منوعات

اسم ذكر العنكبوت

ينتشر كائن العنكبوت حولنا في كل مكان، فهو عبارة عن  حيوان صغير جدًا في الحجم، ينتمي إلى عائلة العنكبيات وهو ضمن  صنوف الحشرات، وهو غير ضار للإنسان، وبدليل أنه يعيش في محيط البشر دون أن يلحق بهم أي أذى، هذا بالإضافة إلى أنه له فوائد متعددة في حياة البشر، سنذكرها بالتفصيل في السطور التالية من هذا التقرير، الذي يوضح العديد من المعلومات حوله من ضمنها اسم ذكر العنكبوت، واسم الأنثى.

كما يذكر موقع الجواب 24 في ذلك التقرير أيضًا بعض المعلومات حول أنواع العناكب وأقوال العلماء عنها، وآيات القرآن الكريم في تلك الحشرة، كثيرة الأسرار، والتي أطلق الله على إحدى سور القرآن اسم “العنكبوت”، ليضرب به الأمثال، وذلك على النحو التالي.

اسم ذكر العنكبوت

وللباحثين عن اسم ذكر العنكبوت، فذكره يطلق عليه عنكب، بينما الأنثى تسمى “عنكبوت”، والأنثى التي تقوم ببناء البيت، وذلك وفق ما جاء  ذكره في القرآن الكريم في الآية رقم 41 من سورة العنكبوت في قول الله سبحانه تعالى “كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً”، وتاء التأنيث هنا معناها أي أن الأنثى هي التي تقوم ببناء  البيت.

ومن جانبه قال ابن الأعرابي،  أحد علماء أهل السنة والجماعة،  العنكب الذكر منها، والعنكبة الأنثى.

معلومات حول العنكبوت

نستعرض عبر السطور التالية مجموعة من المعلومات حول العنكبوت، وهي كالتالي:

  • لحشرة العنكبوت ثمانية أرجل.
  • كما يمتلك العنكبوت أربعة أزواج من العيون.
  • يبلغ  عدد العناكب التي تعرف  في مختلف أنحاء العالم إلى أكثر من 46,700 نوع.
  • تنتمي عدد العناكب السابق ذكرها إلى  110 عائلة بالتقريب.
  • يتم تقسيم  العناكب إلى ثلاث رتيبات أساسية، هي النوع الأول “العناكب ملقطيات الفك” بالإضافة إلى “العناكب رتيلاء الشكل”، والنوع الثالث هو “العناكب المجزأة”.
  • العنكبوت يعتبر كائن بدون أجنحة.
  • خلق الله سبحانه وتعالى كائنات العناكب مزودة بغدد خاصة، تقوم بإفراز بروتينات تكون في صورة حرير سائل،  تقوم بالترابط مع بعضها البعض حتى تشكيل ألياف حريرية تكون قوية وفي نفس الوقت مرنة في الوقت ذاته، ويقوم العنكبوت بنسجها بصورة هندسية بالغة الدقة.
  • هناك  مغازل ثلاثة موجودة أسفل هذا الكائن يستعملها في نسخ الخيوط.
  • تصل عدد الخيوط في البيت الذي تبنيه أنثى العنكبوت إلى 400 ألف خيط ويصل طول الخيط الواحد 20 سم.
  • تستعمل حشرة العنكبوت الخيوط التي تصنعها من أجل القبض على فرائسها من الحشرات الأصغر منها.
  • خيوط العنكبوت  تعتبر من أقوى الألياف الطبيعية.
  • يسمى  بيت العنكبوت في اللغة العربية الفصحى باسم الشع أو يطلق عليه أيضًا اسم الهلل.

اسم ذكر العنكبوت

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الحشرات الزاحفة في المنزل

بيت العنكبوت في القرآن

ذكر المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة العنكبوت وصف بيت العنكبوت في وصفه سبحانه وتعالى : “مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

حيث أن بيت العنكبوت وفق هذا الوصف القرآني يعاني من وهن وضعف مادي؛ لأنه يتركب من عدد من الخيوط الحريرية التي تتشابك مع بعضها في غاية من وهي لا تحمي من حرارة شمس‏،‏ ولا تقي قرصة برد‏،‏ ولا من مطر،‏ ولا حتى تحمي  من رياح.

كما أن بيت العنكبوت يعاني من الناحية الأخرى من وهن آخر وهو معنوي فهذا البيت لا توجد به أي تجسيد للمودة أو تجسيد للرحمة، فأنثي العنكبوت  في تقوم في كثير من الأحيان بقتل ذكرها بعد أن  تتم عملية الإخصاب، وذلك من خلال قتله والقيام بافتراس جسده، فهي  أكبر منه في الحجم وأشرس منه أيضًا‏،‏ كما ان الأم قد  تأكل  صغارها في أوقات أخرى، وقد يتحارب الإخوة الصغار من العناكب  من أجل الحصول على الطعام، وقد يقتلون الأم عندما يكبرون، ولهذا فوصف الله سبحانه وتعالى أن هذا البيت بالوهن.

فوائد العنكبوت للإنسان

يهتم الكثير من الأفراد عن الفوائد التي تعود عليهم من وجود العنكبوت على ظهر الأرض، في الغالب أغلب العناكب لا تلحق أي ضرر بالإنسان، وهي في الوقت ذاته مفيدة للإنسان  بدرجة كبيرة جدًا؛  حيث أن البشر تسخدم العناكب بقصد أو بدون قصد من أجل المكافحة ضد الحشرات الضارة المتواجدة على سطح الأرض.

حيث أن العناكب  تقوم بالتغذي على الحشرات بصورة عامة، ومن ضمنها بصورة خاصة الحشرات الضارة على صحة البشر، وتلك الحشرات الضارة بالمحاصيل الزراعية أيضًا، حيث أن العنكبوت يلعب دور فعال في حفظ التوزان البيئي على  الأرضية، فوجودها تلك الكائنات بالغ الأهمية في الحد من انتشار عدد الحشرات على وجه سطح الأرض.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عدد من العناكب التي تعتبر سامة للغاية،  وتسبب في أغلب الأحيان الأذى إلى الإنسان عند التعرض المباشر لسمها،  ومن أشهر أنواع العناكب السامة تلك الملقبة باسم الأرملة السوداء.اسم ذكر العنكبوت

اقرأ أيضًا: كيفية القضاء على النمل الصغير في البيت

أقوال العلماء عن العنكبوت

هناك عدد من علماء السنة وأصحاب الفكر، تحدثوا عن العنكبوت، ومن هذه الأقوال نذكر الآتي:

  • قال ابن منظر، العالم والفقيه الإسلامي في موسوعته اللغوية “لسان العرب”: العنكبوت دويبة تنسج في الهواء وعلى رأس البئر نسجاً رقيقاً مهلهلاً، وهي مؤنثة وربما ذكرت في الشعر، كما قال أيضًا : والتأنيث في العنكبوت، وعناكب، وعناكيب. وتصغيرها: عنكيب وعنيكيب وهي بلغة اليمن عنكباه ويقال لها أيضاً: عنكباه وعنبكوه.
  • ومن جانبه قال الفقيه المحمدث كمال الدين الدميري في كتابه الشهير حياة الحيوان الكبرى “العنبكوت: دويبة تنسج في الهواء وكنيته أبو خيثمة، وأبو قشعم، والأنثى أم قشعم وهي قصار الأرجل كبار العيون، للواحد ثمانية أرجل وست عيون.فإذا أراد صيد الذباب لطى بالأرض وسكن أطرافه وجمع نفسه ثم وثب على الذباب فلا يخطئه”.
  • وقال أحد أشهر أئمة الأدب “الجاحظ” في كتابه  “الحيوان” “ولد العنكبوت أعجب من الفروج الذي يخرج على الدنيا كاسباً كاسياً لأن ولد العنكبوت يقوي على النسيج ساعة يولد من غير تلقين ولا تعليم ويبيض وأول ما يولد دوداً صغيراً ثم يتغير ويصير عنكبوتاً وتكتمل صورته عند ثلاثة أيام”.
  •  قال محمد بن محمود القزويني، عالم مسلم عربي، في كتاب  “عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات” : والعنكبوت أصناف كثيرة لكل صنف فعل عجيب منها الطويلة الأرجل فإنها لما عرفت ضعف قوائمها وأنها تعجز عن الصيد أعدت للصيد مصائد وحبالاً من الخيوط فعمدت إلى فرجة بين حائطين متقاربين وتلقي لعابها الذي هو خيطها ليلصق به ثم يعدو إلى الجانب الآخر ويحكم الخيط في الطرف الآخر وهكذا ثانياً وثالثاً وهذا هو السدى، ثم يحكم لحمته حتى يتم النسيج، كل ذلك في تناسب هندسي حتى يصبح النسيج ثم يقعد في زاوية مترصداً وقوع الصيد فيها فإذا وقع فيها شيء من الذباب أو البق بادر إلى أخذه.
  • ومن جانبه قال ابن قتيبة، الأديب اللغوي والفقيه المحدث والمؤرخ  في كتاب “عيون الأخبار”: تنسج من العناكب الأنثى والذكر هو الخدرنق. وولد العنكبوت ينسج ساعة يولد.
  • وفي وصف أهمية العنكبوت قال منذر عبد الرحمن في مقالة “العنكبوت كائن كل العصور”: لو لم تكن هناك عناكب لجاع البشر حتى الموت، فكمية الحشرات الضارة بالزراعة التي تدمرها العناكب في اليوم الواحد تفوق في وزنها وزن سكان العالم حيث يوجد 50 مليوناً من العناكب في كل هكتار خشب في بريطانيا 250 مليوناً في الغابات المدارية فإذا علمنا أن وجبة كل عنكبوت في اليوم الواحد تتراوح ما بين 10 و15 حشرة فسندرك على الفور أهمية العناكب.
  • وقال الفيلسوف أفلاطون: أحرص الأشياء الذباب، وأقنع الأشياء العنكبوت فجعل الله رزق اقنع الأشياء في أحرص الأشياء فسبحان اللطيف الخبير.

بعد الانتهاؤ م قرأة مقال اسم ذكر العنكبوت نرشح لك ان تقرأ أيضًا: كيفية التخلص من العنكبوت الاحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى