فضل قراءة سورة آل عمران

تعرف على فضل قراءة سورة آل عمران ، تعتبر سورة آل عمران من السور القرأنية التي لها فضل عظيم، وتعد ثاني أطول سورة في القرأن الكريم بعد سورة البقرة، فهي من السور المدنية التي أنزلها الله – سبحانه وتعالى – على رسوله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – في المدينة المنورة، وأنزلت بعد نزول سورة الأنفال، وهي السورة الثالثة في ترتيب المصحف الشريف بعد سورة البقرة وعدد أياتها 200 أيه قرأنية، وتعتبر من السور القرأنية التي أكدت على وحدانية الله – سبحانه وتعالى – والعديد من الأمور العظيمة الأخرى.

فضل قراءة سورة آل عمران :-

– وروى أبو أمامة الباهلي -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “اقرؤوا القرآنَ؛ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابِه، اقرؤوا الزهْرَاوينِ: البقرةَ وآلَ عمرانَ، فإنَّهما يأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامَتانِ أو غيايتانِ، أو كأنَّهما فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عن أصحابِهما”.

– عن ابن عباس أن رسول الله ﷺ خرج ذات ليلة بعد ما مضى ليل، فنظر إلى السماء وتلا هذه الآية: “إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ” إلى آخر السورة ثم قال: اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا وفي بصري نورا، وعن يميني نورا، وعن شمالي نورا، ومن بين يدي نورا، ومن خلفي نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا وأعظم لي نورا يوم القيامة، وهذا الدعاء ثابت في بعض طرق الصحيح من رواية كريب عن ابن عباس رضي الله عنه.

– قال آل عمران عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) ، “ما هو الكنز الممتاز سورة آل عمران للفقير عندما يتلو في الصلاة خلال الجزء الأخير من الليل.

– قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ (رضي الله عنه: “ألا أعلمك دعاءً ، عندما اعتاد على مطالبة الله، فإن الله سيدفع دينك، حتى لو كان ضخمًا مثل جبل أحد؟ ثم ذكرهم (أي سورة آل عمران الآيات 26 و 27).

– ذكر مخول (رضي الله عنه) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قرأ أي شخص آل آل عمران يوم الجمعة ، فإن الملائكة سوف تستحضر النعم عليه حتى يأتي الليل”.

– أبلغ عثمان بن عفان (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “إذا قرأ أحد سورة آل عمران في الليل ، فسوف يتم تسجيل المكافأة عن ليلة يقضيها في الصلاة.”

– أفاد أبو إمامة (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: “اقرأوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما ،اقرأوا…الخ
[مسلم]

– أخرج مسلم عن النواس بن سمعان قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا به تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال كأنها غمامتان سوداوان بينهما شرق، كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما.

مقالات أخرى قد تهمك:-
فضل الصحابة عن الله ورسوله

فضل سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

فضل الصحابة عند الرسول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.