احاديث عن الامام المهدي
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث عن الامام المهدي

احاديث عن الامام المهدي

وردت عدة احاديث عن الامام المهدي في السنة النبوية الشريفة، وهي من الأحاديث الصحيحة التي رواها النبي محمد -صل الله عليه وسلم- ليبشر الأمة الإسلامية بظهور المهدي عليه السلام في آخر الزمان وأنه سيكون علامة من علامات الساعة وشرط من أشراطها.

وقال النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أن الإمام المهدي سيكون من عترته حيث سيكون من ولد فاطمة الزهراء -عليها السلام- ومن نسل الحسن بن علي بن أبي طالب، كما سيكون أسمه محمد أو أحمد.

احاديث عن الامام المهدي

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطىء اسمهُ اسمي واسم أبيه اسم أبي” رواه أحمد والترمذي.
  • قال النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- : “المهدي من عترتي من ولد فاطمة”رواه أبوداود. فيكون اسمه محمد أو أحمد بن عبدالله من ولد فاطمة من نسل الحسن رضي الله عنه.
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما ملئت ظلمًا وجورًا يملك سبع سنين “رواه أبو داود.
  • عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:”المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة”. رواه أحمد. وشرح ابن كثير الحديث فقال : (أي يتوب عليه ويوفقه ويلهمه ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أبشركم بالمهدي يُبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما ملئت جورًا وظلمًا، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحًا ” فقال له رجل: ما صحاحًا؟ قال: “بالسوية بين الناس، ويملأ الله قلوب أمة محمد غنًى ويسعهم عدله حتى يأمر مناديًا فينادي من له في مال حاجة؟ فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول: ائت السدّان فقل له: إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالًا فيقول له: أُحثُ، حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم، فيقول: كنت أجشع أمة محمد نفسًا، أو عجز عني ما وسعهم؟ قال:فيردّه فلا يقبل منه فيقال له:إنا لا نأخذ شيئًا أعطيناه، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين، ثم لا خير في العيش بعده، أو قال: ثم لا خير في الحياة بعده”. رواه أحمد.
  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحًا وتكثر الماشية وتعظم الأمّة يعيش سبعًا أو ثمانيًا “.
  • كما في حديث ثوبان رضي الله عنه الذي رواه بن ماجه: “يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلًا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئًا لا أحفظه قال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوًا على الثلج”.
  • عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة، فينزل عيسى بن مريم عليه السلام فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة”.رواه مسلم.
  • في حديث عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم – ليلة المعراج، قال الله تعالى: “وأعطيتك أن أخرج من صلبه أحد عشر مهديًا كلهم من ذريتك من البكر البتول، آخر رجل منهم يصلي خلفه عيسى ابن مريم، يملأ الأرض عدلًا كما ملئت ظلمًا وجورًا، أنجي به من الهلكة وأهدي به من الضلالة، وأبرئ به من العمى، وأشفي به المريض، فقلت: إلهي وسيدي متى يكون ذلك؟، فأوحى الله عز وجل: يكون ذلك إذا رفع العلم وظهر الجهل وكثر القراء وقلّ العمل، وكثر القتل وقلّ الفقهاء الهادون، وكثر فقهاء الضلالة والخونة وكثرة الشعراء، وأتخذ أمتك قبورهم مساجد، وحلّيت المصاحب وزخرفت المساجد وكثر الجور والفساد وظهر المنكر وأمر أمتك به ونهوا عن المعروف، واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء وصارت الأمراء كفرة، وأولياؤهم فجرة وأعوانهم ظلمة، وذوي الرأي منهم فسقة “.
  • في حديث عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- ليلة المعراج، قال الله عز وجل له: ” ارفع رأسك فرفعت رأسي وإذا أنا بأنوار علي وفاطمة والحسن والحسين، وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى، ومحمد بن علي، وعلي بن محمد والحسن بن علي، ومحمد بن الحسن القائم في وسطهم كأنه كوكب دُري، قلب: يارب ومن هؤلاء؟، قال: هؤلاء الأئمة وهذا القائم الذي يحلل حلالي ويُحرم حرامي، وبه انتقم من أعدائي وهو راحة لأوليائي، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين، فيخرج اللات والعزى طريين فيحرقهما، فـ لفتنة الناس يومئد بهما أشد من فتنة العجل والسامري “.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن التعاون للاطفال

احاديث عن الايثار والتكافل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *