دين

حديث الرسول عن الحجاب

يبحث الكثير من الأشخاص عن حديث الرسول عن الحجاب، حيث أنه  يشير إلى ذلك الغطاء الذي يتم استخدامه لتغطية الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك الشعر والرأس والعنق والأذنين والصدر والكتفين والجزء العلوي من الذراعين، والذي يٌعد  فرض في الدين  الإسلامي، ويعتبر أمرًا مهمًا جدًا للمسلمات، حيث يعتبر من الزينة والحفاظ على العفاف والحشمة في نفس الوقت لكل امرأة مسلمة.

ولأن الحجاب  يعتبر واحدًا من شروط اللباس في الإسلام، وهو فرض على المسلمات بالقرآن الكريم والسنة النبوية، نوضح حديث الرسول عن الحجاب، والآيات القرآنية التي تتحدث عن فرض هذا اللباس على المرأة المسلمة، وما هي فوائده، وذلك على النحو التالي.

حديث الرسول عن الحجاب

حديث الرسول عن الحجاب

للباحثين عن حديث الرسول عن الحجاب، فقد روى الإمام البخاري في صحيحه حديثاً عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما يخص أمر حجاب المرأة المسلمة، ففي الحديث: “أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول: لما نزلت هذه الآية (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ).[١]أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها”.

اقرأ أيضًا: احاديث عن الحجاب

آيات قرآنية عن الحجاب

هناك آيات قرآنية توضح أهمية الحجاب في الدين الإسلامي، وهي كالتالي:

  1.  قال الله سبحانه وتعالى في الآية رقم 31 من سورة النور “وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”.
  2. كمت قال الله سبحانه وتعالى  في الآية رقم 60 من سورة النور “وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.
  3. وقال تعالى أيضًا في سورة الأحزاب آية 59 ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً”.
  4. وفي الآية 53 من سورة الأحزاب قوله سبحانه تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيماً”.

حديث الرسول عن الحجاب

فوائد الحجاب في الإسلام

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المرأة المسلمة من فرض الدين الإسلامي الحجاب عليها، ومن هذه الفوائد نذكر الآتي:

  • الهدف الرئيسي من فرض الحجاب هو حماية المرأة والحفاظ على كرامتها وعفتها، وكذلك تعزيز التقوى والتزام المسلمة بشرائع الله ودليل على الإيمان.
  • كما يساعد الحجاب في حماية المرأة من الأذى الجسدي والنفسي، ويمكنه من تحقيق الحياة الطيبة والسعيدة التي يرغبون فيها، وذلك من خلال تفادي الانحرافات الأخلاقية والتحرر الجنسي.
  • من ضمن فوائد الحجاب أنه يساهم في التركيز على الجوهر والعقل وليس على الشكل الخارجي، حيث يعتبر الحجاب وسيلة لتحرير النساء من الضغوط النفسية والجسدية التي يتعرضن لها في المجتمع الحديث.

اقرأ أيضًا  : أحاديث عن ارتداء الحجاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى