أعراض وأمراض

اسباب الم الكتف الايسر من الخلف

يبحث الكثير من الأفراد عن اسباب الم الكتف الايسر من الخلف، وخاصة مع تكرار الشكوى من الوجع في هذه المنطقة أو في الذراع الأيسر، وتلك يمكن أن تكون مؤشر على وجود مشكلة صحية خطيرة، وبالتحديد أمراض القلب، ويجب أخذا الحتياطات اللازمة وطلب التدخل الطبي، أو قد يكون مجرد ألم عابر نتيجة مشكلة بسيطة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يستعرض موقع “الجواب” معلومات هامة حول اسباب الم الكتف الايسر من الخلف، بالإضافة إلى عرض كيفية علاج ألم الكتف الايسر من الخلف، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الكتف الايسر من الخلف

تعددت أسباب وجع الكتف الأيسر من الخلف ما بين الأسباب الخطيرة والأسباب الطفيفة، ويمكن عرضهم بالصورة القادمة:

  • من أبرز اسباب الم الكتف الايسر من الخلف هي النوبة القلبية، والتي يتعرض لها المريض مع عجز عضلة القلب على أخذ الأكسجين الكافي، نتيجة عدد من العوامل منها انسداد الشرايين، وهناك خلايا عصبية المسؤولة عن الوجع في هذه المناطق عند الكتف الأيسر والقلب، ونم أشهر أعراض النوبة القلبية الشعور بألم في الكتف الأيسر والذراع الأيسر.
  • كما أن الذبحة الصدرية قد تكون هي السبب وراء الشعور بألم في الكتف الأيسر من الخلف، وتُعد إشارة تحذيرية على حدوث نوبة قلبية في القريبأو مؤشر على وجود مشكلة في شرايين وأوردة القلب.

اسباب الم الكتف الايسر من الخلف

  • وقد يكون ألم الكتف الأيسر من جهة الخلف مؤشر على وجود مشاكل في العظام والمفاصل، مثل الإصابة بهشاشة العظام أو ما يعرف باسم تضييق القناة الشوكية، أو يكون دليل على وجود التهاب في المفاصل.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألام مفصل الكتف

  • وفي حالات نادرة وخطيرة يكون الألم في الكتف الأيسر من الخلف دليل على الإصابة بأنواع محددة من  السرطان، مثل سرطان الثدي أو سرطان الرئة، وقد يكون إشارة على الإصابة بسرطان القولون.
  • ومن الوارد أن يكون سبب الوجع في الكتف الأيسر من جهة الخلف بسبب التعرض لإصابات في  الهيكل العظمي بسبب النوم الخاطيء على هذا الكتف، أو الاستخدام المفرط للذراع والكتف الأيسر في ممارسة الأنشطة اليومية، أو يكون المريض قد سقط على كتفه أو تعرض لشد عضلي.
  • كما توجد بعض مشاكل تستهدف منطقة البطن ينتج عنها في بعض الأحيان ألم في الكتف الأيسر أو ألم في الكتف  الأيمن،ومنها على سبيل المثال مشاكل في أعصاب منطقة البطن أو إجراء جراحة في منطقة البطن، أو نتيجة أمراض الكبد والبنكرياس.
  • كما يمكن أن يكون سبب الألم بسبب وجود مشاكل في الظهر، أو نتيجة وجود مشاكل في العنق، أو بسبب الإصابة بانزلاق الديسك الغضروفي.

كيفية علاج ألم الكتف الايسر من الخلف

بعد التعرف على اسباب الم الكتف الايسر من الخلف، نعرض أشهر طرق تخفيف ألم الكتف الأيسر من الخلف، وخاصة مع الأوجاع الطفيفة التي لا تحتاج إلى تدخل طبي، وذلك على النحو التالي:

اسباب الم الكتف الايسر من الخلف

  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • تطبيق الكمادات البادرة على الكتف الأيسر من الخلف حتى يخف الألم.
  • القيام بتدليك المنطقة المؤلمة في الكتف الأيسر من الخلف.
  • القيام بممارسة تمارين التمدد من أجل تخفيف الألم.
  • أخذ بعض مسكنات الألم العادية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

وفي النهاية يجب التنوية أن هناك بعض الأعراض الخطيرة التي ترافق ألم الكتف الأيسر من الخلف، ومنها

الشعور بتنميل، أو ما يشبه شلل في أحد جانبي الجسد، أو المرور بدور حمى، ودوخة ودوار أو التعرق مفرط، وعدم انتظام ضربات القلب مع الشعور بانقطاع في النفس، كل هذه الأعراض تطلب التدخل الطبي الفوري.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

اسباب الم القلب والكتف الايسر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى