منوعات

تمارين خلع الكتف

مشكلة خلع الكتف تعتبر من المشاكل الصحية التي تسبب القلق للكثيرين باعتبار أنه شفاءها صعب أو لها ألم صعب وغيرها من الاحتمالات التي تكر على بال من يصاب بنفس مشكلة خلع الكتف.
وتمارين خلع الكتف من التمارين المهمة جدا التي تساعد في تسريع الشفاء الطبيعي لمشاكل الكتف المختلفة، وإليكم طريقة عملها في المقال بالتفصيل.

تمارين خلع الكتف

مشكلة خلع الكتف يمكن تعريفها طبيا أنها الإصابة التي تكون في منطقة الكتف والتي تخرج فيها عظام منطقة الذراع العلوي من التجويف الموجود على شكل الكوب ويكون هذا جزء من لوح الكتف الخلفي.

وما يجعل هذه الإصابة تحدث فى الأساس هو أن منطقة الكتف والمنطقة المفصل تعتبر منطقة مرنة جدا و من المناطق الأكثر مرونة في الجسم بأكمله، مما يعطيها احتمالية كبيرة لخلع عندما يكون هناك حركة غير منتظمة أو أصابه.

كما يوجد بعض الأعراض المختلفة التي تؤكد على أنك مصاب مشكلة خلع الكتف وذلك يشمل خروج الكتف من مكانه أو وجود غير ملحوظ في هذه المنطقة، بجانب وجود تورم وكدمات في المنطقة أو الألم الشديد وعدم القدرة على تحريك المفصل.

ولكن أولا يجب العلم بأن التمارين والمعلومات التي يتم ذكرها في هذا المقال يجب أن تكون في استشارة طبية فقط، حتى لا تسبب لنفسك المشاكل باعتبار أن هناك حالات تتطلب الذهاب الى الطبيب في الحال، إذا كان هناك عدم تحرك في مفصل الكتف أو كان هناك المفصل مؤلم بشكل كبير جدا.

تمرين تمدد الصدر:
فائدة هذا التمرين يساعد على شد الجزء الأمامي من الكتف وتعزيز فتح منطقه الصدر والعضلات الموجودة في مقدمة الكتف، كما أن تطبيق التمارين يعتبر في غاية السهولة.

يجب علينا في بداية الأمر أن نذهب إلى احدى الزوايا الموجودة في المنزل ومن ثم نقوم بوضع والمرفقين والساعدين على الجدار بدرجة 90 مع إمالة أجزاء للأمام برفق وثبوت الظهر الحصول على أكبر تمدد ممكن لمنطقة الكتف والحفاظ على التنفس العميق والبطيء والثبات على نفس التمرين لمدة 30 ثانية.

تمرين لوح الساعد أو بلانك:
من التمارين المشهورة جدا و الغنية عن التعريف، والتي تساعد على شد منطقه البطن أو مختلف المناطق الأخرى بالجسم بها في ذلك مشكلة خلع الكتف.

وأما طريقة تطبيق التمرين بالشكل المناسب فهي الانبطاح على الأرض وأخذ وضعية التمرين فوق لوح الساعد وفرد الجسم على استقامة مناسبة والاستمرار لمدة 10 ثواني إلى 30 ثانية مع حبس التنفس.

ملحوظة مهمة وأن القيام بالتمرين لو كان صعبا وكان يسبب الألم شديد جدا فلا ينصح القيام به إلا بعد استشارة الطبيب، لأنه قد يزيد المشكلة لو أن الإصابة شديدة تتطلب تدخل طبي.

تمرين المنشفة:
يعتبر هذا التمرين هو الآخر من الفعاله جدا والتي تتم من خلال امساك المنشفه ووضعها على الظهر و إمساكها من الطرفين وإمساكها بالطرف اليد السليمة في وضع أفقي

بعد ذلك نقوم باستعمال الذراع السليمة في سحب الذراع المصابة لأعلى مدتها و يتم الاستمرار على ذلك 10 الى 20 مره في اليوم حتى تشعر بتحسن.

تمارين البندول:
طريقة تنفيذ هذا التمرين تعتبر سهلة جدا وهو يعتمد على الوقوف وضع اليد السليمة على مكتب او على اي منطقة مرتفعة ووضع اليد المصابة إلى الأسفل والدوران للخارج لأعلى بشكل مستمر.

ولكن إذا تعرضت بالألم فيجب التوقف عن التمرين حالا وفي كل الحالات تنفيذ التمارين السابقة يجب أن يكون باستشارة طبية فقط لتجنب المشاكل.

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل: اسباب آلام الذراع الايمن والكتف

طريقة النوم بعد خلع الكتف

إذا كان لديك احدى الاصابات في منطقة الكتف، فإن طريقة النوم تؤدي إلى الشفاء ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة للكتف الآخر ويمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى وبالأخص إذا كانت وضعية النوم عشوائيا.

ولذلك يجب أولا أن يكون النوم على الوضع المناسب من خلال الراحة على منطقة الظهر ووضع الوسادة المناسبة التي تكون مريحة وحتى لا تكون بحاجة إلى الاستدارة لليمين أو اليسار.

ولا ننسى بأن استشارة الطبيب تعتبر خطوة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها أيضا ويمكنكم مشاهدة الفيديو التالي للاستفادة

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: اسباب الم الكتف الايسر من الخلف

علاج خلع الكتف بالطب الشعبي

بجانب تمارين خلع الكتف، يمكن أن يكون الطب الشعبي مفيد، ولكن يجب العلم بأن المعلومات التي يتم ذكرها من الخطير جدا تنفيذها بدون استشارة طبية لأن الأعشاب يمكن أن تأتي في الآثار الجانبية المختلفة إذا تم استعمالها بشكل غير مناسب أو كانت غير مناسبة لحالتك الصحية.

في كل الحالات أن الأعشاب المشهورة في استعمال حالات ألم الكتف تكون من خلال استعمال الكركم باعتباره مادة مضادة للالتهابات، واعتباره مسكن للالم كما يقلل من الانتفاخ، وذلك من خلال تناوله عبر الفم أو تطبيقه موضعيا على المنطقة المصابة، وتذكروا استشارة الطبيب قبل عمل أي شيء.

يعتبر زيت الزيتون هو الآخر من الزيوت المهمة جدا التي تدخل على استعمال واسع في الطب الشعبي لمختلف المشاكل الصحية، ويتم استعماله في المنطقة من حيث عمل مساج لمنطقة الكتف المصابة باستعمال زيت الزيتون لمدة عشر دقائق لأكثر من مرة في اليوم، ولكن يجب استشارة الطبيب بالطبع قبل عمل ذلك.

ولا يزال هناك الكثير والكثير من الطرق التي تستعمل في الطب الشعبي في علاج خلع الكتف، مثل العسل والليمون ومثلث بذور السمسم ومثل الزنجبيل وخل التفاح وغيرها الكثير والكثير، ولكن النصيحة المشتركة هي استشارة الطبيب لتجنب الإصابة بمشاكل أخرى.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: أسباب ألام مفصل الكتف

مدة علاج خلع الكتف

تعتبر مدة العلاج واحد من أهم الأسئلة التي تخطر على بال جميع المصابين في مشكلة في خلع الكتف، ولكن لسوء الحظ هذا ليس هناك وقت يمكن معرفتها حتى أن الأطباء لا يستطيعون تقدير هذه المدة بشكل دقيق .

لأن الأسباب لذلك كثيرة جدا تعتمد على وضعية النوم وتعتمد على التمارين التي تقوم بها وتعتمد على الاستشارة الطبية ودرجة الإصابة ومتى استجابة الجسم للعلاج المختلف الذي يصفه الطبيب.

يمكن القول في المتوسط بأن مدة علاج تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع ويمكن أن تصل إلى 12 أسبوع تقريبا، والبعض الآخر يشفى في فترة أقل والبعض الآخر يحتاج إلى فترة أطول.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  اسباب الم القلب والكتف الايسر

هل خلع الكتف خطير؟

إذا كنا سوف نتحدث عن مدى خطورة هذه المشكلة فيمكن القول بأنها بنسبه كبيرة لا تستدعي القلق، لأنك ومع الالتزام بنصائح الطبيب ومع الصبر الفترة الكافية سوف تكون النتيجة مثالية من حيث سرعة التحسن.

الجدير بالذكر بأن الأشخاص الذين يتعرضون لإصابة شديدة جدا و خلع في الكتف ويتجاهلون العلاج أو يقومون بطرق غير مناسبة للعلاج أو يتجاهل الاستشارات الطبية، فإن ذلك قد يؤدي لبعض المشاكل المزعجة جدا ويمكن أن تؤدي إلى بعض المضاعفات التي تقلل من سرعة الشفاء بشكل كبير كما يمكن أن تزيد من خطورة المشكلة.

ولذلك دائما ينصح قبل التفكير في عمل تمارين خلع الكتف وقبل الالتزام بأي نصيحة موجودة على الإنترنت أن يجب الاستشارة الطبية أولا للاطمئنان بشكل احتياطي.

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى