فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

يواظب الكثير من الأشخاص على قراءة سورة البقرة، لأخذ ما فيها من بركة، وهناك البعض يقوم بقراءتها أكثر من مرة في اليوم الواحد، ولهذا يبحثون عن فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم، وخاصة أنها ورد في فضلها العديد من الأحاديث النبوية، ومنها قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- “اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض إجابة سؤال ما هو فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم، إلى جانب عرض الأحاديث الصحيحة التي وردت في فضل تلك السورة، وذلك على النحو التالي.

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

أكد علماء الدين الإسلامي أنهم لم يقفوا على دليل شرعي يثبت أن قراءة سورة البقرة كاملة 3 مرات يومًا يحقق الله به للقارئ كل شيء،  أو تتيسر له أموره الصعبة، وتتحقق مطالبه وأمانيه.

وفي هذا الصدد أفاد بعض أهل العلم أن تخصيص عدد من سور القرآن الكريم من أجل قضاء حاجات من دون دليل يعتبر من المحدثات.

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

ومن آراء العلماء في هذا الأمر قال الدكتور  بكر أبو زيد في كتابه “بدع القراء القديمة والمعاصرة” : من البدع التخصيص بلا دليل بقراءة آية، أو سورة في زمان، أو مكان، أو لحاجة من الحاجات.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الضروري  الإكثار من قراءة سورة البقرة وغيرها من سور القرآن الكريم، وسؤال الله به من غير دليل، حيث ورد  عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما رواه عنه عمران بن حصين “اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن فيسألون به الناس”.

وعن عمران بن حصين أيضًا: أنه مر على قارئ يقرأ ثم سأل، فاسترجع, ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ القرآن فليسأل الله به، فإنه سيجيء أقوام يقرءون القرآن يسألون به الناس. رواه الترمذي وقال: حديث حسن, وصححه الألباني في صحيح الترغيب.

قد يهمك أيضًا: فضل سوره البقره في جلب الرزق

وأفاد المباركفوري في تحفة الأحوذي: فليسأل الله به، بمعنى أن يطلب من المولى عز وجل ت بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة، أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا حرج في قراءة سورة البقرة يوميًا أو أكثر من مرة في اليوم الواحد، من أجل  طلب بركتها في اليوم والليلة، فورد عن الرسول”اقْرَؤوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ؛ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”.
والمعني بجملة “فإن أخذها” أي  المواظبة على تلاوتها والعمل بها.

فضل سورة البقرة

ورد في فضل سورة البقرة العديد من الأحاديث الصحيحة، نعرضها على النحو التالي:

  • قال صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.  اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ” إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ”.

فضل قراءة سورة البقرة 3 مرات في اليوم

  • قال صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.
  • وفي فضل سورة البقرة أيضًا قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.

اقرأ أيضًا

فضل سورة البقره في الشفاء

أضف تعليق