فوائد

خلطة الاعشاب لتسمين الدواجن البيضة

الدواجن بأنواعها البيضاء والبلدي، هذا النوع من الطور الذي حلله الله عز وجل للأكل لما فيه من بروتينات ومنافع كثيرة مثلها مثل باقي الحيوانات التي أحلها الله .

ومع أن الدواجن بجميع أنواعها مفيدة للغاية إلا أن هناك من يتفننون في تربيتها داخل المنازل أو فوق أسطح العمارات وبشكل خاص كنا نجد هذا الأمر تقوم به الجدات على مدار السنوات.

ومع حدوث العديد من الأوبئة والأمراض وبشكل خاص مرض انفلونزا الطيور، أصبح من المحظور تربية الدواجن بشكل عام داخل المنازل وأنه على المرأة المصرية أن تذهب لبائع الدواجن من أجل اقتناء ما يلزمها من الدواجن أو حتى اقتناء الدواجن المجمدة من داخل السوبر ماركت.

خطوات دورة تربية الدواجن البيضاء

كما ذكرنا في السابق، فإن الأمهات المصريات بشكل خاص اعتادت على تربية الحيوانات والطيور داخل المنازل على مدار السنوات الماضية ونجد ذلك بشكل خاص داخل القرى والأرياف.

وهناك من يستغل تربية هذه الطيور من أجل تكوين الثروات المالية الضخمة، حتى أن البعض يبدأ الاستثمار في تربية الدواجن البيضاء وطريقة تسمينها والحصول على الفوائد منها.

وهناك العديد من الخطوات من أجل تربية الدواجن البيضاء والتى جمعناها لكم من قسم فوائد الطعام الصحى للجسم وهي كانت كما يلي:

  • 40 يوما بالتمام، هكذا تستمر دورة تربية وتسمين الدواجن البيضاء منذ أن يكون كتكوتا أصفر وحتى أن يصبح دجاجة كاملة متكاملة يمكن بيعها والاستفادة منها.
  • ووفقا لأسعار بورصة الدجاج المصرية فإن سعر الكتكو المصري قد بلغ 7 جنيهات للكتكوت الواحد في الآونة الماضية.
  • بالإضافة إلى ما سبق، فإن لدجاج الأبيض يختلف تماما عن الدجاج البلدي، وذلك في نقطة تحمله درجات الحرارة العالية لذا عليك عزيزي القارئ أن تراعي هذا الدجاج رعاية شديدة سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء.
  • يفضل شراء كل الكتاكيت المطلوبة لمشروعك من شركة واحدة وعدم الشراء من التجار.
  • عليك عزيزي القارئ أن تكون حذرا للغاية في طريقة توزيع الكتاكيت داخل الحضانات، وذلك تفادديا من نفوق أحدهم عبر التزاحم أو غيره.
  • عليك أيضا عزيزي القارئ أن تقوم بوضع ماء محلى بالسكر في السقايات وكذلك ضبط درجات الحرارة في الحضانات.
  • عليك بتحصين الكتاكيت ضد محموعة الفيروسات التي من الممكن أن تصيبها ومن بينها الآى بى والنيو كاسل والجامبور .
  • ويمكنك عزيزي القارئ أيضا أن تقوم بتحصينهم بعد استقبالها من خلال إضافة السلينيوم والمضادات الحيوية لمدة ثلاث أيام بعد استقبالها بالحضانة .
  • عندما تبلغ الكتاكيت عمر 21 يوما يتم تلقيح بمضادات حيوية ضد البرد .
  • كل ما عليك فعله أيضا عزيزي القارئ هو زيادة جرعة التحصين ضد الكوكوسيديا خاصة بالشتاء .

خلطة الاعشاب لتسمين الدواجن البيضة

كما ذكرنا طريقة تربية الدواجن البيضاء، فجاء الآن وقت للتعرف على خلطة الاعشاب لتسمين الدواجن البيضة وزيادة وزنها عبر بعض الأعشاب.

فكل ما عليك فعله عزيزي القارئ هو أن تقوم بوضع 1 لتر من المياة على نار متوسطة وبها 4 ملاعق متوسطة من الكمون الحصى ويتم إضافة 2 معلقة الجنزبيل البودر و 2 ملعقة من القرفة، يتم إضافة 9 فصوص ثوم مهروسين وأخيرا نضيف للخليط السابق 5 ليمونات مع إضافة القشر.

وبعد وضع هذا الخليط بالمكونات السابقة داخل المياة على نار متوسطه يتم تركه يغلي ثم نغطيه جيدا  لمدة ساعتين، ومن ثم يتم تصفيته ووضعه  في زجاجة محكمة الغلق ومعقمة للغاية،ويتم  وضع الناتج داخل الثلاجة ومن ثم يتم إضافة  2 سم لكل لتر ماء، حيث أن هذه الخلطة من الأعشاب تساعد على زيادة وزن الفرخة بالإضافة إلى حمايتها من الأمراض والأوبئة التي من الممكن أن تصيبها.

مقالات اخري قد تهمك :-

فوائد الشوفان بالحليب والتمر

فوائد الشوفان العضوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى