فضل حفظ سورة الملك

يحظى المسلم الحافظ للقرآن على مرتبة عالية في الدنيا والآخرة، حيث  يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة، ويرفع من يحفظه حتى يبلغ منزلة الملائكة الكرام، سواء من أتم حفظ المصحف الشريف كله أو من حفظ سور منه، ولذلك يهتم البعض لمعرفة فضل حفظ سورة الملك.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نستعرض معلومات حول فضل حفظ سورة الملك، إلى جانب معرفة بعض المعلومات حول سورة الملك، وما هي أغراض سورة الملك، وذلك على النحو التالي.

فضل حفظ سورة الملك

ورد في فضل سورة الملك مجموعة من الأحاديث التي تؤك أن آيات تلك السورة  تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، كما أنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر.

فضل حفظ سورة الملك

وفي فضل سورة الملك أيضًا جاء عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك.

معلومات عن سورة الملك

بعد العرف على فضل حفظ سورة الملك، نعرض بعض المعلومات حول سورة الملك، وذلك على النحو التالي:

  • سورة الملك من السور المكية التي نزلت على النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة.
  • عدد آيات سورة الملك ثلاثون آية.
  • ترتيب سورة الملك  السابع والستون في القرآن الكريم.
  • سميت  سورة الملك بهذا الاسم؛ لاحتوائها على أحوال ملك الله تعالى من الإنسان وغيره من الكون.

قد يهمك أيضًا: حديث سورة الملك

  • أطلق على سورة الملك مجموعة من الأسماء الأخرة منها “تبارك الملك، والمنجية، والواقعة، والمانعة، والمجادلة”.
  • مواضيع سورة الملك يدور محورها حول  معالجة أركان العقيدة، وتعظيم قدرة الله الحي القيوم، وبيان أدلة تثبت وحدانيةالمولى عز وجل.
  • ومن المحاور الرئيسية في سورة الملك التحدث عن  عاقبة المكذبين بالبعث و باليوم الآخر، وعن مصير الكافرين وعذابهم في يوم الحساب.

أغراض سورة الملك

تقدم سورة الملك مجموعة من الأغراض والمواضيع والمقاصد، نعرضها على النحو التالي:

  • بدأت السورة بتعريف المؤمنين معاني من العلم بعظمة الله تعالى، وتفرده بالملك الحق، والنظر في إتقان صنعه،فيقول المولى عز وجل “تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ”.
  • ومن أغراض سورة الملك توضيح انفراد الله عز وجل بخلق العوالم العليا، خلقا دقيق ومتقن للغاية، فيقول المولى عز وجل “الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ”.
  • كما تدعو سورة الملك المسلمين كلهم إلى التأمل والتدبر في خلقِ الله تعالى والتفكر بإتقان صنعته سبحانه وتعالى.

فضل حفظ سورة الملك

  • ومن مواضيع سورة الملك أنَّ الله تعالى يوضح  فيها فضيلة الإيمان بالغيبيات التي ذكرها الله، ويقول المولى عز وجل “إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ * وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ”.
  • ومن أغراض سورة الملك أيضًا وجوب توكل عباد الله المسلمين على المولى عز وجل وحده لا شريكَ له والابتعاد عن اللجوء لغيره من البشر؛ حيث أن  الله وحده من يملك الضر والنفع، بيقول ربنا سبحانه وتعالى في سورة الملك “قُلْ هُوَ الرَّحْمَٰنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا ۖ فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”.
  • ومن ضمن مواضيع سورة الملك أن  المسلمون يعلمون أن الله وحده القادر على إنزال المطر بعد الجفاف فيقول تعالى “قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ”.

اقرأ أيضًا

فائدة سورة الملك

أضف تعليق