نكت وفوازير

حشرة بحرف التاء

يبحث الكثير من الأشخاص عن حشرة بحرف التاء، وهو ما يعتبر لغز يحير الكثير من الأذكياء، وخاصة عندما يتبادل الأصدقاء والأهل المعلومات من باب الترفيه والتلسية في الفوازير وفقرات الألغاز والنكت والأسئلة الذكية، حيث أن هناك ألعاب تعتمد على الحروف من بينها حرف التاء، الذي يعجز البعض عن إيجاد حشرة به، أو بلد أو حيوان أو اسم ولد أو بنت في اللعبة الشهيرة باسم “اتوبيس كومبليت”.

ويقدم موقع الجواب 24 عبر التقرير التالي الإجابة على سؤال ما هي الحشرة التي تبدأ بحرف التاء، بالإضافة إلى ذكر عدد من المعلومات حول تلك الحشرة، وسرد عدد من الألغاز التي تعتمد على فكرة الحشرة وما هي الحشرات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وذلك على النحو التالي.

حشرة بحرف التاء

يجد البعض صعوبة بالغة في إيجاد حشرة بحرف التاء، وهذه الحشرة هي “تربس” وتشبه تلك الحشرة إلى حد كبير الفراشة في الشكل الخارجي لها، وتعتبر حشرة التربس إحدى الآفات والحشرات المشهورة في عالم الزراعة، والتي تتغذى بصورة أساسية على محصول القطن، وتتعتمد تلك الحشرة في طعامها على امتصاص تلك العصارة  الموجودة في النبات.

لا يزيد طول حشرة تربي عن 20 ملم،  تحاول دائما تلك الحشرة  الاختباء داخل التربة في وقت شروق الشمس، ولهذا فإن حرث الأرض  وعزق التربية وخربشتها يساعد على القضاء على تلك الحشرة، كما أن رش محلول صابون البوتاسي يساعد على التخلص من تلك الحشرة.
وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحشرة بالإضافة إلى محصول القطن فهي تهاجم محاصيل أخرى حيث أنها تصيب ما يقرب من  130 نوع من الزرع، من أهم تلك النباتات القمح، وأيضًا الشعير، بالإضافة إلى الكتان، ومنها أيضًا القصب، كما تصيب  العدس و الحلبة و الفول،  بالإضافة إلى أنها تصيب محاصيل البصل أيضًا وأيضًا الطماطم.

وتعتبر البطاطس من ضمن النباتات التي تهاجمها حشرة تربس، وأيضًا نبات الفلفل والباذنجان، بالإضافة إلى القرنفل، والمانجو، وأيضًا الورد، والفاصوليا، ومحصول الخيار، وأيضًا الشمام والكوسة، والبطيخ.

وتجدر الإشارة أن حشرة تربس يبدأ نشاطها في فصل  الربيع على وجه الخصوص، وتقل أعداد تلك الحشرة بعد ذلك، ويرجع هذا الأمر إلى ارتفاع درجة الحرارة وأيضًا جفاف الطقس،  وتلك الحشرة تحتاج بشدة إلى الرطوبة حتى تقوم بوضع البيض، حتى تنمو اليرقات، وجدير بالذكر أنها تختفي من أشعة الشمس الشديدة أسفل الورق وتقوم بتسلق النباتات في المساء.
وحشرة تربس تقوم بالانتقال والانتشار من خلال الرياح وأيضًا من خلال حركة النباتات التي سبق وتعرضت للإصابة بتلك الحشرة، وتنتقل أيضًا من  خلال الأدوات الزراعية، ويمكن أن تلبد في ملابس عمال الزراعة، وتنتشر من خلالها،  كما أنها تنتشر بسرعة شديدة في المحميات  البلاستيكية للزراعة.

حشرة بحرف التاء

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من حشرة البرغش

وصف شكل حشرة التربس

هناك مجموعة من العلامات التي تتوفر في شكل حشرة التربس، وهي كالتالي:

  •  لا يزيد طول حشرة تربس عن 2ملم ، في الغالب يكون لونها هو اللون الأصفر الفاتح الذي يميل إلى اللون البني أو غالبا  يكون لونها أسود.
  • أجنحة حشرة التربس تكون ضيقة، بها عرقين متوازيين مع بعضهما، لونهم هو أصفر يميل إلى اللون البني المصفر.
  • الذكر الخاص بحشرة تربس أصغر في الحجم من الأنثى.
  • حشرة تربس يكون لها شكل متطاول في الغالب.
  • من الأمور الأساسية في حشرة تربس أن لها أهداب كثيفة وأيضًا تلك الاهداب طويلة موجودة أعلى الأجنحة.
  • حسرة تربس لا تستطيع الطيران.
  • بيض تلك الحشرة لونه أبيض شفاف.
  • يرقات تلك الحشرة من غير أجنحة.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بحشرة تربس، حيث أنها تستهدف الأوراق الحديثة وتستهدف الأزهار وأيضًا الثمار، والإصابة بتلك الحشرة تظهر في صورة بقع فضية  تبان على الأوراق.

تتغذى حشرة التربس على تلك بشرة العليا من  الورقة  أو على السفلى، والتي تكون في الغالب ذات سماكة أقل، فتتعرض الورقة بسبب  امتصاص العصارة إلى حدوث ثقوب وفجوات تتعرض إلى الامتلاء بالهواء ومن ثم يسقط عليها الضوء، وهذا ما يفسر وجود بقع ذات لون فضي على النبات، وتتحول بعد ذلك إلى اللون البني، ثم تتعرض الورق إلى الجفاف وتسقط بعد ذلك.

ومن ضمن أعراض الإصابة بتلك الحشرة أن الأوراق التي تصاب بتلك الحشرة تكون مجعدة،  وتقوم بالانحناء من جهة الحواف إلى الأعلى في صورة  معلقة، كما أن الثمار المصابة بتلك تكون مشوهة وغير صالحة.

حشرة بحرف التاء

ألغاز عن الحشرات مع الإجابة

بالإضافة إلى لغز حشرة بحرف التاء، هناك عدد من الألغاز التي تعتمد على  فكرة الحشرة، ونذكر من تلك الألغاز التالي:

  • لغز رقم 1: صغيري يأكل أوراق الشجر، ولكنّي أشرب رحيق الزهور؛ فمن أنا؟ الإجابة هي : الفراشة.
  • لغز رقم 2: ما هي أسرع حشرة تمشي على الأرض؟ الإجابة هي : خنفساء النمر.
  • لغز رقم 3: أنا صغيرةٌ جدًا، ولكنني أستطيع تسلق برجٍ عالٍ بسهولة؛ فمن أنا؟ الإجابة هي : النملة.
  • لغز رقم 4:  ما هي أسرع حشرة طائرة على وجه الكرة الأرضية؟، الإجابة هي :  حشرة اليعسوب.
  • لغز رقم 5: أقوم ببناء منزلٍ مذهلٍ من الخيوط الخفيفة؛ فمن أنا؟ الإجابة هي :العنكبوت.
  • لغز رقم 6: أنا أحكم مجموعة كبيرة من الشعب دون أن أمتلك سيفًا أو رمحًا، شعبي منظمين، ونشيطين، ويصنعون منتجًا ذو طعمٍ حلو ولذيذ؛ فمن أنا، الإجابة هي ملكة النحل.
  • لغز رقم 7 : ما هي الحشرة التي ذكرت في القرآن الكريم أنها تكلمت؟، الإجابة هي النملة.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

حشرات ذكرت في القرآن الكريم

هناك عدد من الحشرات التي ضرب بها الله سبحانه وتعالى المثل في القرآن الكريم، ونذكرها على النحو التالي:

  •  البعوضة، حيث ضرب الله سبحانه و تعالى المثل في كتابه العزيز في سورة البقرة الآية  رقم 26 “إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ”.
  • القمل والجراد،  تم ذكر تلك الحشرات في سورة الأعراف في آية واحدة وهي رقم 133 في قوله سبحانه وتعالة″ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلَاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ”.
  • النحل، من الحشرات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، فقد أطلق على سورة اسم تلك الحشرة ، وجاء في الآية رقم 68 قوله تعالى “وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ”.
  • الذباب، يقول المولى عز وجل  في سورة الحج في الآية رقم 73 “يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ”.
  • النمل، هناك  سورة كاملة  في القرآن الكريم باسم تلك الحشرة، وقال تعالى في الآية رقم  18 من تلك السورة “حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ”.
  • العنكبوت، من الحشرات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، والتي تم تسميت سورة كاملة بالقرآن الكريم باسم تلك  الحشرة، وجاء في قوله تعالى في الآية رقم 41 من تلك السورة  “مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

اقرأ أيضًا: اسم ذكر العنكبوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى