكن نعي ما حقيقة وأهمية هذا الفضل الذي من الممكن أن يكفر به الذنوب.

واختلفت أراء الفقهاء والمفسريت حول حقيقة الصيام ليوم عاشوراء وحده أو الصوم لكل من تاسوعاء وعاششوراء، وخلال هذا المقال سوف نسرد بشكل مفصل أهمية كل من صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء.

فضل صيام تاسوعاء وعاشوراء

كما ذكرنا في السابق فإن هناك العديد من الأفضال التي أقرتها دار الإفتاء المصرية لفضل صيام كل من تاسوعاء وعاشوراء فهي تكفر ذنوب العام التي قبله كما قال النبي محمد صل الله عليه وسلم.

فهذان اليومان (تاسوعاء وعاشوراء) هم الذين نجا فيهم سيدنا موسى عليه السلام ومن معه من ظلم وبطش فرعون لذا فلهما أفضال كثيرة ومن بينها روي في الصحيحين عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: “ما رأيت رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – صام يومًا يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم – يعني: يوم عاشوراء- وهذا الشهر، يعني: رمضان”.

وروى إبراهيم الهجري عن أبي عياض عن أبي هريرة – رضي الله عنه- عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم».

وروى أبو قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

أما عن سبب تسمية اليوم العاشر من شهر محرم بيوم عاشوراء هو حدوث المعجزة لسيدنا موسى عليه السلام ومن معه من المؤمنين للنجاة من بطش فرعون وجنوده.

ويعتبر كل من تاسوعاء وعاشوراء من الأيام التب فضلها المولى عزوجل عن غيرها من الأيام في العام ، كما أنه قد جعل صيامها فرضا كأول صيام مفروض فى الإسلام ثم جعل صيامه سنه بعد أن فرض صيام شهر رمضان المبارك.

أما عن جزاء من صام يوم تاسوعاء وعاشوراء فهو تكفير ذنوب السنة الفائتة وهو عيدا لنجاة المؤمنين والموحدين بالله عزوجل من بش فرعون وجنوده.

كما أن صيام هذاين اليومين ما هو إلا تعبير عن تأخي الأديان ونبذ العنف والكره وأن كافة الأديان تكمل بعضها ولا نقصان فيها، حيث يحتفل به المسلمون بالزيارة وكذلك التعبد.

أما عن طريقة احتفالات الطرق الصوفية بهذا اليوم فيكون عبر إقامة الاحتفالات الدينية للتذكرة بنجاة نبي الله موسى وكذلك تطبيق سنة الحبيب المصطفى رضي الله عنه وأرضاة.

أما عن الشيعة  فهم يحتفلون بيوم عاشوراء ليس للاحتفال بنجاة سيدنا موسى من بطش فرعون بل كونه قتل فيه الإمام الحسن بن على.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل سورة الاخلاص

فضل سورة الواقعة

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى