منوعات

جنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري

ضرب المرأة بات من المشاكل التي يتعامل معها القانون بصرامة شديدة جدا من حيث سن مختلف القوانين في هذه الجنحة، وعلى الرغم من الصعوبة العامة في القوانين ولكن تختلف من دولة إلى أخرى.

وجنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري تعتبر من الجنح التي تشغل بال الكثيرون، وسوف نكمل المقال بالتعرف عليها بشيء من التفصيل ونصائح أخرى أيضا تخصها بشكل عام من حيث ما عليك أن تفعلي وماذا سوف يفعل القانون..

جنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري

في بداية الأمر وعلى حسب آخر المعلومات التي تم تقديمها في الموسوعة العربية ويكيبيديا، فإن الحماية من العنف الأسرى والعنف الجنسي الذي تتعرض له المرأة تم تطبيقه بشكل كامل في عام 2015 من حيث أن العنف الأسري بات من أنواع العنف الأخرى التي تستحق العقاب.

كما جاء في بعض التشريعات القانونية الأخرى عن العديد من العقوبات المختلفة في حال الإساءة اللفظية أو الإساءة الجسدية أو حتى تلك الإجراءات التي قد تؤدي إلى التأثير في نفسية المرأة بشكل كبير.

ولذلك يجب أن تكوني على علم بأن جنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري ليس عليها أي عقوبات ثابتة حتى اللحظة الحاليه، باعتبار ان العقوبات يتم تطبيقها بواسطة القاضي بعد النظر في القضية وبعد تحليل المعطيات المختلفة الموجودة فيها.

على سبيل المثال من الطبيعي أن تختلف العقوبة من شخص يمارس الاعتداء أو التخويف لزوجته باختلاف شخص ادى إلى ضربها أو وجود احدى الاعاقات الدائمة فيها.

وعلى حسب التعديلات الاخيرة التي تم إجراؤها في القوانين، فإن العقوبة يمكن أن تصل إلى 20 سنة في حالات العنف الأسري ضد المرأة، وبالأخص تلك الحالات التي يحصل فيها ضرر جسدي كبير جدا أو وفاة الضحية.

وهناك بعض العقوبات الأخرى التي تتراوح الغرامات فيها ما بين 50 ألف دينار جزائري وصول إلى 500 ألف دينار جزائري تقريبا في حال كانت المرأة تعرضت الى ضرر جعلها تعاني منه لفترة طويلة أو سبب لها إعاقة أو كانت قاصرة أو غيرها.

بعض الحالات الأخرى التي تكون فيها المشكلة أقل مثل التسبب بالمرض أو العجز عن العمل فإن ذلك قد يؤدي الى الغرامة أو الحبس لفترة طويلة، فمثلا إذا كان رجل أدى إلى التسبب في إعاقة أو في مرض ما لزوجته جعلها تغيب عن العمل لمدة 15 يوما فإن ذلك يعاقب الرجل فيها لمدة 3 سنوات في بعض الحالات.

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل: عقوبة ضرب الزوجة في القانون الجزائري

إثبات ضرب الزوجة

العديد من السيدات الذين يتعرضون للعنف الأسري يفكرون بأنهم بمجرد التواصل مع القانون سوف يحصلون على الحقوق، ولكن ذلك لا يأتي بهذه الطريقة باعتبار ان هناك بعض السيدات الذين قد يستغلون هذه الثغرة في القانون بشكل غير مناسب لمصالحهم الشخصية أو حتى التسبب بالضرر للزوج.

ولذلك فإن المشاكل التي تعرضت لها المرأة من الضرب أو من التعنيف فذلك يتطلب التسجيل عند الدكتور الشرعي ليتم توثيق الإصابات بالاحتمالات المختلفة فيها بجانب احضار الشهود أمام القاضي لإثبات هذه الواقعة.

كما أن الرجل هو الآخر يحق له أن يدافع عن نفسه من خلال النصوص القانونية التي تتاح له أن يدافع وأن يقول ما حصل فعلا، واذا كان يقول بأن زوجته كذبت أو أنه لم يفعل شيئا فإن القانون يتيح كل شيء ولكن بشرط وجود الأدلة سواء كان ذلك للزوجة او الزوج، وذلك حتى يتمكن الطرف المظلوم من الحصول على حقه بوجود الأدلة الكافية.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: عقوبة ضرب القاصر في القانون الجزائري

المادة 266 مكرر من قانون العقوبات الجزائري

تعتبر هذه المادة من المواد المهمة جدا لمن يسأل عن جنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري، من حيث أنها تناقش جزئية ضرب الزوجة بأي شكل من الأشكال كما جاء نص المادة بالطريقة التالية.

“يعاقب بالحبس من سنة (1) إلى ثلاث (3) سنوات، كل من ارتكب ضد زوجة أي شكل من أشكال التعدي أو العنف اللفظي أو النفسي المتكرر الذي يجعل الضحية في حالة تمس بكرامتها أو تؤثر على سلامتها البدنية أو النفسية”

واقرأ أيضا المقال التالي: اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر

عقوبة الضرب باليد في القانون الجزائري

كما ذكرنا لكم خلال السطور السابقة في هذا المقال أن العقوبة تختلف على حسب مجموعة من العوامل المختلفة منها مقدار الضرر الواقع على تلك الضحية.

ولكن على حسب ما جاء في المادة 264 فإنها توضح ذلك بالتفصيل وجاء فيها “كل من أحدث عمدا جروحا للغير أو ضربة أو ارتكب أي عمل آخر من أعمال العنف أو التعدي، يعاقب بالحبس من سنة ( 1) إلى خمس ( 5) سنوات وبغرامة من 100.000 دج إلى 500.000 دج إذا نتج عن هذه الأنواع من العنف مرض أو عجز آلي عن العمل لمدة تزيد عن خمسة عشر ( 15 ) يوما”

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: أحاديث عن عقوبة شهادة الزور

نموذج شكوى: ضرب الزوجة

يوجد العديد من الصيغ القانونية التي يمكن للمرأة أن تستعملها في حال الضرر، ولكن دائما يفضل الاستعانة بالمحامي حتى يقوم بمراقبة الحالة بالطريقة المناسبة لمعرفة كيفية التصرف. ولكن في كل الحالات يمكنكم استعمال النموذج المشهور التالي والتعديل عليه لو لزم الأمر

المشتكي :
المشتكى عليه :
الشكوى : ضرب وشتم إلخ…

وقائع الدعوى :
بسبب تأخري عن العمل ولدى سؤال المشتكي المشتكى عليهما عن سبب التعطيل قالا أنت عطلتنا يا ملعون الوالدين وشتائم اخر ثم قام المشتكى عليه الأول بضرب المشتكي على كتفه ورأسه بيده وقام اخوه المشتكى عليه الثاني بحمل حجر كبير وهجم على المشتكي محاولا ضربه الا أن العمال حالوا بينه وبين الوصول إلى المشتكي .

حيث ان عمل المشتكى عليهما جريمة يعاقب عليها القانون فإن المشتكي يلتمس جلهم ومحاكمتها , ويتخذ لنفسه صفة الادعاء الشخصي.

الطلب :
جلب المشتكى عليهما ومجازاتهم وتضمينها التعويضات مع الرسوم والنفقات واتعاب المحاماة .
واقبلوا احترامي

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: احاديث عن الطلاق

هل يجوز للزوجة أن تضرب زوجها إذا قام بضربها؟

بعد التعرف على جنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري، ففي الحقيقة ان الاجابة على هذا السؤال مرت بالعديد من الأقاويل المختلفة والتي أدت الى العديد من المشاكل الأخرى، باعتبار الردود المتفاوتة والنصائح التي يتم تقديمها على وسائل التواصل الاجتماعي.

والاسباب لذلك يعتبر كثيرة جدا باعتبار أن أغلب الرجال عندما يلاحظون أن المرأة سوف تبدأ وسوف تضرب هي الاخرى فان ذلك سوف يؤدي الى جعل المشكلة تشتد وأكثر وأكثر وهذا في النهاية سوف يأتي إلى نتيجة لا تحمد عقباها، باعتبار أن المرأة أضعف من الرجل وهي التي سوف تتعرض للضرر بنسبة أكبر.

ولكن على الجانب الآخر إذا لاحظت المرأة بأنها سوف تحصل على مشكلة أكبر و سوف تتعرض للأذى الشديد فيجب عليها أن تدافع عن نفسها لأن هذا حقها بالطبع.

وبشكل عام إن جنحة ضرب الزوجة في القانون الجزائري تتطلب الكثير من العوامل المختلفة ليتم تحديد العقوبة النهائية من خلال القانون الذي يستند على الأدلة والوقائع والشهود وغيرها.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  تجارب المطلقات بعد الطلاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى