احاديث الرسول عن الشباب
‫الرئيسية‬ ايات قرانية احاديث الرسول عن الشباب

احاديث الرسول عن الشباب

نضع بين أيديكم بعض من احاديث الرسول عن الشباب التي وردت في السنة النبوية الشريفة، وجميعها أحاديث صحيحة تتناول أهم الصفات التي ينبغي على الشباب التحلي بها للتقرب إلى الله عز وجل ونبيه الكريم، للفوز بالجنة ونعيمها.

احاديث الرسول عن الشباب

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يعجب ربك من الشباب ليست له صبوة) …. رواه أحمد، ويوضح هذا الحديث أن أكثر الشباب الذين يحبهم الله عز وجل ورسوله الكريم، الشباب الذي يتبع طريق الحق ولا ينحرف عنه بالانغماس في مطالب الدنيا.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، وشاب نشأ في طاعة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله إجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته إمرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه) .رواه البخاري.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة) . رواه الترمذي، والحسن والحسين هم أحفاد النبي محمد -صل الله عليه وسلم- وتربيا في بيت النبوة وحفظا القرآن الكريم وجاهدا في سبيل الله حتى الاستشهاد، لذا فهما سيدا شباب أهل الجنة.
  • جاء في حديث شريف، “يقال لأهل الجنة : إن لكم أن تشبوا فلا تهرموا أبداً”. رواه مسلم. ويعني هذا أن في الجنة لا يوجد شيب وعجز وكبر، بينما يوجد نعيم ما لا عين رأت ولا خطر على قلب بشر، حيث لا يصاب الشباب في الجنة بالكبر والعجز.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما أكرم شاب شيخاً لسنه إلا قبض الله له من يكرمه عند سنه) رواه الترمزى بسند ضعيف. فالشاب الذي يكرم الكبير ويساعده يسخر الله عز وجل له من يكرمه إذا طال به العمر.
  • قال أبو بكر وعنده عمر بن الخطاب لزيد بن ثابت رضي الله عنهم : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك وكنت تكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتتبع القرآن فأجمعه . الحديث رواه البخاري.
  • دخل النبي صلى الله عليه وسلم على شاب وهو في سياق الموت فقال له : كيف تجدك ؟ قال : أرجو الله يارسول الله وأخاف ذنوبي . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه ما يرجوه وأمنه مما يخافه )) رواه بن ماجه.
  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن شباب … رواه أحمد.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان شباب من الأنصار سبعين رجلاً يقال لهم القراء يكونون في المسجد فإذا أمسوا إنتحوا ناحية من المدينة فيتدارسون ويصلون يحسبهم أهلهم في المسجد ويحسبهم أهل المسجد في أهليهم حتي إذا كان في وجه الصبح إستعذبوا من الماء . واحتطبوا من الحطب فجاءوا به فأسندوه إلى حجرة النبي صلى الله عليه وسلم . رواه أحمد.
  • عن علقمة أحد أصحاب ابن مسعود رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع عبد الله بمنى فلقيه عثمان رضي الله عنه فقام يحدثه فقال له عثمان : يا أبا عبد الرحمن ألا نزوجك شابة لعلها تذكرك بعض ما مضي من زمانك . فقال عبد الله : لئن قلت ذلك لقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء . رواه البخاري ومسلم.
  • في حديث الدجال عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال يدعو رجلاً ممتلئًا شبابًا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك . الحديث رواه مسلم.
  • عن مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : أتينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شبيبة متقاربون ، فأقمنا عنده عشرين يوماً وليلة ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيماً رفيقاً ، فلما ظن أنا قد اشتقنا أهلنا سألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه فقال صلى الله عليه وسلم : إرجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم وذكرأشياء ، وصلوا كما رأيتموني أصلي ، فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم وليؤمكم أكبركم . رواه البخاري.

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث الرسول عن سورة يس

احاديث عن البلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *