منوعات

تكلفة مشروع تربية الدواجن في الجزائر

يعتبر مشروع الدجاج اللاحم من المشاريع التي تعتبر مشهورة عالميا، والتي تعتبر مربحة بشكل كبير لما يتم عمل المشروع بالشكل المناسب.

وتكلفة مشروع تربية الدواجن في الجزائر ومعلومات أخرى في غاية الأهمية هي ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا المقال وما متطلبات المشروع أيضا.

تكلفة مشروع تربية الدواجن في الجزائر

عندما تفكر في القيام بالمشروع الخاص بك في دولة الجزائر أو غيرها من الدول الأخرى، فإن ذلك يعتبر من الاختيارات المميزة جدا التي سوف تساعدك على الاستقرار المالي نسبيا بجانب الوظيفة الخاصة بك أو بجانب أي أعمال أخرى.

والسبب في ذلك أن المشاريع تعتبر في غاية الأهمية بالوقت الحالي بسبب التقلبات المختلفه التي تحصل في الأسعار وبسبب الظروف التي يمر بها العالم من حين الى آخر.

ولكن على الجانب الآخر قبل أن تفكر في عمل مشروع تربية الدواجن في دولة الجزائر أو في أي دوله الأخرى فيجب أن تكون على علم أولا بأن النسبة الأكبر من المشاريع يمكن أن تفشل بسبب بسبب عقلية من يقوم بالمشروع.

لأن القيام بالمشاريع يتطلب اختيار الشخص الذي قام بنفسه المشروع سابقا وعمل في نفس المشروع وإذا كنت تريد عمل المشروع، لأنك لو تريد ان تربح او لاسباب أخرى فانت سوف تفشل بنسبة كبيرة إلا لو كنت عملت في احدى الأماكن التي تربي الدواجن.

ولذلك قبل التفكير في عمل المشروع وإذا كنت لا تمتلك المعلومات الكافية، فيجب عليك أن توظف الشخص الذي يفهم جيدا في ذلك الأمر أو يمكنك ان تذهب شخصيا إلى احدى المزارع وتعمل فيها لفترة من الوقت ويمكنك لاحقا عمل المشروع الخاص بك حتى تفهم آلية العمل.

وإن المقدمة التي سبق ذكرها تم الحديث عنها لأن الشخص الذي يسال عن تكلفة المشروع بنسبة كبيرة هو شخص مبتدأ ولا يعلم بأن مشروع الدواجن ليس له تكلفة فعلية.

والسبب في ذلك بأن المشروع تعتمد تكلفته على حسب المنطقة التي سوف تضع المشروع فيها وعلى حسب عدد الكتاكيت التي سوف تربيها، وعلى حسب مساحة الارض والتجهيزات التي تقوم بها والأعلاف وغيرها الكثير من الاحتمالات المختلفة التي سوف تغير في التكلفة بشكل كبير.

لذلك قبل أن تفكر في تكلفة المشروع وقبل أن تفكر في الربح فهناك دراسة الجدوى التي يجب أن تقوم بها، والتي يجب أن تستشير أصحاب الخبرة حتى ينجح المشروع الخاص بك مع قيامك بالتفاصيل التي نتحدث عنها تاليا في المقال.

كان هذا المقال من قسم منوعات، ولكن هناك المزيد للقراءة مثل: أفكار مشاريع مربحة للنساء

تربية الدجاج للمبتدئين في الجزائر

في دولة الجزائر أو في مختلف الدول الاخرى فان مشروع تربية الدواجن يمر ببعض المراحل المختلفة حتى نستطيع القيام بالمشروع الناجح والمراحل تتم كالتالي.

عمل دراسة الجدوى:
يجب العلم بأن الطريقة التي سوف تبيع بها الدجاج هي الشيء الأول الذي يجب أن تفكر فيه من حيث أنك يجب أن تفكر في المنطقة التي انت موجود فيها وتفكر في المنافسة وعن الطريقة التي سوف تتمكن من تسويق الدواجن لنفسك لاحقا.

لأن بعض الاشخاص قد يقومون بالمشروع ومن ثم في النهاية لا يجدون الأشخاص الذين يقومون بشراء الكمية الموجودة ما يعني فشل المشروع بنسبة كبيرة في الأغلب لو كانت الكمية أكبر.

اختيار المكان المناسب:
يعتبر هذا المشروع من المشاريع الحساسة جدا لجزء المكان، باعتبار أن ذلك يتطلب اختيار الأماكن المفتوحة والتي يصل إليها الشمس بجانب أيضا أن يكون المكان قريب من أماكن العلف واماكن النقل و يقرب من الناس حتى يكون هناك ترويج مجاني بجانب التهوية لأن المزرعه سوف تخرج رائحة كريهة.

اختيار المساحة المناسبة:
يجب العلم دائما بأن المشروع يعتمد على حسب المكان الذي سوف تربى فيه، وهناك احتمالات كثيرة للأماكن التي يجب أن تستعملها، لأن كل مكان يكون له مساحة حسب كمية الكتاكيت، وايضا نوع الكتاكيت لأن بالبعض تتطلب مساحات معينة والبعض الآخر يتطلب مساحة أكبر.

توفير المستلزمات:
بالنسبة إلى مستلزمات هذا المشروع فيجب توفير الأطباق المخصصة للماء و المخصصة للطعام ويجب شراء الأعلاف التي تساعد على زيادة الوزن وتنظيف الأماكن التي يعيش فيها الدجاج وإحضار طبيب حتى يتابع مع الحالات المرضية والحصول على التحصينات المختلفة.

والجزء الاهم هي اختيار الطبيب المناسب لأن الدجاج معرض للاصابه بالعديد من الأمراض بالاخص إذا كانت الكمية كبيرة كمان الأمراض معدية ويمكن أن تسبب موت الدجاج بأكمله إذا لم يتم التدخل في الوقت المناسب وأخذ التحصينات المناسبة.

العمالة:
بالنسبة إلى عدد العمال المطلوب فإن ذلك يعتمد على حسب مساحه المشروع في هناك المشاريع الكبيرة التي تطلب عماله كثيرة وهناك مشروع صغير يمكن أن تتمكن انت من إدارة المشروع بنفسك. ولكن في كل الحالات أن الأعمال التي سوف تكون في المشروع تعتمد على تقديم الطعام والشراب وتنظيف المكان و تخصيص عمال النظافة لمرتين أسبوعيا وشراء الطعام المخصص.

التسويق:
يفكر كثيرون أثناء عمل المشروع على اختيار جميع التفاصيل المختلفة والقيام بها بالشكل المناسب ومن ثم يتجاهلون التسويق باعتبارها غير مهمة، وهذا خطأ كبير يمكن ان يؤدي الى فشل المشروع.

لأن وضع التسويق يجب التفكير فيها قبل التفكير في القيام بالمشروع، من حيث وانه يجب عمل بعض الحملات الإعلانية مثل افتتاح كبير في المنطقة مثل عمل بعض الاتفاقات مع الشركات أو المحلات الأخرى التي سوف تشتري الدواجن.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: دعاء لشخص فتح محل جديد

مشروع تربية الدواجن في المنزل

بعد التعرف على تكلفة مشروع تربية الدواجن في الجزائر، هناك بعض الأشخاص الذين يفكرون القيام بالمشروع في المنزل حتى يكون المشروع صغير نسبيا.

وفي حقيقة الأمر أن عمل المشروع في المنزل يتطلب نفس الخطوات التي سبق ذكرها ولكن يتم عمل المشروع على نطاق صغير من خلال جميع الخطوات التي سبق ذكرها والتي سوف تمتلك على أي مساحة من المشروع سواء كنت تريد انشاء شركة أو حتى مشروع صغير في البيت.

ولكن هناك ملحوظة مهمة هي أن مساحة 100 متر يمكن أن تكون مناسبة لتربية 1000 فرخه تقريبا من عمر يوم واحد حتى العمر النهائي منها عندما تقوم ببيعها.

و بالنسبة لجميع النصائح التي سبق ذكرها في يجب استعمالها بالطبع ولاننسى فرش ارضية باستعمال نشارة الخشب واستعمال مختلف الأشياء الأخرى التي تساعد على الامتصاص.

وفي كل الحالات أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المربحة نسبيا عندما تكون تمتلك الخبرة اللازمة لعمل المشروع، ولذلك يجب التأكد من هذا الأمر .

للمزيد من الفائدة تأكد من أنك قرأت: علاج الامراض التنفسية فى الدواجن بالاعشاب

تجربتي في مشروع الدواجن

في العديد من المنتديات تمت مشاركة العديد من التجارب المختلفة مع ذلك المشروع من حيث ذكر أحدهم تجارب خاصة به بالتفصيل ويقولوا في بداية الأمر “في يوم جاني قريبي البيت يتقهوى العصر مع العلم كلنا ساكنين بعمارة وحده وقالي ايش رايك انا لقيت اعلان باحد المواقع وبشتري 2500 صوص بريالين عمرها اسبوع وببداء بمشروع والعدد كامل عنده 3000 صوص واقترح علي اخذ الباقي 500 حبه بـ 1000 ريال ونطقطق عليها ونحطها بمزرعة ابوه الي تبعد عن المدينة تقريباً 40 كيلو توكلنا على الله واتفقنا مع الرجال بس يعطينا مهله يوم لتجهيز المزرعة ورحنا قضينا بعض الامور ماكلفت كل واحد فينا اكثر من 200 ريال مثل مشارب موية ومعالف وبعض الشبوك (كانت فيه حظاير جاهزه ) المهم بدينا و بختصر عليكم”

كما يكمل صاحب هذه التجربة ويقول انه يوميا كان يموت حوالي 30 حبه الى 25 وأما صاحب التجربة ويقول إن العدد الذي يموت له كان خمس حبات الى سبع حبات تقريبا لمدة ثلاثة أسابيع بعد عمر الشهر الواحد .

وبالنسبة إلى جزئية العلف كان يقول أنه يشتري العلف بسعر 375 ريال خمسة أكياس شهريا ومع كيس الشعير بسعر 40 ريال أي أنه ينفق حوالي 400 ريال على العلف، وأما قريبه فكان يقول عليه “وقريبي تقريباً حسب كلامه 3000 ريال طفرته بشكل مو معقول”

كما يقول صاحب التجربة أنه قام بحسابة البنزين والوفيات وغيرها الكثير من الحسابات الأخرى واكتشف في النهاية انه يكسب حوالي 8000 ريال تقريبا. وأما قريبة فيقول “قريبي حسب كلامه مكسبه 20000 صافي من غير رأس المال وخسارته من الموت فقط 14000 وللان مشروعه شغال ومكاسبه أكثر ماشاءالله تبارك الله وللمعلومية بعد فترة اضفت لهم دجاج باكستاني العدد فوق 17 حبة مع الديوك”

وفي ختام التجربة يقول صاحب هذه القصة بأن التجربة كانت جيدة تماما لأن هذا العمل جعله يتعرف على حياة التجارة وتعرف على اساليب البيع المختلفة، كما أنه أصبح ويبيع بكميات جيدة باعتبار أنه كان يتمكن من بيع دجاج شهريا.

وأما العيوب فيقول “الوفيات كثيرة خاصة اذا عمرها اقل من شهر وكثرة التطعيمات ولها فترة محرمة في الذبح واستهلاك البيض ومشاوير المزرعة متعبة تقريباً 80 كيلو كل يومين او ثلاثة غير المخالفات الي اكلتها وراحت وحسبتها بالمصروفات ولازم تتابع العمل بنفسك العمال مايعتمد عليهم ولاتشارك احد باي مشروع ولازم سيارة بيك اب”

وفي كل الحالات على حسب التجربة كانت ممتازة جدا ويقدم صاحب القصه ويقول “تجربة حلوة والحمدلله ماكنت احس بالطفرة لاكن لانشغالي بالعمل والبيت والمسؤوليات الي علي والشراكة خلتني اتركه ولا قريبي ماشاءالله كان شغال بفندق وفصل وكمل مشروعه وقريب مشتري ماشاءالله سيارة كاش وخطته الجاية بعدد اكبر من 3000 لانه ماشاءالله ينزل بيض بلدي السوق وشغال تصريف ويزيد الي عنده كل فترة ويبيع بالعربي صارت شغله الشاغل”

في كل الحالات أن التجربة التي سبق ذكرها لا تعني بالضرورة في انها سوف تكون ناجحة مع الجميع، لأن النجاح في هذا المشروع يختلف من شخص إلى آخر على حسب عوامل كثيرة جدا ولكن إذا تم التخطيط بالشكل المناسب فإن النجاح مضمون باذن الله.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال التالي من موقع الجواب:  خلطة الاعشاب لتسمين الدواجن البيضة

هل مشروع تربية الدجاج مربح في الجزائر؟

يشعر الكثيرون بالفضول لمعرفة الإجابة على هذا السؤال وفي الحقيقة أن تكلفة مشروع تربية الدواجن في الجزائر او امكانية النجاح في المشروع في دولة الجزائر أو في أي دولة أخرى تعتبر من الأمور الغير مستقرة.

كما ذلك وكما عرفناكم خلال السطور السابقة أنه يعتمد على كم كبير من العوامل المختلفة هي التي تحدد نسبة نجاح المشروع من نسبة الفشل. والتخطيط المناسب يساعد على النجاح في أي مكان لأن الدواجن عليها طلب مستمر ولا نهائي.

ونقترح عليك أيضا قراءة المقال: نكت دجاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى