أعراض وأمراض

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

يشعر العديد من النساء والرجال بألم في منطقة الثدي الأيسر يمتد حتى الكتف، وفي الغالب فإن الأفراد يكونوا في مرحلة المرور بأحد المشكلات والتي قد تجعلهم أكثر عرضة للألم سواء في منطقة الثدي أو الكتف، ولذلك يبدأون في البحث عن أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على الأسباب التي تؤدي إلى ألم الثدي الأيسر والكتف، بالإضافة إلى معرفة الأسباب التي تسبب ألم الثدي والكتف لدى النساء، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

إن ألم الثدي الذي يكون تحت الإبط والكتف ويذهب ويعود إلى المريض، يكون له عدد من الاحتمالات والأسباب يمكن عرضها على النحو التالي:

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

  • من الوارد أن يكون هذا الوجع نتيجة وجود التهاب في غضاريف القفص الصدري.
  • أو أن الفرد يمر بحالة من الشد العضلي، وخاصة إذا تم الشعور بهذا الوجع بعد القيام بحركة مفاجئة أو حمل جسم ثقيل، ويرتفع الإحساس بالألم مع الحركة وعادة ما يتحسن خلال مدة زمنية قصيرة، ويعد من أكثر أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف انتشارًأ، وخاصة أن الثدي عند الرجل يكون الجزء العضلي هو الأعم.
  • ومن ضمن اسباب ألم الثدي الأيسر والكتف أن يكون ناتج عن مشكلة في نسيج الثدي،ومن هذه المشاكل “التهاب نسيج الثدي، أو وجود تغيرات كيسية أو ليفية في الثدي، أو سرطان الثدي”، والأكثر عرضة هم السيدات،  إلا انه ممكن الحدوث عند الرجال.
  • إذا كان الألم قوي ويرافقه تعرق وضيق في النفس، فمن الضروري استثناء وجود مشكلة في القلب.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألام مفصل الكتف

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف عند النساء

في البداية يجب العلم أن أسباب وجع الثدي الأيسر والكتف عند النساء لا تختلف كثيرًا عن الأسباب السابق ذكرها عند الرجال، ولكن يمكن عرض خلال السطور القادمة المزيد من التفاصيل حول هذه الاسباب عند النساء:

أسباب ألم الثدي الأيسر والكتف

  • قد يكون سبب هذا الألم النوبة القلبية، ومن أعراضها ألم أعلى الصدر والكتف، الشعور بضيق التنفس، الإحساس بالإعياء والضعف، والتعرض للغثيان والدوخة، وعدم الراحة.
  • ومن الوارد أن يكون الألم نتيجة التعرض لذبحة صدرية، وتكون عبارة عن ألم في الصدر بسبب انسداد الشرايين حول القلب، وبالتالي لا يصل للقلب كمية لازمة من الدم المحمل بالأكسجين، وقد تقع بصورة مستقرة أو صورة غير مستقرة، وإذا كانت غير مستقرة فستكون من الحالات المهددة لحياة الفرد، ويجب التدخل الطبي، ومن أبرز أعراضها ألم الصدر جهة اليسار، والذي ينتشر إلى الكتف والذراع الأيسر.
  • وقد يكون التهاب التامور هو السبب، ويذكر أنه عبارة عن التهاب في الكيس الرقيق الذي يحيط بالقلب، ويقع هذا الالتهاب فجأة، وقد يتواصل الاحساس بألمه من بضعة أيام لبضعة أسابيع، وهو حالة تنتج في كثير من الأوقات عن العدوى البكتيرية، وينتج عنها ألم في الجانب الأيسر ومنه ينتقل الألم إلى الكتف الأيسر.
  • وهناك عدد من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها ألم في الثدي الأيسر والكتف لدى النساء، ومنها الإصابات في منطقة الثدي، أو أن تكون السيدة خضعت  لجراحة في منطقة الثدي، أو تعاني من التهاب القنوات والغدد الثديية، أو تمر بتغيرات هرمونية، ومن الوارد أن يكون السبب التكتلات الثديية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.
  • وقد يكون هذا الوجع في منطقة الثدي الأيسر والكتف مؤشر إلى الإصابة بسرطان الثدي، وفي هذا الصدد يجب التنويه أن الألم لا يعتبر صفة مميزة لاورام الثدي، إلا إذا وجود تغيير بشكل الحلمة، أو نزول دم وافرازات منها يحتاج لمراجعةطبيب مختص للقيام بالفحوصات الضرورية  وتقييم حالة المريضة.

اقرأ أيضًا

اسباب الم القلب والكتف الايسر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى