منوعات

الابتعاد عن أهل الزوج

تفضل الكثير من السيدات الابتعاد عن أهل الزوج، إذا كان قربها منهم يجلب الكثير من المشاكل، وتبحث الكثير منهن عن حكم الشرع في مقاطعة أهل زوجها، والآثار الجانبية الناتجة عن هذا الأمر، وخاصة أن جزء كبير من مصير سعادة زوجها معها يكون مرتبط بشكل أو بآخر  بمستوى علاقتها بأسرته، وهو ما سيؤثر على أسرتها الصغيرة وعلى حياة أطفالها وعلاقتها برب أسرتها.

ويشرح موقع الجواب 24 عبر السطور التالية من هذا التقرير أسباب الابتعاد عن أهل الزوج، وحكم الابتعاد عن أهل الزوج، ونصائح لمعرفة كيفية التعامل مع أهل الزوج، ويعرض مجموعة من أدعية للتخلص من مشاكل أهل الزوج، وذلك على النحو التالي.

أسباب الابتعاد عن أهل الزوج

هناك مجموعة من الدوافع التي تضطر بسببها المرأة الابتعاد عن أهل الزوج، نذكر بعضها على النحو التالي:

  • من أبرز الأسباب التي قد تسب بالمشاكل وتدفع الزوجة إلى الابتعاد عن أهل زوجها  قد يكون راجع لطبيعة أهل الزوج نفسهم ، حيث أن بعض البشر طبعهم تضخيم التوافه، وتكبير الأمور الصغيرة، وقد يتسببون في الكثير من الظلم لامرأة أبنهم.
  • وقد تكون أسباب الرغبة في الابتعاد عن أهل زوجها، بسبب الغيرة التي تقع في قلوبهم أهل الزوج، وقتما يرون تعلق ابنهم بامرأتهم أكثر منهم، ومع الغيرة تكثر المشاكل وعليه تفضل الزوجة الابتعاد.
  • انتقاد الزوجة باستمرار من قبل أهل زوجها قد يخلق الكثير من المشاكل،  حيث يرى أهل الزوج أن زوجة ابنهم  بها الكثير من التقصير مع ابنهم ، أو مع أولادها  الذيين هم أحفادهم، أو حتى  في شئون بيتها ، وأنها مصرفة وغير مسؤولة ومعه تكثر المشاكل وتفضل الزوجة أن تبتعد عن أهل الزوج.
  • اختراق الخصوصيات من أكثر الاسباب التي تدفع المرأة إلى التفكير في الابتعاد عن أهل زوجها، حيث تجد أن حياتها مشاع لأهل الزوجة، ويتدخلون في كل صغيرة وكبيرة في حياتها، وفي بعض الأحيان يأخذون قرارات نيابة عنها وقد تكون على غير هواها.

اقرأ أيضًا: أحاديث اهل البيت عن الزوجة الصالحة

الابتعاد عن أهل الزوج

حكم الابتعاد عن أهل الزوج

وفيما يخص الابتعاد عن أهل الزوج أفاد علماء الدين الإسلامي أنه في حالة كانت المرأة تعاني نفسيًا من كثرة المشاكل مع أهل زوجها، فعليها اتباع طريقة من ثلاثة إما استمرار العلاقة معهم وتتحمل التصرفات التي تصدر منهم، إما الابتعاد عنهم مطلقًا، أو أن تختار الحل الوسط وهو تقليل الزيارات وتقليل الاتصالات معهم، ولا ذنب على المرأة إذا اختارت أي حل من الثلاث الحلول السابق ذكرها، فهم في الأساس ليسوا من الأرحام.

وأكد علماء الدين الإسلامي أنه إذا اختارت الزوجة أن تبتعد عن أهل زوجها فالواجب على الزوج في تلك الحالو أن يداوم على بر والديه، وأن لا تتأثر علاقته بهم بسبب علاق زوجته بهم، وعليه أن يحسن إليهما بكل ما يقدر عليه، أما الزوجة فلا حرج عليها في قطع زيارتهم وتقليل مكالمتهم أو حتى تقليها تمامًا، لما تتعرض له من تأذي نفسي.

وفي هذا الصدد  أوضح الحافظ أبو عمر ابن عبد البر قائلا “جمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت ‏مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه، فرب ‏هجر جميل خير من مخالطة مؤذية”.

إلا أنه في الوقت نفسه ينوه علماء الدين الإسلامي في تلك المسألة أن من حسن تصرفات و أخلاق الزوجة، فضلا عن طيب عشرتها لأهل زوجها، وإحسانها إليهم، وقدرتها على التجاوز عن تصرفاتهم المؤذية له أثر إيجابي على حياتها وعلاقتها بزوجها.

اقرأ أيضًا: أشكال ظلم الزوج لزوجته

أدعية للتخلص من مشاكل أهل الزوج

تلجأ العديد من الزوجات إلى الله سبحانه وتعالى ليخلصها من المشاكل المتعددة مع أهل زوجها، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في تلك الظروف، نذكر الآتي:

  • اللهم أصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا واجعل بأسك علي عدوك وعدونا.
  • يارب لك الحمد، فأنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض، أنت الله الواحد الأحد الفرد الصّمد، اسألك باسمك الأعظم أن تهديني وتهدي زوجي وتهدي لي أهل زوجي وأبنائي، وتجعلنا من عبادك الصّالحين المتّقين، وتُحسن خاتمتنا وتظلّنا تحت ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلا ظلّك، اللهُمَّ ارزقني ودّه وحبّه، وارزقه ودّي وحبّي
  • اللهم افتح لي قلوبا غلفا وأعينا عميا وآذانا صما.
  • يارب يا مسخر الرياح لسليمان و يا مسخر الحوت ليونس و يا مسخر جبريل لمحمد ان تسخر لي أهل زوجي.. وأكفني شرهم.. وجنب علاقتي بزوجي عن مشاكلهم، اللهم  أجعل زوجي قرة عيني واجعلني قرة عينه اللهم رد زوجي لي ردا جميلا اللهم اني اسالك باسمك الحبيب الكافي ان تكفيني كل اموري مع زوجي مما يشوش خاطري ويسهر ناظري.
  • اللهم الف بين قلبي وقلب أهل زوجي كما الفت بين قلوب عبادك اللهم سخره لي كما سخرت البحر لموسى.
  • يا مُجَلِّي عظيم الأمور، لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم، اللهمّ ألقِ الألفة والشّفقة والمحبّة في قلوب بني آدم وبنات حوّاء أجمعين، خاصّةً قلبي وقلب أهل زوجي.
  • اللهم استر عنهم عيوبي واستر عني عيوبهم، وأظهر لهم محاسني وأظهر لي محاسنهم، وأرضني بما رزقتني وبارك لي فيه.
  • اللهم اجعل بيننا من المودة والرحمة أفضلها، وارزقنا الصبر والحلم أكمله، واجعلنا على منابر من نور، وأسعدني مع أهل زوجي ومع زوجي وبقربه في الدنيا وفي جنة السرور، واهدنا يا الله لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يارب بحقّ يس والقرآن الحكيم، وبحقّ طه والقرآن العظيم، يامن يقدر على حوائج السّائلين، يا من يعلم ما في الضّمير، يا منفّساً عن المكروبين، يا مفرّجاً عن المهمومين، يا راحم الشّيخ الكبير، يا رازق الطّفل الصغير، يا من لا يحتاج إلى التّفسير، صلّ على محمّد وآل محمّد، وافعل بي ما أنت أهله، واجعل لي في قلب أهل زوجي رأفةً ورحمةً.

الابتعاد عن أهل الزوج

نصائح للتعامل مع أهل الزوج

هناك مجموعة من النصائح قد تكون سند للزوجة في التعامل مع أهل زوجها، نذكر منها الآتي:

  • تعتبر القاعدة الذهبية في التعامل مع أهل الزوج هي الحرص من الزوجة على خصوصيات حياتها الزوجية، وأن لا تقوم بذكر شيئ ما الأمور التي تضايقها من زوجها أمام أهله.
  • على الزوجة أن لا تتمسك برأيها في توافه الأمور في نقاشاتها مع أهل زوجها، وأن تكون  الزوجة فطنة لتقدير الموقف.
  • كما ينصح الزوجة بالتودد إلى أهل زوجها بأسلوب حسن، ومن خلال رقة الكلمات، و أيضًا التصرفات الجميلة، وتقديم هدايا لهم أو صناعة طعام أو حلوى مفضلة لهم ما بين الحين والآخر.
  • من النصائح الهامة في التعامل مع أهل الزوج أن تضع الزوجة  حدود مع أهل زوجها، وأن لا تقوم بالتتدخل في تلك المشاكل الخاصة بهم، مع اهمية ان تظل على الحياد في المشاكل ولا تأخذ صف طرف على حساب طرف آخر.
  • التجاهل قد يكون الحل والنصيحة المثالية في التعامل مع أهل الزوجة، فعلى الزوجة أن تتجاهل ما تسمعه من أهل زوجها وتدرك أن القصد من ورائه استفزازها.
  • تقديم الاحترام والتقدير لأفراد الأسرة والحفاظ على الود معهم.

قد يهمك أيضًا: علامات الزوجة التي لا تحب زوجها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى