ايات قرانية

احاديث عن العسل

تحتوي السنة النبوية الشريفة على مجموعة احاديث عن العسل التي ورد ذكرها عن النبي محمد -صل الله عليه وسلم-، حيث تناولت هذه الأحاديث فوائد العسل التي تعود على صحة الإنسان وتحميه من خطر الإصابة بالأمراض.

وجاءت هذه الأحاديث لتدعم القرآن الكريم الذي أكد على أن العسل فيه شفاء للناس، وهو من النعم التي منّ الله عز وجل على العباد به، حيث جمع الله سبحانه الدواء والغذاء والشراب في العسل، فهو شفاء لبعض الأمراض وليس جميع الأمراض.

كيفية استخدام العسل وفقًا للسنة النبوية ؟

لا تحتوي السنة النبوية على أية أحاديث تشير إلى كيفية استخدام النبي محمد -صل الله عليه وسلم- لعسل النحل، إلا أن ابن القيم ذكر في “زاد المعاد” أن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- كان يمزج العسل بالماء ويقوم بشربه للحفاظ على صصحته، كما قام بتناوله خالصًا دون مزجه بالماء.

تعرف على فوائد عسل النحل لصحة الإنسان ؟

تتنوع فوائد عسل النحل الخاصة بصحة الإنسان، ومنها :

  • يقوم عسل النحل بتعزيز مناعة الإنسان وحماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • يحمي عسل النحل الأفراد من خطر الإسابة بأنواع السرطان والالتهابات نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تهاجم الخلايا السرطانية والالتهابات لقتلها والحفاظ على الخلايا السليمة في الجسم.
  • يخفف عسل النحل من حدة الرغبة في الغثيان لدى المرأة الحامل وتحديدُا الغثيان الصباحي.
  • يساهم عسل النحل في حماية الجسم من الحروق حيث يساعد في تنظيف الأنسجة التي تعرضت للحرق ويمكن استخددامه كملطف أو مضاد للالتهابات.
  • يعالج عسل النحل قرحة المعدة ويخفف من مشاكل الأرق والإرهاق.

احاديث عن العسل

هناك الكثير من الأحاديث التي وردت في السنة النبوية الشريفة، تتناول الحديث عن العسل وفوائده الصحية، ومنها :

  • في الحديث: إن كان في شيء من أدويتكم، أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي. رواه البخاري.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالشفاءين العسل والقرآن.
  • روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي سعيد الخدري قال: جاء رجل فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اسقه عسلا، فسقاه ثم جاءه، فقال: إني سقيته عسلا فلم يزده إلا استطلاقا، فقال له ذلك ثلاث مرات، ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلا، فسقاه فبرئ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدق الله، وكذب بطن أخيك.
  • في رواية أخرى، عن أبي سعيد الخدري ( قال: جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي هذا استطلق بطنه، فقال رسول الله ( (اسقه عسلاً) فسقاه ثم جاءه فقال: إنني سقيته فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال له ثلاث مرات ثم جاء الرابعة فقال: اسقه عسلاً فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلاً) فسقاه فبرئ، وفي رواية مسلم: (إن أخي عَرِبَ بطنه) إلى أخر الحديث.
  • عن أنس رضي الله عنه: أن ناسا اجتووا في المدينة فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يلحقوا براعيه، يعني الإبل، فيشربوا من ألبانها وأبوالها، فلحقوا براعيه فشربوا من ألبانها وأبوالها حتى صلحت أبدانهم، فقتلوا الراعي وساقوا الإبل، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فبعث في طلبهم….. إلى آخر الحديث.
  • في الصحيحين عن أبن عباس ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي).

مقالات أخرى قد تهمك:-
احاديث عن البخل

احاديث عن الصلح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى