فضل قراءة سورة البقرة 40 يوم
‫الرئيسية‬ ايات قرانية فضل سوره البقره لتحقيق الامنيات

فضل سوره البقره لتحقيق الامنيات

تعرف علي فضل سوره البقره لتحقيق الامنيات ، دائما ما يتردد هذا الأمر بين العديد من الأشخاص، فالكل يعرف جيدا فضل قراءة سورة البقرة من أجل زيادة الخير والبركة وطرد الشياطين.

وما إن يتمنى الإنسان شئ حتى يدعو به المولى عزوجل، فيما تأتي سورة البقرة كالمفتاح في وجه كل باب منغلق، لذا سوف نسرد في هذا المقال فضل سورة البقرة في تحقيق الأمنيات.

ما هي سورة البقرة

سورة البقرة هي السورة الثانية في المصحف الشريف، وهي سورة مدنية أي نزلت في المدينة المنورة والمعروفة بفضلها العظيم في كل شئ ومن بينها تحقيق الأمنيات.

وترتبط سورة البقرة اتصالا وثيقا بسورة الفاتحة أي السورة التي قبلها، ففي الفاتحة نرجو من الله عز وجل الهداية وطريقها وهو الطريق الذي حرص على السير فيه الأنبياء والصديقين لتأتس سورة البقرة لتوضح هذه الطرق.

وسميت سورة البقرة كما قال عنها السلف بـ “فسطاط االقرآن” فهي تتكون من 286 آية وسميت بهذا الأسم لنفهم قصة البقرة التي ذبحها بني إسرائيل وقصة اختيار البقرة التي يتم ذبحها لمعرفة من قتل.

فضل سوره البقره لتحقيق الامنيات

كما ذكرنا في السابق، فإن المداومة على قراءة سورة البقرة بشكل مستمر يعمل على تحقيق الأمنيات وطرد الشياطين من المنزل وكذلك إبعادد السحر والسحرة والحسد.

تحتوي سورة البقرة على آية الكرسي هذه الآية العظيمة ، فقد أورد مسلم في صحيحه ما رواه أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: «”َا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِى أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: يَا أَبَا الْمُنْذِرِ أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ؟ قَالَ: قُلْتُ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَىُّ الْقَيُّومُ، قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ: وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قراءة آية الكرسي قبل الخلد إلأى النوم بشكل مباشر يعمل على الحفظ من الشيطان الرجيم، كما جاء في في صحيح البخاري “إذا  أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، ولَا يَقْرَبُكَ شيطَانٌ حتَّى تُصْبِحَ” 

وتعتبر كذلك قراءة آية الكرسي عقب الانتهاء من كل صلاة هي أحد أسباب الدخول إلى الجنة كما روى أبو أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: “مَن قرَأ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لَمْ يمنَعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أنْ يموتَ”.

فضائل قراءة سورة البقرة

  • تعمل قراءة سورة البقرة على الوقاية من السحرة والسحر وذلك كما روي في صحيح مسلم عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال:”اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ، أما عن المقصود بالغيايتيين غيمتان أي قارئ سورة البقرة.
  • المداومة على قراءة سورة البقرة تعمل على تنفير الشياطين من الدخوول للمنزل الذي يقرأ فيه مثلما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال:”لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ”.

إقرأ أيضاً:

فضل سور القران في قضاء الحوائج

فضل صلاة الجماعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *