ايات قرانية

احاديث عن الذئب

جاء الكثير من احاديث عن الذئب ضمن أحاديث السنة النبوية الشريفة، وتوضح هذه الأحاديث المعجزة التي حدثت مع النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، فقد سجل العلماء في كتب السيرة والسنة النبوية بعض المعجزات الحسية التي ححدثت مع نبي الهدى محمد بن عبد الله.

ومن هذه المعجزات الحسية، انشقاق القمر وحنين الجذع له، ونبع الماء بين أصابعه الشريفة، وتسليم الحجر عليه، وأيضًا تسبيح الحصى بين يديه، وانقياد الشجر إليه، وكذلك المعجزة التي جاءت للدلالة على صدقه ونبوته كانت شهادة الذئب له بالنبوة.

احاديث عن الذئب

– أخرج اسحاق بن راهوية في مسنده – (ج 1 / ص 82) والبزّار في المسند (رقم2432) كما في الكشف و البيهقي في دلائل النبوة – (ج 6 / ص 171) و أبو نعيم في دلائل النبوة – (ج 1 / ص 312) عَنْ أبي هُرَيْرَةَ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم خَارِجًا وَالنَّاسُ جُلُوسٌ عِنْدَهُ إِذْ أَقْبَلَ الذِّئْبُ حَتَّى أَقْعَى بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ بَصْبَصَ بِذَنَبِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم هَذَا الذِّئْبُ وَهُوَ وَافِدُ الذِّئِابِ فَهَلْ تَرَوْنَ أَنْ تَجْعَلُوا لَهُ مِنْ أَمْوَالِكُمْ شَيْئًا قَالَ فَقَالُوا بِأَجْمَعِهِمْ لاَ وَاللَّهِ مَا نَجْعَلُ لَهُ شَيْئًا قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ فَرَمَاهُ بِحَجَرٍ فَأَدْبَرَ وَلَهُ عُوَاءٌ فَقَالَ هَذَا الذِّئْبُ وَمَا الذِّئْبُ.

– أخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ – (ج 1 / ص 73) و البيهقي في دلائل النبوة – (ج 6 / ص 172)عن حمزة بن أبي أسيد قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار بالبقيع فإذا الذئب مفترشاً ذراعيه على الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمك هذا أويس يستقرض فأفرضوا له. قالوا: ترى رأيك يا رسول الله ؟ قال: من كل سائمة شاة في كل عام. قالوا: كثير. قال: فأشار إلى الذئب أن خالسهم فانطلق الذئب.

– أخرجه ابن سعد في الطبقات – (ج 1 / ص 359) و أبو نعيم في دلائل النبوة – (ج 1 / ص 313)عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال: بينما رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جالس بالمدينة في أصحابه أقبل ذئب فوقف بين يدي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فعوى بين يديه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: هذا وافد السباع إليكم فإن أحببتم أن تفرضوا له شيئاً لا يعدوه إلى غيره وإن أحببتم تركتموه وتحرزتم منه فما أخذ فهو رزقه، فقالوا: يا رسول الله ما تطيب أنفسنا له بشيء، فأومأ إليه النبي، صلى الله عليه وسلم، بأصابعه، أي خالسهم، فولى وله عسلان.

– ما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من الأنبياء نبي إلا أعطي ما مثلُه آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيتُ وحياً أوحاه الله إليّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة).

– قصة شهادة الذئب للنبي صلى الله عليه وسلم وردت من رواية أبي سعيد الخدري ومن رواية أبي هريرة رضي الله عنهما، وقد أخرجهما الإمام أحمد في مسنده، وذكرها ابن كثير في البداية والنهاية، والبيهقى فى دلائل النبوة، وابن حبان في صحيحه، والترمذي في سننه، والحاكم في مستدركه، وصححها الألباني في السلسلة الصحيحة.

– تقول الرواية فيما رواه أبو سعيد الخدريّ رضي الله عنه قال: (عدا الذئب على شاةٍ فأخذها، فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعَى (جلس مفترشاً رجليه) الذئب على ذَنَبِه، وقال: ألا تتقي الله؟ تنزع مني رزقًا ساقه الله إليَّ؟ فقال: يا عجبي! مُقْعٍ على ذَنَبِه يكلمني بكلام الإنس؟ فقال الذئبُ: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟: محمدٌ صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق، قال: فأقبل الراعي يسوقُ غنمه حتى دخل المدينة، فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله فأخبره، فأمر رسول الله فنودي: الصلاة جامعة، ثم خرج، فقال للراعي: أخبرهم، فأخبرهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق، والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى تكلِّم السِّبَاعُ الْإِنْسَ، ويكلم الرَّجُلَ عَذَبَةُ (طرف) سَوْطِه وشِرَاكُ (سير) نعْلِه، ويخبره فخِذه بما أحدث أهلهُ بعده) رواه أحمد وصححه الألباني.

– في رواية أبي هريرة رضي الله عنه عندما كلم الذئب راعي الغنم، فقال الرجل: (تالله إنْ رأيتُ كاليوم ذئباً يتكلم، قال الذئب: أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين (المدينة) يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم، وكان الرجل يهوديًّا، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وخبَّرَه، فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم) رواه أحمد.

– في قصة شهادة الذئب للنبي صلى الله عليه وسلم: إخباره صلوات الله وسلامه عليه عن أمور متعلقة بأشراط وعلامات الساعة، وذلك بقوله: (والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى تكلِّم السِّبَاعُ الْإِنْسَ، وَيُكلم الرَّجُلَ عَذَبَةُ (طرف) سَوْطِه وشراك (سير) نَعْلِه، ويخبره فَخذه بما أحدث أهله بعده).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن التقليد الاعمى

احاديث عن التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى