دين

حديث الرسول عن السفر

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى السفر، فهو التنقل من مكان إلى آخر، سواء للترفيه أو العمل أو الدراسة أو لأي غرض آخر، يمكن أن يكون السفر قصير المدى أو طويل المدى، وقد يتم بوسائل النقل المختلفة مثل السيارة أو القطار أو الطائرة أو السفينة، وله العديد من الفوائد، وأيضًا الكثير من الأضرار، ويهتم الكثيرون بمعرفة حديث الرسول عن السفر.

وعبر السطور التالية من هذا التقرير نستعرض حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن السفر، بالإضافة إلى توضيح الآية القرآنية التي تتحدث عن السفر، وما هي فوائده وأضراره، إلى جانب ذكر عدد من أدعية السفر، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن السفر

للباحثين عن حديث الرسول عن السفر، نذكره لهم أنه عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: “السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه ونومه، فإذا قضى أحدكم نَهْمَتَهُ من سفره، فليُعَجِّلْ إلى أهله”.

وتجدر الإشارة إلى أن  هذا الحديث يعبر عن معاناة السفر وتعبه، وعن شوق المسافرين لأهلهم ومنازلهم، وعن فرحتهم عند اللقاء وحزنهم عند الفراق. كما ينصح الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يحصر السفر إلى الأماكن المقدسة، وذلك لأن السفر يتطلب جهداً كبيراً ويشغل الإنسان عن عبادته وعمله.

ومن أحاديث الرسول عن المسافر على سفر قوله صلى الله عليه وسلم “ثلاثُ دَعَواتٍ لا تُرَدُّ : دعوةُ الوالدِ ، و دعوةُ الصائمِ ، و دعوةُ المسافر”.

حديث الرسول عن السفر

 ومن الأحاديث الضعيفة عن السفر قوله صلى الله عليه وسلم ” سافروا تصِحُّوا وتُرزَقوا”.
ومن الأمور التي وردت عن تصرفات الرسول وقت السفر قول ابن عمر رضي اللَّه عنهما: “أَنَّ رسولَ اللَّه (صل الله عليه وسلم)، كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ”.
وهناك أيضًا عن عبداللَّه بن سرجس، قَالَ: “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال”.
اقرأ أيضًا عبر قسم دين :

آيات قرآنية عن السفر

هناك عدد من الآيات القرآنية الكريمة التي ورد فيها ذكر السفر، منها نذكر الآتي:

  • قوله سبحانه وتعالى “أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ” الآية : ١٨٤ من سورة البقرة.
  • وقوله عز وجل “وَإِن كُنتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ ۖ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ ۗ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ” الآية : ٢٨٣ سورة البقرة.
  • والآية رقم 43 من سورة النساء في قوله تعالى “… ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ …”.
  • وقوله عز وجل  في الآية 6 من سورة المائدة “… ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ …”.
  • كما قلا المولى عز وجل “لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَّاتَّبَعُوكَ وَلَـٰكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ۚ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ” الآية رقم : ٤٢ من سورة التوبة.
  • وفي الآية 62 من سورة الكهف “فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَـٰذَا نَصَبًا”.

وقد أثنى  الله سبحانه و تعالى على المسافرين في قوله:”فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ”. المزمل الآية :20.
وففق تلك الآية يمكن أن يتمثل الحكمة في السفر في طلب الرزق والكد في تحصيله، ودعم المجاهدين في سبيل الدفاع عن الإسلام ونشر السلام في ربوع الأرض.

أدعية السفر

هناك باقة كبيرة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها وقت السفر، وقبل وبعده وأثناءه، نذكر منها الآتي:

  • اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون.
  • الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، وإطوي عنا بعدة، اللهم إني أعوض بك من وعثاء الفسر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.
  • يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ ، ووالدٍ وما ولدَ.
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي سَلَمَنَا وَهَدَانَا وَوَفَّقَنَا، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِكَ، وَالْهِدَايَةِ وَالتَّوْفِيقِ.
  • أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك , زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

اقرأ أيضًا: أدعية السفر قصيرة

فوائد السفر

هناك أكثر من فائدة للسفر منها:

  1.  السفر للعبادة من أهم فوائد السفر، حيث يتوجه المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى الأماكن المقدسة في السعودية لأداء الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة.
  2. فائدة التعلم، حيث يمكن للسفر أن يساعد الإنسان على التعلم والاكتشاف.
  3. هناك فائدة أخرى وهي الاستجمام والاسترخاء والتخلص من الضغوط اليومية والاستمتاع بالأماكن الجديدة والطبيعة.
  4. من ضمن فوائد السفر طلب الرزق والتجارة.
  5. تطوير الذات وتحقيق النجاحات الشخصية والمهنية والعلمية من ضمن فوائد السفر.
  6.  يمكن للسفر أن يساعد على توطيد العلاقات العائلية والاجتماعية من خلال السفر مع الأسرة والأصدقاء.
  7. تحسين المزاج والتحكم في الضغوط النفسية.

حديث الرسول عن السفر

أضرار السفر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمكن أن يحملها السفر، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار أيضًا، ومن بين هذه الأضرار:

  1. البعد عن الأهل والغربة من أكثر أضرار السفر وخاصة السفر من أجل كسب الرزق.
  2. من أضرار السفر أيضًا التعرض للإجهاد نتيجة للتنقل والتغيير المستمر في الأماكن والأجواء والجوانب المختلفة للسفر.
  3. التعرض للحوادث من أضرار السفر أيضًا  حيث أنه قد يواجه الشخص خطر الحوادث المرورية أو الحوادث الأخرى أثناء السفر.
  4.  قد يعرض السفر الشخص لخطر الإصابة بأمراض جديدة أو الإصابة بأمراض معدية وانتشارها في مناطق مختلفة.
  5. قد يتعرض الشخص للضغوط النفسية أثناء السفر، مثل القلق والتوتر نتيجة للتعامل مع الأماكن والأشخاص الجدد.
  6.  إنفاق كميات كبيرة من المال على الإقامة والنقل والترفيه وغيرها، مما يمكن أن يؤثر على الوضع الاقتصادي للشخص.

اقرأ أيضًا : أدعية لتيسيير السفر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى