منوعات

اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر

تعتبر الجمعيات الثقافية مهمة في أية دولة، حيث أنها تساعد بشكل كبير في دعم الحريات وتقديم التنوع الفكري والإبداعي في مختلف المجالات، فتعمل تلك المؤسسات على تنظيم ندوات وأيضًا ملتقيات فكرية ومهرجانات محلية ودولية، كما أنها تعمل على تنظيم الورش في الجوانب الفكرية وغيرها من الأهداف التي تسعى كل جهة في أية دولة على تحقيقها، ويبحث البعض عن اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر على وجه الخصوص.
وللباحثين عن اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر يمكنهم متابعة سطور هذا التقرير، الذي يوضح أيضًا ما هي نشاطات الجمعية الثقافية؟، وذلك على النحو التالي.

قبل الحديث عن اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر، نذكر نشاطات وأهداف الجمعيات الثقافية سواء في الجزائر أو في أي مكان خارج الجزائر، وتلك النشاطات كالتالي:

  • من أبرز أهداف ونشاطات الجمعيات الثقافية تنظيم ندوات وأيضًا ملتقيات فكرية، وتكون إما محلية أو تكون دولية.
  • تعمل الجمعيات الثقافية أيضًا على تنظيم مهرجانات سواء محلية أو دولية.
  • كما تقيم الجمعيات الثقافية  عروض ثقاقية وأيضًا فنية.
  • من أهداف الجمعيات الثقافية  تنظيم المعارض ذات الطابع الثقافي، مثل معارض الكتب.
  • من ضمن نشاطات الجمعية الثقافية تنظيم الورشات وأيضًا تقديم الدورات التدريبية في مختلف المجالات الثقافية.
  • كما تستضيف الجمعيات الثقافية سواء في الجزائر أو خارجها الفعاليات الفكرية و أيضًا الفنية.
  • من الانشطة التي تقدمها الجمعيات الثقافية أيضًا  تنشيط المؤسسات التربوية وأيضًا الجامعية وتعزيز دور  النشاط الثقافي بتلك المؤسسات.
  • تلعب الجمعيات الثقافية دور فعال  في نشر ثقافة الكتاب، وخاصة بين الأطفال والأجيال الحديثة.
  • تصدر الجمعيات الثقافية دوريات وأيضًا نشرات متخصصة في مختلف المجالات الثقافية، وتتولى مسؤولية توزيعها أيضًا على الفئة المستهدفة.
  • من ضمن أنشطة الجمعيات الثقافية نشر الأعمال وأيضًا الإبداعات الثقافية.
  • بالإضافة إلى أن الجمعيات الثقافية تُدعم و تنشيط أوجه السياحة الثقافية.
  • من ضمن الأنشطة والأهداف التي تسعى الجمعيات الثقافية إليها احتضان المواهب الفكرية وأيضًا المواهب الثقافية وتلك الفنية.
  • تسعى الجمعيات الثقافية أيضًا إلى نشر ثقافة السلم ومفهوم التسامح وأيضًا احترام الرأي والرأي الآخر، من أجل ترسيخ الاستقرار الاجتماعي.
  •  كما توثق الجمعيات الثقافية التراث الشفوي الذي يتمثل في الغالب في الصور  الفلكلورية لكل دولة، وأيضًا الأمثال والحكم، وتقوم بطبعها في مجلات ودوريات.
  • تلعب الجمعيات الثقافية دور فعال في مسألة التبادل الثقافي، وذلك بين الجمعيات المحلية وبين الهيئات الثقافية سواء الموجودة داخل الدولة أو خارجها، بهدف الاستفادة من  التجارب المتعددة للأنشطة الثقافية.

اقرأ أيضًا: رسائل عتاب جزائرية

اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر

اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر

هناك قائمة طويلة من اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر، نذكر منها الآتي:

  1. “الجمعية الثقافية للإبداع الفني الأصيل” والتي تقدم العديد من البرامج الثقافية من ضنمها تنظيم مسابقة في الشعر، وتقديم ورش في الخط والزخرفة.
  2. من الجمعيات الثقافية في الجزائر “جمعية لوكيوس للأدب والفنون” من ضمن برامجها تنظيم الصالون الوطني للفنون التشكيلية، إلى جانب ترتيب العديد من الدورات التدريبية لكتابة السيناريو.
  3. “الجمعية الوطنية الشيخ عبد الكريم دالي” والتي تشكل أشهر السهرات الرمضانية لمدح النبي محمد صل اله عليه وسلم.
  4. وهناك أيضًا “جمعية أسود الخشبة للفنون الدرامية” التي تعرض الأيام الولائية للمونولوج، بالإضافة إلى أنها تنظيم أيام تكوينية لمسرح الطفل في الأوضاع الصعبة سواء هؤلاء المعاقين أو المتواجدين في المناطق النائية.
  5. “الجمعية الثقافية لنادي السينما والفنون السمعية البصرية” وتعمل تلك الجمعية على تنظيم أيام حول السنيما وأيضًا الرسوم المتحركة للطفل.
  6. “جمعية احياء التراث لبلدية بوغرارة السعودي” تسعى تلك الجمعية دائما على تنظيم أيام من أجل الحفاظ على التراث الثقافي.
  7. من ضمن اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر “جمعية الثقافة والتراث التاريخي ام دوكال” من ضمن برامجها تنظيم أيام شتوية وخاصة المحددة لمسرح الطفل، بالإضافة إلى أن تلك الجمعية تعمل على تنظيم مسابقات محلية في الابداع الثقافي للطلبة وأيضًا المبدعين، ويكون هذا الأمر في مختلف الفنون سواء في الشعر، أو الرسم، أو في التطريز.
  8. “جمعية الوفاق لترقية الفتية والشباب” من ضمن برامج تلك الجمعية تشكيل  معارض للإنتاج التقليدي المحلي، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات لمختلف المواهب، سواء المبدعين في المسرح، أو في أداء الأناشيد الوطنية، أو المبدعين في مجال رسم.
  9. ومن ضمن تلك الجمعيات هناك “الجمعية الثقافية للموسيقى الكلاسيكية” ومن ضمن البرامج التي تقدمها تلك الجمعية

    تكوين فرق أندلسية، بالإضافة إلى انتاج عروض مسرحية لأطفال وأيضًا للكبار.

  10. “جمعية مكرة للنشطات الثقافية” تتميز تلك الجمعية ببرامجها حيث أنها تعمل على تنظيم أيام خاصة بمسرح المهرج، وأيضًا تنظم قوافل مسرحية للمدارس الابتدائية، وأفلام وثائقية.
  11. بالإضافة إلى “جمعية أنغام البيبان للموسيقى والفلكلور” من أهم أهداف تلك الجمعية التي تسعى إلى تحقيقها اكتشاف المواهب الخاصة بالفن الفلكلوري وأيضًا في العزف.

قد يهمك أيضًا: شعر جزائري عن الام

اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر

جمعيات ثقافية محلية في الجزائر

بالإضافة إلى قائمة اسماء الجمعيات الثقافية في الجزائر التي ذكرناها في السطور السابقة، هناك المزيد من الأسماء التي يحتويها دليل تلك الجمعيات، نذكر منها الآتي:

  1. من ضمن تلك الجمعيات تلك التي تحمل اسم “الجمعية الولائية الثقافية التوعوية – سر للتفوق” من ضمن برامج تلك الجمعيات تنظيم أيام ثقافية تخص حماية ذلك الموروث الثقافي، بالإضافة إلى تنظيم العديد من المعارض الثقافية.
  2. “الجمعية الثقافية الإسماعيلية” من ضمن البرامج الثقافية التي تهم تلك الجمعية بتقديمها تنظيم ورشات تكوينية في مجال الغناء الموسيقى والمسرح.
  3. ومن ضمن أسماء الجمعيات الثقافية المحلية في الجزائر “الجمعية الثقافية جدور”، تهتم تلك الجمعية بتقديم أيام ثقافية خاصة بمجال الشعر وأيضًا الفن الشعبي، بالإضافة إلى  تقديم عروض سنيمائية، وأيضًا تقديم دروس تكوينية لصغار الشعراء.
  4. “الجمعية الولائية لمسات للفنون التشكيلية” تهتم تلك الجمعية على وجه الخصوص بتنظيم أيام دولية خاصة للفنون التشكيلية.
  5. ومن الجمعيات الشهيرة والمحلية في الجزائر “جمعية جيل اقرا” تهتم تلك الجمعية بتنظيم أيام مخصصة للقراءة وأيضًا للترفيه في المناطق النائية.
  6. “الجمعية الولائية الثقافية صدى الفنون” من ضمن البرامج التي تسعى تلك الجمعية لتقديمها تنظيم أيام ثقافية خاصة بالفنون المسرحية، بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية للفن الدرامي.
  7. “جمعية أبناء الونشريس للموسيقى العصرية” تسعى تلك الجمعية غلأى ترسيخ حب الموسيقى فتنظم حفلات فنية موسيقية، إلى جانب أنها تقدم ورش تدريبية على الآلات النحاسية، مع تشكيل دورات في مجال السمعي البصري والموسيقى.
  8. من ضمن الجمعيات الثقافية “جمعية صحرا للمسرح وفنون السمعي البصري” تقدم أنشطة مختلفة في عالم الثقافة منها تنظيم ندوات ودارسات فنية وأيضًا محضرات في تاريخ المسرح، بالإضافة إلى تقديم ورش في الإخراج والتمثيل.
  9. “جمعية الاصالة للتربية والثقافة والفنون” من ضمن أنشطة تلك الجمعية تنظيم المنتدى الثقافي لموهوبي الولاية التي تقع فيها تلك الجمعية وهي ولاية الطارف، كما تسعى تلك الجمعية إلأى تنظيم مسابقات أدبية في الشعر وأيضًا في القصة لطلاب الثانوية.
  10. “جمعية المسرح البدواوي” من ضمن برامج تلك الجمعية التي تتميز فيها تنظيم الأيام الوطنية لمسرح الطفل في مدينة بدواو.
  11. من ضمن قائمة الأسماء الخاصة بالجمعيات الثقافية المحلية الجزائرية “جمعية الشعاع للثقافة والابداع” والتي تقوم بتنظيم صالون للفن التشكيلي وأيضًا لفنون النحت.

اقرأ أيضًا: شعر عن الوطن الجزائر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى